اعلان

شركة أدوية عالمية تطرح عقار جديد لمرضى نشاط فرط المثانة

مرضى نشاط فرط المثانة

طرحت شركة "أستيلاس فارما" للأدوية علاجها الجديد "ميرابيجرون" كأول علاج من نوعه تم تطويره عبر أكثر من 30 عامًا، ويمتاز بآثار جانبية محدودة تتضمن جفاف الفم.

وفرط نشاط المثانة، هو عبارة عن مجموعة من الأعراض التي تؤثر سلبًا على حياة أكثر من 500 مليون شخص في مختلف أرجاء العالم، وتنتشر هذه الحالة المرضيّة بين النساء والرجال من مختلف الفئات العمرية، إلا أنها أكثر شيوعًا لدى كبار السن، ويمكن أن تؤثر أعراض هذه الحالة المرضية بشكل كبير على جودة حياة المصابين بها وقد تؤدي إلى اعتزالهم للحياة الاجتماعية والعائلية والمهنية والنشاطات الجسدية والروحانية أيضًا، كما يمكن أن تؤثر هذه الأعراض في بعض الأحيان على الصحة العقلية والجسدية أيضًا؛ وتوضح نتائج الدراسات إمكانية حدوث اكتئاب شديد وتدني مستوى جودة حياة المصابين بها.

وعن أعراض فرط نشاط المثانة ونظرة المجتمع إليها، قال الدكتور حسن أبو العينين، رئيس أقسام جراحة المسالك البولية وأمراض الكلي في جامعة المنصورة، في تصريحات اليوم أنه "من السهل التعرّف على أعراض هذه الحالة المرضيّة والتي تتمثل في الرغبة الملحة والمفاجئة بالتبول وعدم القدرة على الانتظار وكذلك التبول المتكرر (لأكثر من ثماني مرات خلال 24 ساعة) أو السلس البولي وتشير جميع هذه الأعراض إلى حدوث خلل في وظيفة التبول.

وبغض النظر عن الرأي الشائع بخصوص هذه الحالة المرضيّة، فإنه من الخطأ اعتبار هذه الأعراض نتيجةً طبيعية للتقدم في السن، ويعاني الكثير من المصابين بهذه الأعراض بصمت حتى أن الكثير منهم قد ترددوا في طلب استشارة الطبيب للحصول على تشخيص مناسب، ويُعزى السبب في ذلك إلى غياب الوعي والخوف من نظرة المجتمع والشعور بالإحراج، وعلى الرغم من توفر خيارات علاجية موثوقة وفعالة للتحكم بأعراض المرض وتحسين جودة حياة المصابين، يعاني اليوم ما يقارب 40% من هذه الأعراض دون أن يحصلوا على العلاج الطبي المناسب".

وبدورها تعمل مادة ميرابيجرون على تحفيز مستقبلات بيتا 3 الموجودة في عضلات المثانة متسببة في استرخائها. وهذا ما يؤدي إلى تحسين قدرة المثانة على التخزين دون أن تمنع حدوث أي انقباضات، الأمر الذي يمنح المريض مدة زمنية أطول بين فترات التبول6.

ومن جانبه، قال الدكتور شريف مراد، أستاذ المسالك البولية في جامعة عين شمس والأمين العام للجمعية الدولية للتحكم البولي ورئيس الجمعية العربية للتحكم البولي: "نظرًا للأثار الجانبية المزعجة، وتتمثل أشهرها في جفاف الفم والإمساك، فلا يواظب معظم المرضى على الوصفة العلاجية، وهذا ما يمنعهم من الاستفادة من العلاج الموصوف لهم، لكن وبفضل الخيارات العلاجية الجديدة المتوفرة، سوف يحظى كل من الأطباء والمرضى بفرصة اختيار العلاج الأنسب لنمط حياة المرضى وقدرة تحملهم، وأوصي أنه لابد أن يترافق العلاج باتباع عادات تغذية صحية وتغيير نمط الحياة".

وقال الدكتور أيمن الديب، مدير أستيلاس مصر، خلال مؤتمر مساء أمس: "لقد بذلنا قصارى جهودنا وخصصنا استثمارات ضخمة لقسم البحث والتطوير بهدف تطوير علاج فعال يحسن حياة المرضى، ولاشك أن طرح عقار ميرابيجرون في الأسواق سوف يحدث نقلة نوعية في طرق معالجة فرط نشاط المثانة لدى البالغين ويسمح للأطباء المعالجين بتقديم الخيار الأفضل لعلاج يستمر لأمد أطول. ونرجو اليوم أن نتمكن من زيادة الوعي وتغيير نظرة المجتمع تجاه هذه الحالة المرضية لنشجع المرضى الذين يعانون بصمت على طلب الاستشارة الطبية".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بسبب الـ«VAR»| الأهلي يخاطب «كاف» قبل مواجهة مازيمبي