اعلان

لهذه الأسباب..تراجع أسهم البورصة المصرية

البورصة المصرية
كتب : وكالات

تراجع مؤشر الأسهم المصرية، حسب وكالة رويترز، من أعلى مستوى في عدة سنوات اليوم الخميس في حين تباينت الأسواق الخليجية مع تأرجح البورصة السعودية في معاملات كثيفة لكنها ختمت الأسبوع على أداء قوي.

ونزل المؤشر المصري الرئيسي 1.7 بالمئة إلى 11353 نقطة ليهبط عن مستوى المقاومة الفنية القوية عند ذروة 2008 البالغة 12039 نقطة. وتراجع المؤشر الثانوي الأوسع نطاقا 0.1 بالمئة وقد كان الأفضل أداء على مدى الجلسات القليلة الماضية.

واستمر إقبال المستثمرين القوي وفقا لبيانات البورصة لكنه مال بشدة صوب البيع الكثيف من جانب المتعاملين المحليين بينما ظلت مشتريات الصناديق الأجنبية أعلى من مبيعاتها.

ويعتقد محمد النبراوي مدير إدارة الأصول لدى اتش.سي للأوراق المالية والاستثمار في القاهرة أن هناك قوى متعاكسة ستؤدي إلى تباين أداء الأسهم في المدى القريب.

وقال النبراوي "حتى الآن رأينا الأسهم تصعد معا بعد تعويم العملة لذا من الطبيعي أن يحدث بيع لجني الأرباح، لكن أعتقد في المستقبل أن الأسهم ستتباين مع تقييم المستثمرين لأثر رفع ضريبة القيمة المضافة وزيادة أسعار الفائدة ثلاثة بالمئة على الربحية."

كان البنك المركزي ألغى في الثالث من نوفمبر ربط العملة المحلية الجنيه عند نحو 8.8 للدولار ورفع أسعار الفائدة 300 نقطة أساس لتحقيق الاستقرار في الجنيه بعد تحرير سعر الصرف، وصعد مؤشر سوق الأسهم 33 بالمئة منذ ذلك الحين.

وفي أغسطس بدأت الحكومة العمل بضريبة قيمة مضافة تبلغ 13 بالمئة تزيد إلى 14 بالمئة في السنة المالية القادمة ضمن خطة إصلاح اقتصادي.

وكان سهم أوراسكوم للاتصالات هو الأنشط اليوم وتراجع 5.6 بالمئة. وهبط سهم عامر جروب 5.9 بالمئة.

السعودية نشطة ودبي تتراجع

أغلق مؤشر الرياض مرتفعا نقطة واحدة إلى 6797 نقطة في معاملات شديدة التقلب وكثيفة وزادت أحجام التداول إلى أعلى مستوياتها منذ أبريل نيسان.

وختم المؤشر معاملات الأسبوع على صعود 2.5 بالمئة رغم بدايته الضعيفة وعدم التيقن بشأن اتجاه أسعار النفط الخام عندما تجتمع أوبك الأسبوع القادم.

وتشبث قطاع البتروكيماويات بمكاسب ضئيلة اليوم مع ارتفاع سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) ذي الثقل 0.3 بالمئة.

لكن أسهم الشركات التي تركز أنشطتها على السوق المحلية تباين أداؤها، فقد ارتفع سهم الاتصالات السعودية 2.2 بالمئة لتصل مكاسب الأسبوع إلى 3.3 بالمئة بينما تراجع سهم صافولا للصناعات الغذائية 1.1 بالمئة إلى 36.50 ريال.

وقالت الأهلي كابيتال في مذكرة إنها مازالت توصي بزيادة الوزن النسبي في صافولا مع سعر مستهدف 46.60 ريال. وقالت "صافولا متداول حاليا دون القيمة السوقية لاستثمارات الشركة بما يعني بالأساس توافر النشاط الأساسي مجانا، من الإيجابيات الأخرى لصافولا توقعات عودة شريحة التجزئة للربحية في 2017."

وتراجع مؤشر قطاع التأمين الذي يقبل عليه المستثمرون الأفراد لتحقيق أرباح سريعة 0.8 بالمئة.

واستسلم مؤشر دبي لجني الأرباح في ساعة التداول الأخيرة لينزل 0.8 بالمئة إلى 3324 نقطة في معاملات متقلبة ويغلق منخفضا 85 نقطة عن أعلى مستوى له خلال معاملات اليوم.

وانخفض الكثير من أسهم المضاربة التي كانت الأنشط هذا الأسبوع مع هبوط أملاك للتمويل 5.9 بالمئة.

وقدمت الأسهم القيادية بقطاع البنوك بعض الدعم لمؤشر أبوظبي الذي أغلق مرتفعا 0.3 بالمئة، وزاد سهم بنك الاتحاد الوطني 2.8 بالمئة ومصرف أبوظبي الإسلامي 1.7 بالمئة.

مرت أسهم البنكين بتقلبات على مدار الأسبوع بعد نفي شائعات بأنهما يجريان محادثات اندماج مع بنكين محليين.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات الأسواق العربية اليوم:

السعودية.. ارتفع المؤشر 0.01 بالمئة إلى 6797 نقطة.

دبي.. تراجع المؤشر 0.8 بالمئة إلى 3324 نقطة.

أبوظبي.. ارتفع المؤشر 0.3 بالمئة إلى 4273 نقطة.

مصر.. تراجع المؤشر 1.7 بالمئة إلى 11353 نقطة.

قطر.. تراجع المؤشر 0.2 بالمئة إلى 9715 نقطة.

الكويت.. تراجع المؤشر 0.3 بالمئة إلى 5517 نقطة.

البحرين.. تراجع المؤشر 0.1 بالمئة إلى 1186 نقطة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة برشلونة وباريس سان جيرمان (1-4) في إياب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) | الهدف الرابع للباريس