اعلان

تقرير تحليلي.. مهارة "الأباتشي" تحسم موقعة "الذئاب"

. مهارة "الأباتشي"

نجح نادي الزمالك في تحقيق فوزًا سهلًا على فريق المقاولون العرب بثلاثة أهداف نظيفة، في المباراة التي جرت مساء أمس بينهما على ستاد بتروسبورت، ضمن لقاءات الأسبوع الـ11 بالدوري العام.

وقد أخفى فوز الفريق الأبيض على ذئاب الجبل بثلاثة أهداف، الأداء النمطي الغير مقنع لعشاق القلعة البيضاء، الذي قدمه الزمالك خلال المباراة، والذي كان يشوبه الكثير من علامات الاستفهام.

ويضع "أهل مصر" في هذا التقرير الوصف التحليلي والتفصيلي لمباراة الزمالك والمقاولون العرب

فقد شهد تشكيل الزمالك أمس أكثر من مفاجأة تكمن في عودة جنش لحراسة عرين الزمالك وقيادة مايوكا هجوم الفريق.

 وخاض "محمد صلاح" المباراة بطريقة 4/3/3 بتشكيل مُكون من:

حراسة المرمى: محمود جنش.

خط الدفاع: حسني فتحي _ أحمد دويدار _ محمود حمدي "الونش" _ محمد ناصف.

خط الوسط: طارق حامد "إرتكاز صريح" _ إبراهيم صلاح _ معروف يوسف.

خط الهجوم: شيكابالا _ ستانلي _ مايوكا.

اما فريق المقاولون فقد بدأ المباراة بطريقة 4/2/3/1، بالاعتماد على مهاجم صريح ومن خلفه ثلاثة لاعبين بأدوار هجومية صريحة.

الشوط الأول...

فقد بدأ ذئاب الجبل المباراة بشكل رائع، بفضل الإنتشار الجيد للرباعي الأمامي بعرض الملعب، والذي ساهم في سيطرة المقاولون على أول 15 دقيقة من المباراة.ولكن سرعان ما انطفأت انطلاقه الذئاب بعد هدف "ستانلي" في الدقيقة 19 والذي جاء عكس سير الربع ساعة الأولي من اللقاء.ورغم سيطرة المقاولون على أول ربع ساعة، إلا أنه قد وضح أن الفريق يلعب بطريقة مفتوحة منذ بداية المباراة، وهو الأمر الذي أتاح الفرصة للزمالك في الظهور بالثلث الدفاعي لفريق المقاولون بشكل خطير إلى حد ما.

وحاول "عوده" الاعتماد على الضغط العالي على الزمالك في وسط ملعبهم من خلال الرباعي الأمامي، إلا أن الرباعي خذل "عوده" ولم يتمكنوا من تأديتها بشكل إيجابي بسبب ضعف لياقة الثنائي "جدو وعمر جمال".

ورغم أن "محمد عودة" المدير الفني لذئاب الجبل، اعتمد على ثنائي ارتكاز في وسط الملعب، بدون تدعيمات دفاعية واضحة من الأجنحة، إلا أن الزمالك لم يُظهر هيمنته وسيطرته على المباراة، وكان اعتماده الكلي علي المهارات الفردية لشيكابالا وستانلي، وقد وضح أن هناك خلل واضح في الفريق أثناء بناء الهجمة، وافتقاد الفريق للعب الجماعي، وعدم وجود خطورة حقيقية على مرمي الذئاب، رغم وجود مساحات شاسعة في وسط ملعب المقاولون.

وجاء إسلوب الزمالك في الشوط الأول نمطيًا وتقليديًا بشكل كبير، لدرجة أن أسلوب الفريق الأبيض كان يشبه في بعض الأوقات أسلوب فرق الشباب والناشئين.الشوط الثاني...

ولم يختلف الشوط الثاني كثيرًا عن الشوط الأول، حيث استمر المقاولون في اللعب بطريقة مفتوحة، وظل الزمالك يعتمد على فرديات شيكابالا في الثلث الهجومي، وظل الأداء رتيبًا ومملًا من الفريقين.

وفي الدقيقة 58 أشرك " محمد صلاح" باسم مرسي بدلًا من مايوكا، لتنشيط الناحية الهجومية للفريق.

ولكن جاءت النقطة الفارقة في المباراة، هي سقوط "الذئاب" بدنيًا بعد الدقيقة 70.. ليتغير شكل اللقاء تمامًا من جانب الزمالك، ويصبح أداء الفريق الملكي أكثر سرعة ومرونة وخطورة على مرمى الذئاب.

وفي الدقيقة 76، نجح الزمالك في إحراز الهدف الثاني عن طريق رأسية من "إبراهيم صلاح".. وبعدها بدقيقة توج "شيكابالا" مجهوده في المباراة بهدف رائع في شباك "حسن شاهين" لتزداد بعدها هيمنة وسيطرة الزمالك على المباراة، وسط إستسلام تام من لاعبي المقاولون العرب.لقطات من الزمالك..

1_ ظهر " شيكابالا" بشكل جيد للغاية في مباراة الأمس، وكان عاملًا أساسيًا في فوز الزمالك باللقاء.. ولكن يرجع تألق شيكابالا إلي 3 عوامل وهي..

-عدم تقيد شيكابالا من الأدوار الدفاعية..ويرجع الفضل في ذلك إلى "إبراهيم صلاح" والذي تحمل بمفرده جانب التغطية في الجبهة اليمني مع حسني فتحي

-عدم وجود رقابة لصيقة علي "شيكابالا" من جانب لاعبي المقاولون العرب

-جلوس "أيمن حفني" على دكة البدلاء كان له عامل كبير في ظهور شيكابالا بهذا المستوي، لا سيما وأن الثنائي يقوم غالبًا بنفس الدور داخل الملعب، وكان وجود حفني وشيكابالا معًا داخل الملعب يُحدث نوعًا من التضارب في المهام بين الطرفين.2_ يُعد العامل الأساسي في فوز الزمالك بمباراة الأمس، لعب المقاولون اللقاء بطريقة مفتوحة، ولولا لعب الذئاب المباراة بهذه الطريقة، لكان هناك حديثًا أخر.

3_ تسبب وسط ملعب الزمالك في مباراة الأمس في الكثير من الضربات الثابتة القريبة من منطقة الـ18، حيث تجاوز عدد الضربات الثابتة للذئاب 7 ضربات ثابتة، وكلها كانت من مناطق خطيرة.

4_ كاد أن يكون "حسني فتحي" سببًا في هدفين بمرمي الزمالك، من خلال خطًا فادح في أول دقيقة من المباراة،" أنقذها الونش"، ومن خلال تمريرة خاطئة في الدقيقة 15 تسببت في هجمة خطيرة للذئاب.

5_ خاض الزمالك اللقاء بأسلوب نمطي، ليس به أي نوع من التطور أو الفكر أو الإبداع.

6_ مايوكا مهاجم جيد جدا، ويتحرك بشكل مثالي، وقابل للتطور، ولكنه يحتاج للمباريات فقط لا غير وسيصبح المهاجم الأول في الزمالك.

7_ ماذا سيفعل الزمالك إذا واجه خصم قوي ؟؟!

تقييم اللاعبين..

محمود جنش: 8/10

حسني فتحي: 6/10

أحمد دويدار: 7/10

محمود الونش: 8/10

محمد ناصف: 6/10

طارق حامد: 5/10

إبراهيم صلاح: 7/10

معروف يوسف: 6/10

شيكابالا: 9/10

ستانلي: 7/10

مايوكا: 7/10

باسم مرسي: 6/10

أيمن حفني: لم يختبر

أحمد جعفر: لم يختبر

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إنجاز ريال مدريد| رقم قياسي جديد ينتظر الأهلي قبل مواجهة مازيمبي