اعلان

بالفيديو.. من الشعب إلى الحكومة: "لو لغيتوا التموين هناكل التراب"

كتب : محمد سعد

أزمة وراء أخرى، هكذا يصف الشارع المصري زيادات الأسعار التى تضرب الأسواق يوميًا، وما إن يخرج الشعب من "نقرة" حتى يقع سريعًا في "دوحديرة" كما يقول المثل المصري الشهير، المثل السابق يلخص حال المواطنين في الشوارع بعد سماعهم أنباء عن نية وزارة التموين في إلغاء السلع المخفضة التى تقدم لمحدودي الدخل على بطاقات التموين نهائيًا مع تقديم بدل مادي يصل إلى 21 جنيهًا.

وترصد "أهل مصر" رودود أفعال الشارع عقب سماع تلك الأنباء.

مش عارفين نعيش في البداية تقول "م.ه"، إن التموين لا يمكن الاستغناء عنه داخل أى منزل وخاصة الأسر الفقيرة، التى يعد دخلها الشهري محدود جدا، مشيرة إلى أن السلع الأساسية التى تأتى على بطاقة التموين مثل الزيت والسكر والعدس والبقوليات تعد مصدر معيشة لـ 70% من الأسر المصرية.

وأضافت: على حكومة المهندس شريف إسماعيل عمل دراسة جدوى سليمة قبل اتخاذ أى قرار يضر بأحوال المواطن البسيط حتى تتجنب إصابة الطبقات الفقيرة بخسائر جديدة على أعباء المعيشة اليومية.

وتابعت: "الشعب المصرى يستحمل أي حاجة إلا إن حد يقرب من أكله، لأننا شعب بيحب الطعام جدًا، بس حرام احنا مش عارفين نعيش".

منعرفشى نعيش"التموين كل حياتنا منعرفشى نعيش من غيره"، عبارة خرجت من فم سيدة تدعي "م.ا"، عقب سماعها وجود نية من قبل وزارة التموين بإلغاء التموين نهائيًا، موضحة: "كيس السكر وصل لـ 14 جنيه طيب هنعيش إزاي في ظل ارتفاع الأسعار دي، إحنا بنستنى كل أول شهر مخصوص علشان ناخد التموين نمشي بيه نفسنا لحد الشهر اللى بعده".

واستطردت: "لو لغوا التموين هنجيب بالأسعار الغالية وربنا يقدرنا بقى هنقول إيه ولا هنعمل إيه بس".

هاكل الترابورأى "ا.ش"، أنه في حالة إلغاء التموين لن يكون هناك أى ملجأ للقمة العيش سوي سلة المهملات، قائلًا: "هعمل إيه يعنى أكيد هاكل التراب بقى، الأسعار غالية والمعيشة بقت صعبة".

وطالب المهندس شريف اسماعيل بفرض رقابة صارمة على التجار لمنع رفع الأسعار بهذه الطريقة التى وصفها بالجنونية على حد قوله.

الشعب مش هيسكتوتسأل "م.م": لماذا تحصل الدولة على الضرائب من المواطنين؟؟، لافتة النظر إلى أن الضرائب تحصل خصيصًا لسد الاحتياجات العامة للشعب والتى تأتي على رأسها سلع التموين التى يحتاجها آلاف من المواطنين البسطاء.

وتابع: "لو التموين اتلغى الشعب مش هيرضى ومش هيكست، ولو سكت مش هيبقى راضي عن كل اللى بيحصل دا، لأنه ببساطة هيعيش منين".

نجيب منينوعلق "ع.ا" على فكرة إلغاء التموين قائلًا: " يا سيادة وزير التموين احنا بنقول 21 جنيه اللى بتنزلهم للغلابة بيساعدونا شوية تقوم تيجى تشيلهم لا طبعا مينفعشى، انتوا بالشكل دا بترومونا فريسة في ايدين التجار يتحكموا فينا ويبيعوا ويشتروا في الناس".

واستكمل: "أنا بطاقة التموين بتاعتى واقفة من 3 شهور لايص على كيس سكر كل يوم ومش لاقي، التموين بينجدنا من الكلام دا، أما عن العيش لو هنشتريه بره التموين عاوز أجيب بـ 5 جنيه كل يوم طيب أجيب كل دا منين أسرق".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التعليم توضح موقف قطع الكهرباء خلال امتحانات النقل والثانوية العامة