اعلان

في يوم الإيدز.. العالم يرفع شعار "الكرامة فوق كل اعتبار"

يوم الإيدز

يوافق اليوم، الخميس، اليوم العالمي للتحذير من مرض الإيدز، والذي جاء تحت شعار شعار "الكرامة فوق كل اعتبار"، بهدف القضاء على التمييز الذي يلاقيه المرضى.

ويعتبر فيروس نقص المناعة البشرية، هو مرض يصيب الجهاز المناعي البشري وتؤدي الإصابة به إلى التقليل من فاعلية الجهاز المناعي للإنسان بشكل تدريجي ليترك المصابين به عرضة للإصابة بأنواع من العدوى الانتهازية والأورام.

وينتقل فيروس الإيدز طريق حدوث اتصال مباشر بين غشاء مخاطي أو مجرى الدم وبين سائل جسدي يحتوي على هذا الفيروس مثل:الدم أو السائل المنوي للرجل أو السائل المهبلي للأنثى أو المذي أو لبن الرضاعة الطبيعية.

وحتى الآن لا يوجد حاليًا لقاح مضاد لفيروس نقص المناعة البشرية أو علاج شافٍ له، فيما يكون الاعتماد بدواء مضاد للفيروسات الارتدادية مباشرةً بعد التعرض للفيروس بشكل مؤثر وفعال وهذا يعرف باسم العلاج الوقائي الذي يعقب التعرض للإصابة بالمرض مباشرةً.

وفي عام 2010 أكدت الدراسات انتشار الإيدز بين متعاطى المخدرات بنسبة 7%، وبين ممارسى الجنس رجال مع رجال بنسبة 7%، وبين فتيات الليل بنسبة 1%، فيما أشارت إلى ان نسبة انتقال الفيروس من السيدات إلى الرجال 1% أى من بين كل 100 مرة ممارسة جنسية يصاب الرجل مرة واحدة، بينما نسبة انتقال الفيروس من الرجل إلى للمرأة 3% لأن تركيز الفيروس فى السائل المنوى أكثر، بينما انتقال الفيروس عن طريق مشاركة الإبر تصل إلى 24%، وتبيق بنسبة من 2% إلى 10% من لبن الأم إلى الرضيع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً