اعلان

المصريون يردون على غلاء حلوى المولد: "هنعملها في البيت".. وبرامج الطبخ ترفع شعار "التوفير أولاً"

نقف خلال هذه الأيام على أعتاب الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، وهي المناسبة الاجتماعية والدينية التي تحفل بكثير من الطقوس الخاصة على مستوى التعاملات الإنسانية والاجتماعية لدى المسلمين.

ومع ارتفاع سعر السكر بالسوق المصري، والأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد في استيراد بعد المنتجات المتعلقة بصناعة الحلوى، قفزت أسعار صناعة المنتجات التي تعتمد على السكر كمكون أساسي في تكوينها بشكل كبير والتي من ضمنها "حلوى المولد".

وغالبية أنواع المكسرات التي تستخدم في حلوى المولد يتم استيرادها من الخارج، فعلى سبيل المثال يتم استيراد الفستق من سوريا، واللوز من الولايات المتحدة الأمريكية، بينما باقي المكسرات يتم استيرادها من أفغانستان والفلبين وسريلانكا، وبسبب الاضطرابات التي تحدث في سوريا وأفغانستان وغيرها من البلاد الموردة ارتفعت الأسعار بطريقة مبالغ فيها.

وقفز سعر علبة حلوى المولد بطريقة كبيرة مقارنة بالعام الماضي، فيتراوح سعر العلبة في المحال الكبيرة من 500 إلى 1000 جنيه، بينما يقل هذا السعر في المحال الصغيرة والمناطق الشعبية.

وفي هذا العام أحجم بعض المصريين عن شراء حلوى المولد وذلك بسبب ارتفاع أسعارها، وبدأوا يعتمدون على عمل تلك الحلوى في المنزل، معتمدين على المتوفر والمتاح لديهم مع القليل من المكونات الأخرى.

وعلى الرغم من أن عمل تلك الحلوى في المنزل مكلفة لكن ليست بنفس تكلفة الحلوى الجاهزة.

وتعرض بعض القنوات في البرامج الخاصة بالطبخ طريقة عمل حلويات المولد وكيفية تخزينها لفترة من الزمن.

وقال أحد الشيفات إن برامج الطهى تقدم حلوى المولد منذ 4 سنوات ولكن هذا العام هناك تركيز أكبر على صناعتها منزليًا لتوفير التكلفة العالية والغلاء الفاحش فى المحلات، فالمصنوع بالمنزل لا تزيد تكلفته على 100 جنيه، بينما الجاهز يصل إلى 700 جنيه فى بعض الأحيان.

مضيفًا: "فى ناس كثيرة بدأوا يصنعوها فى المنزل وبشكل احترافى، وفى ناس أصبحوا بيعملوا الحلاوة أحسن مننا ده غير أنهم بيوفروا".

ولم يترك الإنترنت ولا مواقع السوشيال ميديا والتواصل الاجتماعي من فيس بوك ويوتيوب وغيرها من المواقع كبيرة ولا صغيرة إلا وتكلمت عنها، فجميع مكونات وطريقة عمل "حلوى المولد" مكتوبة على الإنترنت لمن لا يستطيع عملها في المنزل.

وقال أحد المواطنين: "انا مرتبي 1000 جنيه وعلبة حلويات المولد السنة دي بـ500 جنيه يعني أدفع نص مرتبي عشان اشتري علبة حلويات".

وقال مواطن آخر: "هو احنا أكلنا عشان نحلي".

بينما أعرب مواطن آخر عن استيائه الشديد من ارتفاع أسعار حلوى المولد قائلًا: "حلويات المولد غالية جدا وممعاييش عشان أشتريها، هنعملها في البيت وهتطلع حلوة".

وأطلق عدد من السيدات، عبر فيسبوك، نحو 5 حملات للمقاطعة وعدم شراء حلوى المولد من المحلات، وقد تناولن عبر هذه الحملات طرق صناعة أنواع حلوى المولد في المنزل، وأصبحن يصححن لبعضهم الخطوات ويتابعن بعضهن الآخر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً