اعلان

مرصد الإفتاء يحذر من منافسة داعش والقاعدة على تنفيذ هجمات إرهابية في أوروبا

مرصد الإفتاء
كتب : وكالات

حذر مرصد الفتاوى التكفيرية والأراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية من أن الفترات المقبلة سوف تشهد تنافسا محتملا بين تنظيمي "القاعدة" و"داعش" في تنفيذ هجمات إرهابية بأوروبا عن طريق ليبيا، وذلك وفقا لما رصده مكتب الشرطة الأوروبية (يوروبول) أو ما توصل إليه المرصد من تحليل البيانات الجديدة لكلا التنظيمين.

وأوضح المرصد - في تقرير له اليوم الأحد - أنه بعد متابعة العديد من التقارير عبر الأدوات الإخبارية لتنظيم داعش الإرهابي، وبعد تحليلها كشفت في مجملها مساعي التنظيم الإرهابي لتغيير طرق عملياته التخريبية في أوروبا مستخدما السيارات الملغومة في عملياته التي ينوي القيام بها مستقبلا.

وأشار مرصد الإفتاء إلى أن تقرير مكتب الشرطة الأوروبية (يوروبول) - المتخصص في تنسيق الجهود الأوروبية لمحاربة الإرهاب والجريمة المنظمة - أكد ما توصل إليه مرصد الإفتاء من تحليلات حول مساعي الشبكات الإرهابية مثل داعش لتغيير طرق عملها في أوروبا.

كما كشف "اليوروبول" في تقريره عن إمكانية أن تصبح ليبيا - بعد سوريا - قاعدة خلفية جديدة لتنظيم داعش ينطلق منها في شن هجمات داخل الاتحاد الأوروبي وشمال إفريقيا، مستخدما عبوات يدوية الصنع أو متفجرات عسكرية أو تجارية في سيارات ملغومة، كما حدث في سوريا والعراق.

كما دلل "يوروبول" على استنتاجه بأن المسئول عن هجمات باريس وبروكسل فكر في ذلك قبل أن يغير خططه في مواجهة تدخل الشرطة، كما أنه في سبتمبر الماضي عثر في باريس على سيارة معبأة بعبوات غاز بالقرب من كاتدرائية نوتردام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً