اعلان

الدول العربية تدين حادث الكاتدرائية الأليم.. الإمارات: أعمال جبانة لن تنال من عزيمة المصريين.. البحرين: اللهم الطف بأهلنا في القاهرة.. الكويت: عمل إجرامي يهدف إلى زعزعة أمن أرض الكنانة

حادث الكاتدرائية

الإرهاب مسلسل مستمر، لم يمر سوى يومين على حادث انفجار الهرم، والذي راح ضحيته عدد من رجال الشرطة، لنستيقظ اليوم الأحد، على مشهد آخر من مشاهد الإرهاب الأسود، وذلك بالتزامن مع الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، حيث فجر إرهابيون الكنيسة المرقسية بمحيط الكاتدرائية بالعباسية، وراح ضحيته أربعين مواطناً حتى الآن حسب ما أعلنت وزارة الصحة.

في هذا السياق أدانت الرئاسة المصرية والعديد من الدول العربية، الحادث الإرهابي، وعبروا عن مساندتهم لمصر في مواجهة الإرهاب الغاشم.. ونرصد في السطور التالية أبرز هذه الإدانات.

السيسي يدين

أدان الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، حادث انفجار كنيسة الكاتدرائية بالعباسية، كما قرر اعلان الحداد لمدة 3 أيام في جميع انحاء البلاد اعتبارا من اليوم على ضحايا الحادث الأليم.

البحرين تدين

أدان وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد حادث التفجير أمام الكاتدرائية المرقسية في القاهرة.

وقال الوزير البحريني في تدوينة له على موقع تويتر: "اللهم الطف بأهلنا في مصر، وارحم شهداء كنيسة الأقباط في العباسية".

يأتي ذلك بعد يومين من حادث تفجير كمين الهرم، الذي أدانته البحرين وأكدت وقوفها بجانب الحكومة المصرية.

الإمارات تساند

أدان وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، بشدة الهجوم الإرهابي الذي استهدف الكاتدرائية المرقسية بالعباسية في القاهرة اليوم الأحد، وأسفر عن سقوط عدد كبير من الضحايا الأبرياء.

وأكد الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وقوف دولة الامارات قيادةً وحكومةً وشعباً مع جمهورية مصر العربية في مواجهة الإرهاب بكل صوره وأشكاله.

وقال وزير الخارجية والتعاون الدولي إن "دولة الامارات إذ تعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الاجرامية ورفضها المبدئي والدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب، تؤكد دعمها للقيادة المصرية في كل ما تتخذه من خطوات واجراءات حازمة للقضاء على الارهاب واستئصاله والحفاظ على أمن مصر واستقرارها".

واضاف الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان أن "هذه الأعمال الارهابية الجبانة لن تنال من عزيمة شعب مصر وإصراره على مواصلة التصدي بكل حسم للإرهاب الذي لا وطن له ولا دين ولا أخلاق، مؤكداً أن هذا الحادث الإرهابي يتنافى تماما مع كل المبادئ والقيم الإنسانية والدينية".

الكويت يرسل برقية تعزية

بعث أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ببرقية تعزية إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي عبر فيها عن خالص تعازيه وصادق مواساته بضحايا الانفجار الإرهابي والذي استهدف الكاتدرائية المرقسية في العباسية وأسفر عن سقوط عدد من الضحايا وإصابة آخرين.

وذكرت وكالة الانباء الكويتية "كونا" أن امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح أكد فى برقيته للرئيس السيسي استنكار دولة الكويت وإدانتها الشديدة لهذه الأعمال الإجرامية الشنيعة التي تهدف إلى زعزعة الأمن والاستقرار في مصر سائلا المولى تعالى أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته وأن يمن على المصابين بسرعة الشفاء والعافية.

كما بعث ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ببرقية تعزية إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي ضمنها خالص تعازيه وصادق مواساته بضحايا الانفجار الإرهابي والذي استهدف الكاتدرائية المرقسية راجيا للضحايا الرحمة وللمصابين سرعة الشفاء والعافية ولذوي الضحايا جميل الصبر.

وفي ذات السياق بعث الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء ببرقية تعزية مماثلة.

فلسطين تدين

كما أوردت فضائية "سي بي سي إكسترا"، أن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس أبو مازن، أرسل برقية تعزية للرئيس عبد الفتاح السيسي في ضحايا انفجار الكنيسة البطرسية بالعباسية.

البرلمان العربي يدين

أدان البرلمان العربي، التفجير الإرهابي الذي وقع صباح اليوم بالكنيسة البطرسية بحي العباسية، وأدى إلى وقوع ضحايا وجرحى أبرياء، أثناء تأديتهم للقداس داخل الكاتدرائية.

وأكد البرلمان العربي - في بيان صدر عن جلسته المنعقدة اليوم الأحد - أن استهداف دور العبادة وقتل الأبرياء إنما يعد أعمالا إرهابية جبانة تخالف تعاليم الأديان السماوية كافة، مشددا على أن هذه الأعمال لن تثني الشعب المصري وقيادته في المضي قدما في حربه على الإرهاب صيانة لأمنه الوطني، والأمن القومي العربي.

وأكد البرلمان تضامنه الكامل مع الكنيسة المصرية ذات المواقف الوطنية، ومع جميع الأخوة المسيحيين في مواجهة هذا الاستهداف الإرهابي، موضحا أنه يتابع تداعيات هذا الهجوم ونتائجه لحظة بلحظة.

من جانبه، قدم رئيس البرلمان العربي مشعل السلمي تعازيه للرئيس عبد الفتاح السيسي والحكومة المصرية والشعب المصري، وكذلكً خالص التعازي لقداسة البابا تواضروس الثاني ولأسر الضحايا وللشعب المصري بجميع فئاته، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين والجرحى.

البرلمان المصري

استنكرت لجنة الاعلام والثقافة والاثار بمجلس النواب الحادث الارهابى الخسيس الذى ارتكبته قوى الشر فى الكنيسة البطرسية بالعباسية صباح اليوم.

وأضافت اللجنة، فى بيان لها، "هذا الحادث البشع يؤكد ان الارهاب لا دين له، وان مصر التى تتحمل العبء الأكبر فى مواجهة الارهاب على مستوى العالم تدفع ثمن ذلك من دماء ابرياء لاذنب لهم".

وتابعت: أن اختيار يوم المولد النبوى لهذا الحادث الجبان يستهدف احداث الفتنة بين المسلمين والمسيحيين فى مصر، إلا أن هذه الحوادث الإرهابية الغادرة لن تزيد المصريين الا تماسكا وقوة وعزيمة على مواجهة الارهاب ودحره.

واستطردت: الحقيقة ان المطلوب الان هو فضح الدول التى تؤوى تلك الجماعات وتمولها.

دار الإفتاء تدين

أدانت دار الإفتاء المصرية، التفجير الذي وقع بمحيط الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وأسفر عن سقوط قتلى ومصابين.

وقالت "الإفتاء" عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "الاعتداء على الكنائس بالهدم أو التفجير أو قتل من فيها أو ترويع أهلها الآمنين من الأمور المحرمة في الشريعة الإسلامية السمحة، وأن رسول الله صلى عليه وآله وسلم اعتبر ذلك العمل بمثابة التعدي على ذمة الله ورسوله".

رئيس الوزراء يتابع

قال السفير أشرف سلطان المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن المهندس شريف إسماعيل رئيس الحكومة، يتابع تداعيات الانفجار الذي حدث في محيط الكاتدرائية بالعباسية.

وأضاف سلطان أن رئيس الوزراء أدان الحادث بشدة، مؤكدًا أن هذه الأحداث تزيد من عزيمة المصريين لمواجهة الإرهاب، وأن تزامن هذا الحادث الغادر مع احتفال مصر والعالم الإسلامي بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، إنما يؤكد أن الإرهاب لا دين له، وأنه بعيد كل البعد عن روح الدين الإسلامي السمحة ومبادئه العادلة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً