اعلان

3 دول يبحثون تنفيذ عقوبات ضد الأسلحة النووية لكوريا الشمالية‎

الأسلحة النووية لكوريا الشمالية‎
كتب : وكالات

تعهد رؤساء الوفود النووية لكوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان اليوم الثلاثاء، بالتعاون الوثيق لتنفيذ العقوبات الأخيرة على كوريا الشمالية، والتأكد من تنفيذها بأمانة، في إطار المساعي الهادفة إلى حث بيونج يانج على التخلي عن برامجها النووية والصاروخية.

وذكرت وكالة الانباء الكورية الجنوبية (يونهاب)، أن الاجتماع الثلاثي الذي انعقد في سول، شارك به كيم هونج-كيون، الممثل الخاص لشؤون السلام والأمن في شبه الجزيرة الكورية في وزارة الخارجية، ونظيراه الأمريكي جوزيف يون، والياباني كينجي كاناسوجي.

ونقلت "يونهاب"عن كيم قوله للصحفيين عقب الاجتماع الذي استمر لأكثر من ساعتين: " اتفقت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان على الحفاظ على نظام تبادل المعلومات على مدار الساعة، للحد من تصدير الفحم من كوريا الشمالية بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2321 وإجراءات متنوعة لمنع تحويل الأموال والتحقق من تنفيذها".

وكان مجلس الأمن الدولي تبنى الشهر الماضي حزمة جديدة من العقوبات ضد كوريا الشمالية بموجب قرار 2321، وذلك بسبب إجرائها تجربة نووية خامسة في أيلولسبتمبر الماضي، بحسب "يونهاب".

وقال كيم: "تبادلنا وجهات النظر بالتشديد على أن أهم شيء هو الحفاظ على التعاون الوثيق بين الدول الثلاث، واتفقنا أيضا على الاستعداد الكامل لجميع الاحتمالات، ومن ضمنها قيام الشمال باستفزازات عسكرية إضافية".

وأكد كيم أن الباب مازال مفتوحا للحوار مع كوريا الشمالية، إلا أنه أشار إلى أن الشروط الرئيسية هي المساعي الجدية لنزع السلاح النووي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والفيحاء (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | ساديو ماني يهدر ركلة جزاء