اعلان

المجلس القومي للسكان يستعد لإطلاق مبادرة «أطباء ضد ختان الإناث»

صورة تعبيرية

اجتمع الدكتور طارق توفيق، مقرر المجلس القومي للسكان، اليوم، الخميس، بمجموعة من الخبراء في مجال النساء والتوليد والصحة العامة؛ لوضع الإطار المفهيمي لمبادرة "أطباء ضد ختان الإناث "، التي سيتم الإعلان عنها في 3 فبراير القادم، بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة ختان الإناث.

وناقش الحضور آليات العمل المستقبلية لإنشاء مجموعة عمل أساسية تكون نواة لمبادرة "أطباء ضد ختان الإناث "، ووضع اللوائح المنظمة لها، وعمل شعار أو رمز لها.

وخلال الاجتماع استعرض الدكتور عبد الحميد عطية، أستاذ الطب والتوليد جهود مصر في مكافحة ختان الإناث، وأكد على أن مصر حققت نتائج ايجابية في هذا المجال نتيجة للجهود المشتركة والتعاون بين برنامج تمكين الأسرة ومناهضة ختان الإناث بالمجلس القومي للسكان الذي تنفذه وزارة الصحة، والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة واليونيسيف وصندوق الأمم المتحدة للسكان وغيرها من مؤسسات الأمم المتحدة العاملة بمصر.

وأوضح أن المسح الصحي السكاني المصري 2014، أظهر انخفاضًا في ممارسة ختان الإناث في الفئة العمرية من 15 – 17 سنة بنسبة تزيد عن 13% مقارنة بالمسح الصحى السكاني 2008.

وتهدف مبادرة "أطباء ضد ختان الإناث "، إلى تكوين رأى عام وسط جموع الأطباء لرفض إجراء الختان لأى فتاة.

وأكدت الدكتورة فيفيان فؤاد، المنسق العام لمشروع مناهضة ختان الإناث بالمجلس القومي للسكان، على أهمية دور الأطباء في مناهضة ختان الإناث، باعتبار أن دورهم يعد أقوى من دور رجال الدين في هذا المجال، مشيرة إلى أن الكثير من الأطباء يرفضون إجراء عمليات ختان للإناث.

واتفق الحضور على وضع أجندة لفاعليات يوم 3 فبراير القادم، الذي سيواكب اليوم العالمي لختان الإناث، بدعوة رؤساء أقسام النساء والتوليد والصحة العامة بكليات الطب، ورئيس قسم القطاع الطبي، وممثلين عن النيابة العامة، ودار الإفتاء المصرية، لتحديد آليات مناهضة ختان الإناث في مصر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً