اعلان
اعلان

القوى السياسية تشيد بزيارة السيسي لأوغندا.. "البدوي": تؤكد دور مصر داخل العمق الأفريقي.. رئيس المؤتمر: سد النهضة سيكون له نصيب من اللقاء.. برلماني: تفعيل التعاون مع دول حوض النيل

زيارة السيسي لأوغندا
كتب : أحمد حسن

يجري الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم زيارة رسمية إلى جمهورية أوغندا لمدة يوم واحد، تلبيةً للدعوة الموجهة له من الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني، وتهدف الزيارة إلى التباحث مع الرئيس موسيفيني وكبار المسؤولين الأوغنديين حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كل الأصعدة.

يأتي هذا في إطار انفتاح مصر على أشقائها الأفارقة وحرصها على تدعيم التعاون والتنسيق معهم في جميع المجالات، كما ستتطرق المباحثات إلى عدد من القضايا الأفريقية ذات الاهتمام المشترك.. في هذا السياق ترصد "أهل مصر" آراء السياسيين والخبراء في زيارة الرئيس إلى جمهورية أوغندا.

تواصل دائم بين مصر وأشقائها

يقول الدكتور السيد البدوي، رئيس حزب الوفد، إن زيارة الرئيس السيسي لأوغندا تأتي لتفعيل التعاون بين البلدين وتعزيز دور مصر داخل عمقها الأفريقي خلال المرحلة الراهنة وما تشهده الساحة من تطورات.

وأضاف "البدوي" في تصريح خاص إن كون الزيارة جائت لتلبية دعوة رسمية من الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني تعد إشارة لوجود تواصل دائم بين مصر وأشقائها داخل القارة السمراء.

زيارة فعالة

بينما أشاد الربان عمر صميدة، رئيس حزب المؤتمر، بزيارة الرئيس السيسي لأوغندا، واصفا الزيارة بالفعالة خلال المرحلة الحالية.

وشدد رئيس حزب المؤتمر خلال تصريحات خاصة على كون الزيارة تأتي بالتزامن مع محاولات بعض الدول بالتأثير على مصر من خلال زيارات مكثفة لأثيوبيا رغم الأزمة الدائرة بينها وبين مصر بسبب سد النهضة، مشيرا إلى أن اللقائات الثنائية في أوغندا سيكون لسد النهضة نصيب منها.

موقف مصر وسد النهضة

ومن جانبه قال النائب محمد إسماعيل، عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، إن زيارة الرئيس لأوغندا لها حيثيات خاصة لكونها إحدى دول حوض النيل ولها دور قوي في موازنة الأمور فيما يخص اتفاقيات دول حوض النيل.

وتابع عضو مجلس النواب تصريح خاص قائلًا:"أوغندا إحدى الدول الفاعلة في أزمة سد النهضة وزيارة الرئيس السيسي لها من شأنه أن يصب في صالح موقف مصر في ملف سد النهضة مع أثيوبيا".

تعاون ثنائي

وفي نفس السياق قال محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، إن زيارة رئيس الجمهورية إلى أوغندا يأتي وفقا لتحركات مكثفة من الجانب المصرى داخل عمقها الأفريقي خاصة الدول الموجودة على ضفاف نهر النيل.

وأشار عضو مجلس النواب خلال تصريح خاص إلى أهمية تعزيز التعاون بين مصر والدول الأفريقية خلال المرحلة المقبلة وفقا لما تشهدة الساحة الأقليمية من تغيرات واضحة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الدولة تسقط الجنسية عن ألبير شاؤل