اعلان

بروفيسور إسرائيلي يحذر تل أبيب من قوة مصر العسكرية

صورة ارشيفية
كتب : وكالات

قال البروفيسور الإسرائيلي، شاءول شاى، اليوم الأحد، إن مصر لديها ثماني غواصات قديمة من طراز "روميو" صناعة الاتحاد السوفيتي والصين.

وشدد شاي على ضرورة أن تعزز إسرائيل من قدراتها العسكرية بزعم عدم الاستقرار والفوضى التي تجتاح منطقة الشرق الأوسط، وكذلك في ظل التهديد الاستراتيجي المتنامي لإيران، وإن في الوقت الذي أثيرت فيه عاصفة في إسرائيل بسبب الحصول على غواصات ألمانيا، احتفلت مصر بامتلاكها غواصة "دولفين" الألمانية الأسبوع الماضي.

وأضاف أنه على الرغم من الصعوبات الاقتصادية إلا أن مصر تستثمر مليارات الدولارات في السنوات الأخيرة لشراء الأسلحة المتطورة، موضحًا أنه وفقا لوسائل الإعلام الألمانية، فإن تكاليف شراء الغواصتين الأولتين من ألمانيا، يصل إلى مئات الملايين من اليورو.

وذكر أن مصر تدير منذ عام 2013م حربًا بلا هوادة ضد التنظيمات الإرهابية، وجزءا من الأسلحة التي تمتلكها مخصصة لهذا الهدف، إنما شراء الغواصات لا علاقة له بذلك، وإنما ناتج عن أن مصر ترى نفسها قوى عظمى إقليمية وتبني قدراتها العسكرية وفقا لهذه الرؤية.

وأشار البروفيسور الإسرائيلي في مقال نشر في صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، إلى الصفقات التي عقدتها مصر مع ألمانيا، موضحًا أن الغواضة التي تسلمتها الأسبوع الماضي هي الأولى، ومن المقرر أن تستلم واحدة أخرى في عام 2017م.

ونوه إلى أن صفقات شراء غواصات من ألمانيا هي جزء من القرار الاستراتيجي لمصر لتجديد أسطولها، بما في ذلك الغواصات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً