اعلان
اعلان

"الثقافة ضرورة أمة".. ما أهمية الكتاب في حياة الشعوب؟+

نبيل حلمى، أستاذ القانون الدولى عميد كلية الحقوق الأسبق
كتب : أهل مصر

قال د.نبيل حلمى، أستاذ القانون الدولى عميد كلية الحقوق الأسبق ونائب رئيس جمعية القانونيين الدوليين، إن هناك أهمية للكتاب في حياتنا الثقافية، مشيرا إلى أنه "لا ثقافة دون كتاب".

وأضاف "حلمي" خلال ندوة "الثقافة ضرورة أمة"، والتى نظمها صالون الجراح الثقافى، مساء أمس، بالتعاون مع الهيئة العامة للكتاب، بحضور د.جمال مصطفى رئيس صالون الجراح الثقافى، والكاتب الصحفى أحمد جمال، أن الثقافة هى مجموعة العقائد والقيم التى يقبلها ويمتثل لها أفراد المجتمع، والثقافة هى قوة وسلطة موجهة لسلوك المجتمع، تحدد لأفراده تصوراتهم عن أنفسهم والعالم من حولهم، والثقافة مكتسبة فهى ليست فطرية فى الإنسان بل يتعلمها الأفراد وينقلونها من جيل إلى جيل.

وتابع: "للثقافة 3 مكونات الأولى مادية وهى كل ما يستعمله الإنسان فى حياته اليومية من مسكن وملبس وغيره ، والثانية فكرية وتشمل اللغة والفن والعلم وغيرها، والأخيرة اجتماعية وهو هيكل المجموعة الاجتماعية من الناس".

وشدد على ضرورة تفعيل الحراك الثقافي فهي التعبير الحقيقي عن الثقافة من خلال القيام بالنشاطات الثقافية التي تسهم في زيادة الوعي الجماعي للمجتمع بأهمية هذا الجانب في حياتنا: "الثقافة ليست ترفاً أو أمراً هامشياً، بل هي ضرورة ملحّة في حياتنا، فهي التي تبني الإنسان من الداخل من فكر ووجدان، وتعمل على تعزيز مواقفه وقيمه الإيجابية، ومن دونها لا يستطيع أي مجتمع التقدم والتطور".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو