اعلان

فى ذكرى ميلاده.. تعرف على الغائب الحاضر "عبدالمنعم إبراهيم"

عبدالمنعم إبراهيم
عبدالمنعم إبراهيم

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل عبد المنعم إبراهيم، الذي اشتهر بتقديم الدور الثاني ذو الظل الخفيف في معظم أعماله فتميز بشخصيته الحاضرة في تقديم دور "صديق البطل"، وانفرد دون منافس في تقليد الأدوار النسائية، وأدى بطريقة استثنائية دور "الشيخ الأزهري"، ومر بالعديد من المحطات طوال حياته وتعرضها "أهل مصر" لكل جمهور عبد المنعم إبراهيم.

حياته

ولد الفنان عبد المنعم ابراهيم، في 24 ديسمبر عام 1924، بين ضواحي محافظة بني سويف، لعائلة ترجع أصولها لبلدة "ميت بدر حلاوة" بمحافظة الغربية.

دراسته:

حصل على دبلوم المدارس الثانوية الصناعية ببولاق، ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وحصل على البكالوريوس في عام 1949، وتتلمذ عــلى يد الفنان زكي طليمات الذي ضمه إلى فرقة المسرح الحديث التي أسسها زكي طليمات.

بداياته الفنية:

انطلقت مسيرته الفنية بالمشاركة في عدد من المسرحيات التي قدمتها فرقة المسرح الحديث، مثل: "مسمار جحا" لأحمد باكثير، و"ست البنات" لأمين يوسف غـراب، ليستقيل بعدها من العمل الحكومى ويتفرغ للتمثيل في مسرح الدولة، إلى أن ترك فرقة المسرح الحديث عام 1955.

وانضم ابراهيم، إلى فرقة إسماعيل يس التي تكونت في نفس الفترة، وفى عام 1956، مثل في مسرحية "معركة بورسعيد"، ثم مسرحيات: "تحت الرماد"، و"الخطاب المفقود"، و"جمهورية فرحات"، و"جمعية قتل الزوجات"، ومسرحية "الأيدى القذرة" لسارتر عام 1959.

وإلى جانب بداياته المسرحية، اتجه عبدالمنعم إبراهيم، إلى الإذاعة والتلفزيون، حيث تألق في العديد من المسلسلات التليفزيونية من بينها: "زينب والعرش"، و"أولاد آدم"، ونجح في أن يجمع في أعماله بين اللونين الكوميدي والتراجيدي، كما يعد عبدالمنعم إبراهيم، من الجيل الذي قدمه البرنامج الإذاعى "ساعة لقلبك" مثل فؤاد المهندس وعبدالمنعم مدبولى والمعلم شكل.

أهم أعماله:

وكان الفنان عبد المنعم إبراهيم محترفًا في الأدوار المساعدة، ولا سيما أدوار صديق البطل، الذي قدمه في عدة أفلام، مثل: "الزوجة 13"، و"عدو المرأة" مع رشدي أباظة، كذلك فيلم "خطيب ماما" مع مجموعة كبيرة من الفنانين، كما أبلى عبد المنعم ابراهيم بلاءً حسنًا، في الأفلام الغنائية، مثل: "الوسادة الخالية" مع عبد الحليم حافظ، و"أنت حبيبي"، و"حكاية العمر كله" مع المطرب فريد الأطرش.

وجاء دوره النسائي "فتافيت السكر" في فيلم "سكر هانم"، باعتباره أشهر أدواره الكوميدية في تاريخ الشاشة الفضية، بالإضافة إلى دور "محروس" في فيلم "إشاعة حب"، ودور البطولة الذي قدمه لأول مرة في فيلم سر "طاقية الإخفاء"، كما لعب عبد المنعم ابراهيم، أدوارًا خفيفة مثل دوره في فيلم "الزواج على الطريقة الحديثة"، كذلك دوره المميز في فيلم "بين القصرين".

ونظرًا لإجادته اللغة العربية الفصحى، لعب ابراهيم، دور الشيخ الأزهري المعمم الذي لايخلو من الطرافة، وكذلك دور معلم اللغة العربية، مثل دور "الشيخ عبد البر" في فيلم "إسماعيل يس في الأسطول" ودوره في فيلم "السفيرة عزيزة"، وفي أواخر حياته، قدم ابراهيم، أدوارًا بارزة في مسلسلات تليفزيونية من أشهرها دوره في مسلسل" أولاد آدم" وكان دورًا تراجيديًا.

تكريماته:

حصل ابراهيم، على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1983، كما حصل على درع المسرح القومي الذهبي في عام 1986، بالإضافة إلى مكافأة مالية كبيرة وميدالية ذهبية عن دوره في فيلم "طريق الدموع".

وفاته:

في يوم 17 نوفمير عام 1987، رحل الفنان القدير عبد المنعم إبراهيم عن عمر ناهز الـ62 عامًا، ودفن في قرية ميت بدر حلاوة مسقط رأسه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | فرصة أولى لـ الأحمر