اعلان

مشروعات "الاستزراع السمكي" قاطرة التنمية في مصر.. ومصادر: ننتج 2 ملون طن أسماك سنويًا. وإنجاز 90% من أكبر مزرعة سمكية فى العالم بكفر الشيخ"

مشروعات "الاستزراع السمكي

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، مشروع الاستزراع السمكي في محافظة الإسماعيلية، والذي سيعقبه مجموعة آخرى من المشروعات الضخمة للاستزراع السمكي بمحافظة كفر الشيخ التي تُعد قلعة إنتاج الأسماك في مصر، حيث إنه تغطي أكثر من 40% من الثروة السمكية بمصر.

وقال مصدر مسؤول بوزارة الزراعة، إن مشروع الاستزراع السمكي الحالي يتكون من 3 مراحل بإجمالي 4 آلاف حوض سمكي منها 1029 حوضا كمرحلة أولى، تم استزراع 600 حوض منها بأنواع مختلفة، كما أنه يوفر 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، مضيفا أن حجم الإنتاج الحالي من الثروة السمكية بلغ 2 مليون طن، في حين يبلغ الاستهلاك 1.2 مليون طن، ويقدر حجم الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك حوالي 700 ألف طن سنويا.

وأضاف المصدر، في تصريحات لـ"أهل مصر"، أن مشروع الاستزراع السمكي تم تنفيذه بكفاءة عالية، حيث هناك خطة تهدف لسرعة تأسيس شركة قناة السويس للاستزراع السمكي والأحياء المائية بالاستعانة بالخبرات الفنية والتصويتيه اللازمة، وسيتم تواجد استشاري دائم للمشروع على أن يتم تسجيل كافة الأنشطة لكل حوض يوميا مع اختبار عينات منها ومتابعة بيطرية للأسماك.

وأكد المصدر، أن الثروة السمكية تمثل قطاعا هاما في الاقتصاد القومي المصري، حيث يقدر نصيبها من الدخل الزراعي بنحو 4% من إجمالي قيمة الإنتاج الزراعي وحوالي 15 % من قيمة الإنتاج الحيواني في الدولة، مشيرا إلى أن إنشاء مشروعات إنتاج الأسماك تكون لتغطية الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك المحلي، مضيفا أن المشروع يتميز بأن به مياها صالحة للاستزراع وبيئة طيبة ومناخا مناسبا بحيث يمكن تغذية السمك خلال 10 شهور.

ولفت المصدر، إلى أن المشروع ينفذ على مساحة تقدر بحوالي 7 آلاف و500 فدان بالأطراف الشرقية لأحواض الترسيب بطول قناة السويس في المناطق الصالحة للاستزراع السمكي، وطبقا للتنسيق مع القوات المسلحة والجهات الأخرى المعنية بالدولة، منوها بأن المشروع مقسم إلى ثلاث مراحل رئيسية، وهي المرحلة الأولى 20 شهرا، وانتهت شهر نوفمبر الماضي، والمرحلة الثانية 12 شهرا، والثالثة تنتهي في 2018.

وأضاف المصدر، أن المستهدف من المرحلة الأولى أن يتم إنتاج من 8 إلى 10 آلاف طن من الأسماك والجمبري في الدورة الواحدة، وتضم 1000 حوض استزراع سمكي وخدماتها، لافتا إلى أن المرحلة الثانية تضم 1600 حوض، وهى على مساحة 2900 فدان وتنتهي خلال العام القادم، مشيرا إلى أن المرحلة الثالثة تضم 1400 حوض على مساحة 2900 فدان.

وفي سياق آخر، يجرى حاليا تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، إنشاء أكبر مزرعة سمكية فى العالم متخصصة فى الأسماك البحرية بكفر الشيخ لرفع إنتاج المحافظة من الأسماك لأكثر من 50% من إنتاج مصر من الأسماك والتصدير الى الخارج، حيث تكثف القوات المسلحة جهودها الكبيرة وتسابق الزمن للانتهاء من إقامة أهم وأكبر مشروع للاستزراع السمكى على مستوى العالم بمحافظة كفر الشيخ فى منطقة «بركة غليون» التابعة لمركز مطوبس، وتقام المرحلة الأولى من المشروع على مساحة 2719 فدانًا، والثانية على مساحة 2815 فدانًا والثالثة على مساحة 6174 فدانًا، والرابعة على مساحة 7 آلاف فدان، بإجمالى 18 ألفا و708 أفدنة.

كما أنه يتم تنفيذ هذا المشروع العملاق عن طريق الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة المصرية بقيادة اللواء أركان حرب كامل الوزير، بمشاركة 12 شركة وطنية، ومن المقرر أن يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى المرحلة الأولى من المشروع فى شهر أغسطس المقبل، لرفع إنتاج محافظة كفرالشيخ من الأسماك بعد إنتهاء المشروع بالكامل وعمله بكامل طاقته الى 60% من الإنتاج المحلى للأسماك.

وتمكنت القوات المسلحة التى تسابق الزمن فى هذا المشروع القومى الكبير، من الانتهاء حتى الآن من 90 % من المشروع بالعمل الشاق بالمرحلة الأولى ليلا ونهارا، ويجرى حاليًا العمل فى المرحلة الثانية من خلال رفع مساحى وتخطيط، وستكون عبارة عن مزارع نموذجية لإنتاج الجمبرى والقاروص والدنيس والوقار ومختلف أنواع الأسماك البحرية وكذلك أسماك البلطى والبورى وغيرها من الأسماك الأخرى. ومن خلال التقارير والتقديرات الخاصة بهذا المشروع الكبير، فإن هذا المشروع العملاق يوفر فرص عمل مباشرة ودائمة تصل إلى أكثر من 5 آلاف فرصة عمل، بالإضافة إلى أكثر من 10 آلاف فرصة عمل غير مباشرة فى التسويق والنقل والفرز والتعبئة والصناعات المتعلقة بمهنة الصيد

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والفتح في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | التشكيل