اعلان

ألقاب الفنانيين بين الإعلام والجمهور.. حكاية لقب "الهضبة" لعمرو دياب.. وقصة لقب الشحرورة للفنانة صباح.. وتفاصيل الصراع بين نبيلة عبيد ونادية الجندي على نجمة الجماهير

الهضبة

ألقاب الفنانيين كثيرا ما تلقي تجاوبًا سريعًا مع معجبيهم ومحبيهم، خاصة إذا كان هذا اللقب يتماشي مع نجومية الفنان نفسه، ومن مميزات ألقاب الفنانيين أنها سريعة الإنتشار، خاصة مع تطور وسائل الإعلام الحديثة والبديلة مثل الإنترنت والأخبار التي يتم نقلها عبر الهواتف الجوالة.

ألقاب الفنانيين لم تكن أبدًا موضة حديثة نشأت مع الجيل الجديد، بل ظهرت مع نجوم السينما والفن القدامي فالفنانة فاتن حمامة كان لقبها سيدة الشاشة العربية وليلي فوزي جميلة الجميلات وهو اللقب الذي تم إطلاقه بعد تجسيدها لدور فرجينيا في فيلم الناصر صلاح الدين، وفريد شوقي ملك الترسو ووحش الشاشة وتم إطلاقه علي فريد شوقي بعد فيلم جعلوني مجرما، شادية دلوعة الشاشة، توفيق الدقن شرير الشاشة، محمود المليجي مجرم الشاشة، أمينة رزق عذراء الشاشة بسبب عدم زواجها طوال حياتها حتى ماتت، أم كلثوم كوكب الشرق، عبد الحليم حافظ العندليب، أحمد مظهر فارس السينما وتم إطلاق هذا اللقب بعد فيلم الناصر صلاح الدين الذي أبدع فيه مظهر في شخصية صلاح الدين، والكثير من النجوم جاءت ألقابهم تسبقهم قبل كتابة أسمائهم علي أفيش العمل السينمائي أو في تحقيق صحفي.

من ذلك يتضح أن ألقاب الفنانيين ليست موضة حديثة مرتبطة بنجوم هذا العصر، ومن ألقاب العصر الحديث الزعيم لقب تم إطلاقه علي الفنان عادل إمام، الهضبة علي المطرب عمرو دياب، الكينج محمد منير، مطرب الجيل تامر حسني، محمد عبده فنان العرب، نبيل شعيل بلبل الخليج، جورج وسوف سلطان الطرب، راشد الماجد السندباد، كاظم الساهر قيصر الفن، عبد المجيد عبد الله أمير الطرب، نجوي كرم شمس الأغنية.

المطربة صباح اسمها الحقيقي جانيت فغالي، حصلت على هذا اللقب من المنتجة آسيا داغر، التي كانت تفكر بأن تمنحها لقب الشحرورة، لكنها أجرت استفتاءً جماهيريًا تم في نهايته اختيار اسم صباح الخاص على أن الشحرورة صفة ترافق الصبوحة، وهو لقب اكتسبته تيمنًا بعمها الشاعر الزجلي شحرور الوادي.

في نفس السياق، كان اللقب الذي رافق المطربة فيروز في فترة كبيرة من حياتها هو سفيرتنا إلى النجوم لقبًا مرادفًا لاسمها، وهو لقب أطلقه عليها الشاعر سعيد عقل، واكتسب صفة جماهيرية كبيرة، وصار الناس يطلقونه على المطربة كلما رددوا اسمها نظرًا للمكانة والحب الكبيرين اللذين يكنونهما لها، ومن الألقاب التي صاحبت المطربة فيروز أيضًا لقب جارة الوادي.

كما أطلق أيضًا لقب مطرب المطربين على الفنان الكبير وديع الصافي نظرًا لجمال صوته وقوته وصفائه، الذي قلما يجود الزمان بمثله، ولا ننسى هنا لقب سمراء البادية أو مطربة البادية أو أميرة البادية الذي أطلق على المطربة سميرة توفيق نظرًا لإجادتها الغناء باللهجة البدوية.

من القصص المثيرة عن ألقاب الفنانيين ماحدث مع النجمتان نبيلة عبيد ونادية الجندي في أوج شهرتهما عندما تنازعا علي لقب نجمة الجماهير وكان الصراع علي أشده في أحقية هذا اللقب لهاتان النجمتان خاصة أن كلا النجمتان كانا يضعانه علي أفيش أفلامهما، لكن الصحافة حسمت هذا اللقب لصالح الفنانة نبيلة عبيد التي كانت علاقاتها بالصحفيين والإعلاميين جيدة بعكس النجمة نادية الجندي التي كانت تتعامل مع الإعلام بشيء من الجفاء، وبعد أن حسمت الصحافة اللقب للفنانة نبيلة عبيد خاصة أنه كان يتم كتابته مع نزول أي خبر عن نبيلة، فقررت نادية الجندي مقاطعة الصحافة منذ ذلك الحين وحتى فترة قريبة، واستمرت مقاطعة نادية الجندي للصحفيين لفترة زمنية طويلة تجاوزت العشرون عامًا بسبب لقب نجمة الجماهير.

الملحن عمرو طنطاوي من أكثر الملحنين الذين تعاملوا مع المطرب عمرو دياب وصديق لدربه لفترة كبيرة يقول طنطاوي عن قصة لقب الهضبة علي عمرو دياب قائلًا: لقب الهضبة الذي تم إطلاقه علي عمرو دياب لم يكن اختراع عمرو أو هو أطلقه علي نفسه، بل هو جاء بالصدفة أثناء تواجدهما باحدي استوديوهات الصوت قال له مهندس الصوت بالأستوديو أهلا يا هضبة، ومن المعروف أن كلمة هضبة هذه لقب غير مستحب أو يطلق علي الشخص الضخم الجثة، لكن اللقب انتشر بين محبي عمرو دياب وأصبح محببًا لديهم ومازال هذا اللقب رفيق نجاح وشاهد نجاح علي المطرب عمرو دياب.

المطربة سما المصري أطلقت عليها الصحافة المصرية في بداية ظهورها لقب مطربة البكيني، ألمحت سما أن هذا اللقب جاء من قبيل الصدفة أثناء إحيائها لأولي حفلاتها علي احدي الشواطيء الخاصة وكانت ترتدي فيه مايوه بكيني وكانت تغني، من أجل ذلك تم إطلاق هذا اللقب عليا كمطربة لأول مرة تقدم أغانيها علي شاطيء البحر وهي ترتدي مايوه بكيني، وأشارت سما أن هذا اللقب كثيرًا ما أعجبها لأنه كان لقب جديد ومستحدث ويدل علي أثر حفلاتي علي الشاطيء في جموع المشاهدين والإعلام.

الناقد عصام زكريا ألمح أن إطلاق الألقاب علي الفنانيين هي ظاهرة جيدة وهي تطلق علي الكثير من الفنانيين الذين تركوا بصمة واضحة في عمل واحد أو مجمل أعمال، ويلفت الناقد عصام زكريا أن ألقاب الفنانيين لم تكن أبدًا لتصنع نجومًا وإنما الفنانون هم من يصنعون هذه الألقاب، ولم يستبعد عصام أن يقوم الفنان بإيعاز لقب معين لمحبيه أو معجبيه حتى ينتشر في الوسط الفني والإعلامي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً