اعلان
اعلان

وزارة النقل تستبدل السلاسل التجارية بمشروعات صناعية

كتب : وكالات

قررت الهيئة العامة للطرق والكبارى، التابعة لوزارة النقل، استغلال الأراضى التابعة لها فى إقامة مشروعات صناعية لتوفير المواد الخام اللازمة لصيانة وإنشاء طرق جديدة بدلًا من تدشين مشروعات خدمية وتجارية مثل سلاسل مطاعم وكافتيرات، وفقًا للواء عادل ترك، رئيس الهيئة.

وكان ترك قد أعلن العام الماضى فى أكثر من مناسبة عن الدخول فى شراكة مع وزارة التموين لاستغلال الأراضى الواقعة على جانبى الطرق فى إقامة سلاسل تجارية ومحال، مؤكدًا أنه تم إجراء مفاوضات جدية مع مستثمرين من فرنسا ولبنان.

وبرر رئيس هيئة الطرق والكبارى، فى تصريحات"، تعديل خطة استغلال أراض الهيئة بأن إنشاء سلاسل تجارية على جانبى أى طرق سيتسبب فى زيادة الازدحام وبالتالى تم العدول عن تلك الخطة.

وكشف ترك أن الهيئة تعتزم إنشاء مصنع لإنتاج البيتومين الذى يستخدم فى رصف وصيانة الطرق، وتم الاتفاق مع شركة سعودية على إقامة المصنع بتكلفة استثمارية مقدرة بـ2 مليون دولار وبطاقة إنتاجية تصل إلى 1،6 مليون طن سنويا، بينما جارٍ التفاوض مع مستثمر آخر لإقامة مصنع لإنتاج «شبك الفايبر» الذى يستخدم لتدعيم التربة المحيطة بالطرق.

فى السياق نفسه كشف ترك عن تلقى عرض من إحدى الشركات الكورية لتطبيق منظومة النقل الذكى، والتى تتضمن وضع كاميرات وتقديم خدمات اتصالات على الطريق الدائرى فقط، ومن المتوقع الانتهاء من الدراسات التفصيلية للمشروع خلال شهرين.

ووفق دراسة قامت بها «الطرق والكبارى» مع إحدى الشركات المتخصصة فإن تحويل 17 طريقًا للعمل طبقًا للمنظومة الذكية يتطلب ضخ استثمارات بقيمة 450 مليون دولار بما يعادل 18 مليار جنيه.

وتعتزم الهيئة طرح طريقى «الغردقة - الزعفرانة»، و«إدفو ـ مرسى علم» على الشركات لصيانتهما، على أن تتم الاستعانة بالأسعار الاسترشادية التى تحددها لجنة مشتركة من وزارات الدفاع والإسكان والنقل التى سبق لها أن حددت أسعار تنفيذ المشروع القومى للطرق والكبارى الذى أطلقه الرئيس عبدالفتاح السيسى منذ أغسطس 2014.

وقال ترك إن الهيئة تستهدف الانتهاء من أعمال الطريق الدائرى الإقليمى خلال أكتوبر المقبل، افتتاحه رسيمًا فى احتفالات نصر أكتوبر، إلى جانب الانتهاء من طريق شبرا بنها"، قبل نهاية النصف الأول من عام 2017، والطريقين ضمن المشروع القومى للطرق.

وتنفذ الهيئة العامة للطرق والكبارى مشروعات بقيمة 7 مليارات جنيه خلال العام المالى الجارى 20172016، بينها 2.6 مليار جنيه لصيانة 2200 كيلو متر و500 مليون لصيانة 300 كوبرى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً