اعلان

دفتر أحوال المحاكم اليوم.. أبرزها محاكمة بديع في ''غرفة عمليات رابعة'' ومتهمي "تنظيم بيت المقدس" و"خلية المتفجرات" و''كتائب أنصار الشريعة'' والتحفظ على أموال مدير مشتريات مجلس الدولة المتهم بالرشوة

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم الثلاثاء، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تنظر الجنايات محاكمة بديع و36 آخرين في قضية ''غرفة عمليات رابعة''، والحكم على المتهمين في "قضية خلية المتفجرات"، ومحاكمة 213 متهمًا من عناصر "تنظيم بيت المقدس"، ونظر التحفظ على أموال مدير مشتريات مجلس الدولة المتهم بالرشوة، والحكم على الهاربة رضوى جلال بتهمة الاستيلاء على 2 مليون جنيه، ومحاكمة 23 متهمًا في قضية ''كتائب أنصار الشريعة''.

ـ محاكمة بديع و36 آخرين في قضية ''غرفة عمليات رابعة''

تستكمل محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، الثلاثاء، إعادة محاكمة محمد بديع و36 آخرين من قيادات الإخوان، في قضية "غرفة عمليات رابعة".

كانت محكمة النقض قضت، في ديسمبر 2015، بقبول طعن 37 متهما من أصل 51 في القضية على الأحكام الصادرة ضدهم التي تراوحت ما بين الإعدام والسجن المؤبد.

ووجهت النيابة إلى المتهمين اتهامات عدة تتعلق "بإعداد غرفة عمليات لتوجيه تحركات تنظيم الإخوان بهدف مواجهة الدولة وإشاعة الفوضى في البلاد عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة"، كما اتهمتهم "بالتخطيط لاقتحام وحرق أقسام الشرطة والممتلكات الخاصة والكنائس".

ـ نظر التحفظ على أموال مدير مشتريات مجلس الدولة المتهم بالرشوة

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، اليوم الثلاثاء، النظر في قرار النائب العام بطلب التحفظ على أموال وكافة ممتلكات، جمال اللبان مدير إدارة المشتريات بمجلس الدولة.

وتشمل أوامر التحفظ، منع المتهمين الثلاثة من التصرف في أموالهم السائلة والمنقولة والعقارية، وكذا منعهم من التصرف في كافة حساباتهم المصرفية أو الودائع أو الخزائن أو السندات أو أذون الخزانة المسجلة بأسمائهم وزوجاتهم وأبنائهم القصر، على خلفية التحقيق الذي تجريه نيابة أمن الدولة العليا في شأن قضية الرشوة المالية.

ـ محاكمة 213 متهمًا من عناصر "تنظيم بيت المقدس"

تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، الثلاثاء، جلسة محاكمة 213 متهمًا من عناصر تنظيم "بيت المقدس"، لارتكابهم 54 جريمة، تضمنت اغتيالات لضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق اللواء محمد إبراهيم، وتفجيرات طالت منشآت أمنية عديدة.

كانت نيابة أمن الدولة أحالت المتهمين للمحاكمة، وأسندت إليهم تهم ارتكاب جرائم "تأسيس وتولي قيادة والانضمام إلى جماعة إرهابية، والتخابر مع منظمة أجنبية، وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات".

وتبنت جماعة "أنصار بيت المقدس" مسؤولية العديد من الهجمات ضد أهداف أمنية، من أبرزها تفجيري مديرية أمن القاهرة ومديرية أمن الدقهلية، ومحاولة فاشلة لاغتيال وزير داخلية سابق، واغتيال النائب العام الراحل، وهجوم على أكمنة أمنية في سيناء.

ـ الحكم على الهاربة رضوى جلال بتهمة الاستيلاء على 2 مليون جنيه

تصدر الدائرة الأولى بمحكمة القاهرة الاقتصادية، الحكم على الهاربة رضوى جلال، صاحبة سلسلة محال تجارية، على خلفية اتهامها بالاستيلاء على أكثر من 2 مليون جنيه من عدد من المواطنين عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، بزعم استثمار أموالهم فى مجال تجارة الملابس والمواد الغذائية.

تعود تفاصيل القضية إلى قيام رضوى جلال، بدعوة الجمهور عبر صفحات التواصل الاجتماعى، لجمع أموال بهدف استثمارها وتوظيفها، إلا أنها امتنعت عن رد الأموال المستحقة للمجنى عليهم.

ـ الحكم على المتهمين في "قضية خلية المتفجرات"

تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، الثلاثاء، الحكم على 8 متهمين من أعضاء جماعة الإخوان بينهم 4 محبوسين و3 هاربين وآخر مخلى سبيله فى القضية المقيدة برقم 6235 لسنة 2015 كلى جنوب القاهرة، لاتهامهم بتولى قيادة مجموعة نوعية منبثقة عن تنظيم الإخوان بحلوان ولاتهامهم أيضاً بتكوين خلية إرهابية تصنع المواد المتفجرة والشروع فى القتل وإنشاء وتولى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، وحيازة السلاح والذخيرة والمعروفة أعلامياً بـ"خلية المتفجرات".

كانت النيابة العامة قد أحالت كل من حسن عبد الغفار السيد "محبوس"، ومحمود سيد محمود "محبوس"، وإسلام سيد محمود "محبوس"، وخالد فرج بخيت "هارب"، ومحمد أنور توفيق "هارب"، وعمرو عيد بيومى "هارب"، ومحمد عبده، خلال الفترة من 14 أغسطس 2013 حتى 30 يونيو 2015 بدائرة قسم حلوان.

ـ محاكمة 23 متهمًا في قضية ''كتائب أنصار الشريعة''

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، الثلاثاء، محاكمة 23 متهمًا في القضية المعروفة بـ"كتائب أنصار الشريعة".

كان النائب العام الراحل المستشار هشام بركات، قد أمر في مطلع أغسطس العام قبل الماضي، بإحالة 17 متهمًا محبوسًا، و6 هاربين لمحكمة الجنايات، بعدما كشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا، أن السيد السيد عطا، 35 سنة، ارتكب جرائم إنشاء وإدارة جماعة كتائب أنصار الشريعة، وتأسيسها على أفكار متطرفة قوامها تكفير سلطات الدولة، ومواجهتها لتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة واستباحة دماء المسيحيين ودور عباداتهم واستحلال أموالهم وممتلكاتهم واستهداف المنشآت العامة وإحداث الفوضى بالمجتمع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً