اعلان

حوار| سعد سمير لـ"أهل مصر": البدري يسير على خطى كونتي ومورينيو.. وحضن باسم مرسي "صدفة"

حوار| سعد سمير لـ"أهل مصر"

يهابه كل مهاجم ويخطط قبل المباراة بأيام للهروب من مراقبته اللصيقة إلا أنه يفشل في النهاية من التخلص منه، لقبه جمهور الكرة بأحسن مدافع في مصر، لقب حصده سعد الدين سمير بعد المستوى الطيب الذي قدمه اللاعب مع النادي الأهلي في الدور الأول من مسابقة الدوري.

أجرى "أهل مصر" حوار مع اللاعب خلال تواجده في معسكر المنتخب الوطني، ويتحدث صخرة الأهلي عن رأيه في أداء الأهلي وتقييمه لأداء حسام البدري، وأفضل لاعب في مصر وكيف يرى مشوار الفراعنة في كأس الأمم الإفريقية.

رأيك في أداء الأهلي خلال الدور الأول؟

نطمح خلال الدور الأول لتقديم الأفضل، فالأهلي نادي كبير وصاحب جماهيرية كبيرة تسعى أن تراه في أحسن حال ودائمًا عاشق لفرقة الكرة وترغب في تحقيق المكسب، ولكن نسبة الرضا عند اللاعبين لا تصل إلى 100% بسبب أننا نسعى دائما للفوز، ولكن تصدر جدول المسابقة في الدور الأول شيء جيد.

رأيك في أداء حسام البدري منذ توليه المهمة، وطريقة تعامله مع اللاعبين؟

دائمًا أرى أن اللاعب من الصعب عليه تقييم مدربه وخاصة كابتن حسام البدري، ولكن البدري خبرة كبيرة ومن أفضل المدربين في مصر في الوقت الحالي ولديه حكمة كبيرة في تعامله مع اللاعبين، وأضاف الكثير للفريق من إلتزام وجدية وروح وإصرار، وعنده مفاتيح بعض اللاعبين.

بمعنى؟

يعني البدري عارف كتير من لعيبة الأهلي وعلى دراية بإمكانيات كل لاعب، واللاعبين الذين لم يشاركوا في فترة مارتن يول نجح في إعادتهم إلى فورمتهم.

هل تنقل عصبية حسام البدري إلى اللاعبين؟

إذا كان كونتي في تشيلسي عصبي، مورينيو في مانشيستر عصبي، يبقى حسام عصبي ولكن هو لديه إصرار وروح للمكسب مثل أي شخص، فتعبيرات وجهه التي تشير إلى العصبية هي من صفات شخصيته بسبب رغبته في إحراز اهداف وتحقيق المكسب، ولكل مدرب فلسفته ومدرسته الخاصة.

رأيك في فترة تولي جاريدو؟

شاركت في تشكيل جاريدو بشكل أساسي واستفدت من خبراته كثيرًا، وتوجنا تحت قيادته بالكونفدرالية، ولكن من عيوب جاريدو عدم التنظيم في النواحي الدفاعية فدائما ما كان ينظر إلى الخط الأمامي.

رأيك في فترة تولي مارتن يول؟

مارتن يول لم ينجح مع الأهلي، وظلمني كتير ولم يمنحني الفرصة، ومثلما صرح صالح أنه إختزل الفريق في 10 لاعبين فقط.

ما سر تألقك في الفترة الماضية؟

الفترة الأخيرة تعرضت لانتقادات من جانب الجماهير ولكن نحن متعودين على ذلك في النادي الأهلي، دائمًا يكون لاعب فريق القلعة الحمراء مركز تمامًا وهذا هو الفارق بين لاعب الأهلي وأي لاعب أخر والبدري من صنع تألقي.

وضح؟

حسام البدري من منحني الفرصة من جديد للمشاركة ولكن تألقي لم يكن بشكل فردي ولكن ذلك بمعاونة جميع زملائي، فنجح البدري في إعادة أكثر من لاعب مثل شريف إكرامي، وحسام عاشور، وأحمد فتحي.

كيف يضع البدري تشكيل المباريات؟

البدري مدرب عادل وقال للاعبين منذ بداية توليه من يسعى ويجتهد سيشارك في التشكيل ويحصل على فرصة.

أفضل هدف للأهلي في الدور الأول؟

هناك العديد من الأهداف الجدية في الدور الأول ولكن أفضلهم، هدف مؤمن زكريا في مباراة القمة وهدف جونيور أجاي في الاتحاد السكندري وذلك لأنهم جائوا من جمل فنية جماعية.

تحدث عن "حضن" باسم مرسي وانتهاء الأزمة؟

لم يكن هناك رسائل بسبب عدم وجود أي مشاكل بيني وبينه، وتفاجأت برد فعل الجماهير من ضربة باسم لأنه لا توجد مشكلة بيننا، فالمنافسة داخل الملعب شيء عادي ولكن لا توجد حروب وخناقات كما يصور البعض.

"أرخم" مهاجم لعبت قدامه؟

لا يوجد مهاجم "رخم"، أخوض كل 3 أيام مباراة جديدة، وأخوض جميعهم بنفس التركيز لدرجة غير عادية فالزمالك مثل الشرقية كل المهاجمين واحد والتركيز والروح واحدة، ومن الممكن أن يخادعك لاعب صغير.

أفضل لاعب في الفترة الحالية في الدوري كله؟

أحمد فتحي، وطارق حامد، من أفضل اللاعبين في الدور الأول من المسابقة، لأنني أميل إلى اللاعبين الذين يؤدون برجولية في الملعب، أما عبد الله السعيد فهو عمود الأهلي ولا يمكن لفريق النادي الأهلي الاستغناء عنه.

هل الدوري محسوم للأهلي؟

مشوار الاهلي كان صعب في الدور الأول، كان هناك ضغوطات ولكن يحسب للمدير الفني كل مباراة بنفس التركيز والإصرار، والوقت ما زال مبكرًا للحديث عن حسم درع الدوري، فلم يبدأ الدور الثاني وعلينا أن نواصل الأداء، سيحسم الدوري عندما يتسع فارق النقاط مع المنافس بشكل كبير.

الفرق بين كابتن حسام وباقي المدربين الأجانب؟

البدري عارف خبايا النادي والمدير الفني الأجنبي ممكن أن يتعادل ولكن يبلغ اللاعبين أنه قدموا أداء مناسب وهذا لا يتناسب مع النادي الأهلي، فهذا عكس ما يفعله البدري فدائما ما يسعى للمكسب فقط ووضع أداء اللاعبين بعد المكسب.

تحدث عن مشوار الأهلي في إفريقيا؟

مشوار إفريقيا صعب جدًا الأهلي سيلاقي فرق جيدة في البداية ومن الواجب الاستعداد بشكل جيد وتحقيق اللقب الغائب عن القلعة الحمراء لفترة طويلة.

هل ظهر منافسين للأهلي غير الزمالك والإسماعيلي؟

فيه فرق بين منافس على المدى البعيد طول مسابقة الدوري وفيه فرق بين منافس في المواجهات المباشرة، المنافس على مدى المسابقة هو الزمالك والمقاصة والدور الثاني هيبان مين هيكمل.

سر تتويج الأهلي بالبطولات؟

النادي الأهلي يمتلك طموح البطولة، فهذا الطموح موجود من رئيس النادي لأصغر عامل في النادي والناس كلها ترغب في التتويج بالبطولة على عكس أي نادي أخر، يرغب اللاعبون في المكسب والتتويج إلا أنه لا يوجد جماهير تبث الروح.

تقييمك لخط دفاع النادي الأهلي؟

أحسن دفاع في مصر، وذلك ليس بسبب سعد ومحمد نجيب وأحمد حجازي ورامي ربيعة فقط، ولكن بفضل الفريق وجميع اللاعبين فالطرفين ولاعبي خط الوسط المدافع هم من يدعمون ويساهمون في تألق المدافعين مثل حسام عاشور وحسام غالي وأحمد فتحي وعمرو السولية ومحمد هاني وصبري رحيل وعلي معلول.

وجميع الأهداف التي سكنت شباك الأهلي جاءت من ضربات جزاء ودربكة داخل منطقة جزاء الأهلي وليس من أخطاء يتحملها الدفاع.

كيف ترى المنافسة بين زملائك المدافعين؟

مش عيب أن يمتلك الأهلي 4 مدافعين أقوياء، فخضنا أنا ونجيب 3 سنين بدون بديل واعتمدنا على المسكنات لخدمة الأهلي ولم يشكرنا أحد.

الجمهور دايما بتشيلنا احنا نتيجة اخطائنا ولما بيحصل دروب للفرقة وحملت شريف إكرامي وسعد وده بيزعلني شوية، لازم اللعيب بتاعي اشيلوا في الوقت الكويس الوقت لما ابقى ماشي كويس متشكرنيش لان ده وجبي ولما يحصلي دروب اسندني.

سر الفرحة والجري لنجيب بعد إحراز الأهداف؟

لازم انا انجح وانت تنجح ولازم تحبلوا الخير حتى تنجح، وبوجه الشكر لجميع زملائي على المساندة فدائمًا ما يرون أهمية سعد، ويعتمدوا عليه كتير.

سعد مشهور بمصاحبة الأجانب، لماذا؟

اللاعب المغترب أكتر شخص يحتاج مساندة فمن الواجب أن تسعى لإدخاله في أجواء الفريق بشكل سريع، ودائما عادل القيعي كان يقولي في دور أنت بتعمله وهو مساعدة الأجانب في التأقلم مع الأجواء بشكل سريع.

كان دائما محمد بركات ومحمد أبو تريكة، يتولون هذه المهمة، وفي الموسم الماضي اتكلمت مع إيفونا وأبلغته بمدى أهمية الهدف في شباك الزمالك، أما الموسم الجاري تحدثت مع علي معلول وأجاي عن مدى أهيمة مباراة الزمالك ويجب زراعة ثقافة الأهلي وهي الفوز.

مشوار المنتخب في إفريقيا؟

مشوار صعب وبطولة قوية وأي فريق قوي بغض النظر عن تاريخه وألقابه في القارة السمراء، وعلى لاعبي المنتخب أن يكونوا على حذر وتركيز دائم ونمتلك دافع المكسب ونضم في صفوف الفراعنة 11 لاعب محترف على دراية بمعنى المكسب بجانب لاعبي الاهلي والزمالك.

وماذا ترى مشوار الفراعنة في كأس العالم؟

من الصعب الحديث في كأس العالم فالمباراة المقبلة بالبطولة شهر سبتمير المقبل أي يتبقى 8 شهور، ولكن المنتخب مركز في إفريقيا في هذا الوقت، والجيل الحالي مظلوم بسبب أن الظروف ضده سواء ظروف رياضية أو سياسية أو إقتصادية والأجيال القادمة ستعاني كثيرا.

ولكنني محظوظ لمعاصرة الجيلين واستفدت كثيرا من الجيل القديم وأرى أن هذا الجيل الحالي لديه الكثير لتقديمه إلى الكرة المصرية.

أول رسالة من هيكتور كوبر؟

من أول يوم لكوبر في المنتخب وأنا موجود، لكنني غبت في مباراتي غانا ونيجيريا ولا أعتبره غريب على كوبر فالمنتخب مكاني الطبيعي والشغل فيه أنا حافظه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بمناسبة عيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن 476 من النزلاء المحكوم عليهم