اعلان

تفاصيل أول حادث إرهابي في 2017.. استخدام سيارة مفخخة في تفجير كمين المطافى بالعريش.. استشهاد 13 وإصابة 6 آخرين.. والقوات المسلحة تدفع بطائرات الأباتشي

حادث إرهابي
حادث إرهابي
كتب : محمد سعد

استيقظ المصريون صباح اليوم، على تفجير مروع ضرب كمين المطافى بالعريش، وأسفر الحادث عن وقوع العديد من الضحايا والمصابين، ليستمر مسلسل نزيف دماء الشهداء على أرض سيناء الغالية، ويسجل عام 2017 أول حادث إرهابي بهذا الشكل.

سيارة مفخخة

مع اللحظات الأولى عقب الواقعة قال مصدر طبى بشمال سيناء، إن مستشفى العريش استقبلت الشهداء والمصابين من قوات الشرطة والمدنيين المصابين.

وأوضح المصدر أن الشهداء والمصابين تم نقلهم قبل قليل من موقع التفجير الذي تعرض له كمين شرطة غرب العريش.

وفى سياق متصل، أكد مصدر أمني أن مجموعة إرهابية أطلقت النار على الكمين، وبعد تبادل إطلاق النيران اقتحمت سيارة مفخخة الموقع وانفجرت وسقط شهداء ومصابين من صفوف القوات وتضررت منازل مواطنين.

وقال الأهالي إن قوات الأمن لا تزال تغلق محيط المنطقة، ووصلت قيادات أمنية موقع التفجير، ويجرى جمع أشلاء وحطام سيارات من المكان.

13 شهيد

وفي السياق نفسه ارتفع عدد ضحايا الهجوم الإرهابي على الكمين، إلى 13 شهيد من جنود قوات الأمن، وأصيب 6 آخرين.

وقال مصدر أمني أن الهجوم قام به مجهول يستقل سيارة مفخخة فجر نفسه بحرم كمين المطافي، بحي المساعيد بمدينة العريش، تبعه إطلاق نار كثيف من أسلحة آلية وثقيلة ما أسفر عن سقوط شهداء ومصابين وتدمير الكمين، مع استقبال مستشفى العريش للشهداء والمصابين.

طائرات الأباتشي

من جانبها دفعت القوات المسلحلة بطائرات الأباتشى فوق منطقة حى المساعيد بالعريش، لرصد تحركات العناصر المسلحة التي هاجمت كمين المطافى بالعريش.

وأوضح مصدر أمني أن أحد المسعفين التابعين لمرفق إسعاف العريش أصيب أثناء نقل أحد الجنود المصابين للمستشفى.

سكن الطلاب

أضرار التفجير الإرهابي لم تتوقف على الكمين فقط، حيث نشرت صفحة منسوبة لجامعة سيناء، على موقع التواصل الاجتماع "فيس بوك"، صورًا للأضرار التي لحقت بالمبانى الخاصة بسكن الطلاب بالقرب من الجامعة بحى المساعيد بالعريش جراء الاشتباكات بين قوات الأمن والتكفيريين بعد انفجار كمين المطافي.

ودشن الطلاب هاشتاج "الطلبة في خطر"، عقب سماع دوى الانفجار بأحد الأكمنة بحى المساعيد بالعريش.

بيان الداخلية

وأعلنت وزارة الداخلية، أن الاجهزة الامنية بالعريش تصدت لهجوم ارهابي، وأسفر الحادث عن مصرع 5 من الارهابيين، وإصابة 3 آخرين، كما نجحت القوات فى إبطال مفعول العبوات الناسفة التى تم زرعها، وكذا إصابة (6) من القوات و(6) من المواطنين وتم نقل المصابين للمستشفى لتلقى العلاج وحالتهم العامة مستقرة.

وقالت الوزارة في بيان لها الاثنين، إن الأجهزة الأجهزة الأمنية بشمال سيناء تمكنت من التصدى صباح اليوم لهجوم إرهابى مسلح شارك فيه ما يقرب من 20 عنصر مسلح، حيث حاولوا إقتحام كمين "المطافئ" بدائرة قسم ثالث العريش بإستخدام قذائف (آر.بى.جى) وسيارة مفخخة، فضلًا عن كثافة نيرانية من الأسلحة الآلية والمتوسطة وزرع عبوات متفجرة بنطاق الكمين، وقد قامت القوات على الفور بالتصدى الحاسم لهذا الهجوم الإرهابى وتمكنت من تفجير السيارة المفخخة قبل وصولها للكمين والتعامل مع العناصر الإرهابية، مما أسفر عن مصرع ٥ منهم وإصابة ٣ آخرين، كما نجحت القوات فى إبطال مفعول العبوات الناسفة التى تم زرعها.

واضاف البيان، انه أسفر ذلك الهجوم الغادر عن استشهاد سبعة من رجال الشرطة (أمين شرطة وستة مجندين) بالإضافة إلى أحد المواطنين الذى تصادف مروره بنطاق الكمين، وكذا إصابة (6) من القوات و(6) من المواطنين وتم نقل المصابين للمستشفى لتلقى العلاج وحالتهم العامة مستقرة.

كما نجحت القوات فى ضبط (14 خزينة بها العديد من طلقات عيــار 7.62×39 – 2 شريط متعدد – 30 طلقة آلى – 2 قنبلة يدوية – 2 جهاز لاسلكى – صديرى واقى – حزام ناسف - عبوة تحوى مواد مشتعلة – عدد (1) تايمر) كما تم ضبط سيارة تاكسى مبلغ بسرقتها بالقرب من مقر الكمين تحوى بعض الملابس التى كان يرتديها الإرهابيين أثناء فرارهم.

واوضح البيان، انه عقب ذلك حاولت مجموعة إرهابية أخرى تنفيذ هجوم على كمين "المساعيد" بالطريق الدائرى وإطلاق النيران على القوات بكثافة إلا أن القوات قامت بالتصدى لهم وإجبارهم على الفرار فى المنطقة الجبلية المتاخمة، وقد إستشهد أحد المجندين جراء ذلك، تقوم القوات حاليًا بعمليات تمشيط واسعة فى محيط المنطقة للعمل على ضبط هؤلاء الإرهابيين.​ 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً