اعلان

"أوباما" في خطاب الوداع: الولايات المتحدة أصبحت أفضل مما كانت عليه قبل 8 سنوات‎

كتب : وكالات

اعتبر الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن الولايات المتحدة أصبحت أفضل وأقوى مما كانت عليه منذ ثماني سنوات، وذلك في خطاب الوداع الذي ألقاه بمدينة "شيكاغو".

وقال أوباما حسبما نقلت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية اليوم الأربعاء، إنه في غضون عشرة أيام سيشهد العالم العلامة المميزة للديمقراطية الأمريكية وهي الانتقال السلمي للسلطة من رئيس منتخب بحرية إلى الرئيس الذي سيليه"، مشيرا إلى أنه أبلغ الرئيس المنتخب دونالد ترامب أن إدارته ستضمن انتقالا سلسا كما فعل معه الرئيس الأسبق جورج بوش.

وأضاف أوباما متحدثا عن إنجازاته الرئاسية"إذا قلت لكم منذ ثماني سنوات إن أمريكا ستتغلب على الركود الاقتصادي وستعيد تشغيل صناعة السيارات وستبدأ أطول فترة لخلق فرص العمل في تاريخها.. إذا قلت لكم إننا سنبدأ فصلا جديدا مع الشعب الكوبي وسنغلق برنامج الأسلحة النووية الإيراني دون إطلاق رصاصة واحدة وأننا سنقضي على مدبر هجمات 11 سبتمبر.. إذا قلت لكم إننا سنحقق المساواة في الزواج "للمثليين" وسنضمن حق التأمين الصحي لعشرين مليون مواطن آخرين.. لو كنت قلت لكم كل ذلك آنذاك، لقلتم إنني أبالغ في طموحاتي".

وحول مواجهة التطرف والإرهاب، قال أوباما " نظرا إلى الشجاعة الاستثنائية لقوات الأمن والجيش والاستخبارات وللدبلوماسيين الذين يدعمونهم لم تنجح أي منظمة إرهابية أجنبية في شن هجمات على أراضينا في الأعوام الثمانية الماضية".

وتابع:"قضينا على عشرات الآلاف من الإرهابيين ومن بينهم أسامة بن لادن.. وتمكن التحالف الدولي الذي نقوده من القضاء على قادتهم، واسترد نحو نصف المناطق التي يسيطرون عليها.. سيتم القضاء على تنظيم "داعش" ولن يعيش بأمان من يهدد أمريكا".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
صحة غزة: 34356 شهيدا حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع