وزير المالية: تدنى صادراتنا أدى إلى تراجعنا عن الاقتصاد العالمى

ولاء عبد الكريم

05:21 م

الأربعاء 11/يناير/2017

وزير المالية: تدنى صادراتنا أدى إلى تراجعنا عن الاقتصاد العالمى
الصادرات
حجم الخط A- A+
أكد عمرو الجارحى وزير المالية، أن التعامل مع ملف الطاقة وفروق العملة تأثرت به بعض الصناعات، إلا أنه لا يجب النظر إلى الفترة الحالية، وإنما لابد من النظر إلى الفترة القادمة على مدار الـ5 سنوات القادمة.

وأضاف الجارحى خلال اجتماعه مع لجنة الضرائب والجمارك باتحاد الصناعات اليوم أن وجهة نظر الدول الخارجية لمصر جيدة، حيث ترى أن مصر بوضعها الحالى تسير بخطى ثابتة وجيدة، بالإصلاحات الاقتصادية التى اتخذتها الحكومة وستقضى على المشاكل الصناعية والاقتصادية خلال الفترة القادمة.

ولفت الوزير إلى أن الحكومة لم تعد تتخذ تدابير وقائية للمشاكل بل حلول جذرية، لافتا إلى أن قانون الاستثمار الجديد يتضمن حوافز استثمارية خاصة بالإعفاءات الضريبية وفقا لحجم الاستثمار ووفقا لاحتياج المشروعات بهدف دعم الصناعة والعمل على إنهاء المخاطر التي تعانى منها وتصبح قاطرة للنمو.

وأوضح الجارحى أن الفترة الحالية للسوق المصرى متراجع عالميا نظرا لتدنى حجم الصادرات المصرية مقارنة بدول أخرى لتصل إلى 18 مليار دولار فقط، لافتا الى أن التنوع فى الاقتصاد وحجم السوق يمنحنا فرص كبيرة جدا للنمو الاقتصادى الفترة القادمة.

وأكد الوزير أن منطقة الروبيكى نوفر لها التمويل اللازم، وسيتم بحث مشكلو الصلصة واحتسابها من الخضر المصنعة وليست العصائر ليتم احتساب ضريبة بنسبة 10٪بدلا من 12٪.

موضوعات متعلقة