اعلان

مؤشرات بسيطة لكنها تنذر بخطر السرطان

السرطان

هناك الكثير من الأعراض التى تنبئ السيدات بأشكال السرطان المختلفة التى قد تصيبها، دون أن تشعر، وتعتقد أنها أعراض مرضية بسيطة ولا تستدعى الشك، لذلك ينصح الأطباء النساء بالفحص الدوري، وعدم تجاهل الأعراض البسيطة التى نذكر منها.

1- خسارة في الوزن: الخسارة الكبيرة في الوزن بدون سبب قد تكون دليلا على الإصابة بالسرطان، وقد تكون أيضًا بسبب زيادة إفراز الغدة الدرقية وفرط نشاطها، وخاصةً اذا كانت هذه الخسارة تتعدى 4 كيلو بشكل شهري.

2- تغييرات الجلد والبشرة: حدوث تغييرات فى صبغة الجلد أو حدوث نزيف مستمر أو تقشير البشرة بشكل مستمر، يكون واحدا من أعراض سرطان الجلد.

3- تغييرات في الثدي: هناك أعراض بسيطة قد يتجاهلها النساء مثل ظهور نتوء في الثدي أو بروز في الجلد كذلك احمرار جلد الثدي وسمكه فقد يكون هذا مؤشر إلى سرطان الثدي.

4-الدم: بوجه عام فإن ظهور الدم في الأماكن الخطأ قد يكون مؤشرا لأعراض السرطان لذلك لا يجب إهماله والتعامل معه.

5- صعوبة البلع: صعوبة البلع غير المبررة والتي تحدث بشكل مفاجئ، قد تكون دليلا على سرطان المريء فلا يجب إهمال ذلك العرض.

6- الانتفاخ وإحساس الامتلاء: قد يكون واحد من أعراض سرطان المبيض وخاصةً إذا كان مصحوبا بالألم في البطن والحوض، وفي حالة استمرار ذلك الشعور لأسابيع متتالية دون توقف يجب مراجعة الطبيب على الفور والقيام بالفحوصات والاشاعات اللازمة.

7- الإكتئاب: هناك أعراض اكتئاب قد تكون ما قبل الدورة الشهرية، ولكن إذا كانت في غير موعدها فقد يكون واحدا من أعراض سرطان البنكرياس والذي يكون من أسبابه، الحالة المزاجية بشكل غير مفهوم حتى الآن.

8-عسر الهضم: الذى لا يتعلق بالطعام، وحدوثه بشكل مفاجئ دون سبب يؤدي له قد يكون مؤشرا لسرطان المرئ أو الحلق أو المعدة فلا يجب إهماله.

9-تغييرات العقد الليمفاوية: تضخم العقد الليمفاوية الموجودة في الإبط أو الرقبة، وخاصةً اذا استمرت لمدة شهر يجب عدم إهمالها والرجوع إلى الطبيب.

10- تغييرات بالفم: ظهور بقع بيضاء داخل الفم وعلى اللسان، وخاصةً مع انتشارها، مع استخدام العلاج دون فائدة، قد يكون مؤشر لسرطان الفم لذلك يجب الفحص الكامل وعدم إهماله.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً