اعلان

الرغيف "أبو شلن".. هل ترفع الحكومة الدعم عنه؟

صورة ارشيفية

لم يبق سواه لكنه مازال محاصرًا، فبين حين وآخر ينتظر المواطنون رفع قيمته، وفي ظل ارتفاع سعر الرغيف الحر، مازالت الحكومة لم تفصح عن موعد رفع الدعم عن "رغيف الخبز" بعدما تم رفع الدعم جزئيًا عن السلع الغذائية والمحروقات والكهرباء والطاقة.

"رغيف الخبز" هو الجزء الأهم في حياة المصريين، ومع تزايد رفع الدعم، تشكك مواطنون في جدية الحكومة في استمرار دعم الخبز، فيما تناول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صورًا لأرغفة خبز "صغيرة" وهو ما تتجه إليه المخابز من تقليل حجم ووزن الرغيف، لاستمرار بيعه بسعره الأصلي، في حين ارتفعت أسعار الخبز غير المدعم، خاصة بعد تعويم سعر الجنيه.

وزارة التموين تستمر في نفي الاقتراب من دعم رغيف الخبز، حيث أكدت الوزارة أن الخبز خط أحمر لا يمكن المساس به، واصفة أن الحدث عن ارتفاع سعر الخبز "شائعات" هدفها إثارة الرأي العام.

وقال عطية حامد، رئيس شعبة المخابز، إن الدولة لا يمكنها المساس برغيف الخبز، فهو خط أحمر، كما أن الحديث عن تقليل وزن الخبز ليس منطقيًا، فالدولة ملزمة بتوفير الخبز للمواطنين وتحمل دعمه.

وأكد "حامد" أن بعض أصحاب المخابز يلجأون إلى تقليل حجم رغيف الخبز وذلك لتقليل الخسائر التي يتكبدونها بسبب التكلفة الحالية، مضيفًا أنه جاري حساب التكلفة الجديدة، وتطبيقها في المخابز، ومن المرحج أن تصل هذه التكلفة إلى 65 : 70 قرش للرغيف. 

وقال الدكتور وائل النحاس، الخبير الاقتصادي، إن الحكومة لا يمكنها الاقتراب من سعر الخبز، فكل ما تنتجه الدولة 3 مليون رغيف، يستفيد منها 25 مليون شخص، مؤكدًا أن المبالغ التي تنفقها الدولة على الدعم لن تكون مؤثرة كثيرًا إذا قامت بإلغائه.

وأضاف "النحاس" ان رغيف الخبز يعتبر مكمل غذائي بجانب الوجبات، فهو مشبع لكنه لا يمكن أن يكون وجبة وحده، لذلك فإن هناك خطرًا متوقعًا إذا اتجهت الدولة إلى تحريك سعر الدقيق إلى السعر العالمي لمواجهة ارتفاع تكلفة رغيف الخبز:"الحكومة أمامها خيارين إما أن تقلل حجم رغيف الخبز لضمان عدم رفع سعره، أو أنها ترفع الدعم عن الدقيق وتحرك سعره للبيع بالسعر العالمي".

وأوضح النحاس، أن تحريك سعر الدقيق، لن يؤثر فقط على رغيف الخبز، فهو بالتالي سيرفع اسعار منتجات الدقيق، كالمكرونة والنواشف كـ"البقسماط" والخبز "الفينو" وكذلك الحلويات، مؤكدًا ان تحريك السعر كان السبب في أزمة السكر التي لم يتم حلها حتى الآن.

عبدالله غراب، رئيس شعبة المخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، أكد عدم رفع الدعم عن الخبز، وأن الدولة لا يمكن أن تفكر فى هذا فى الفترة الحالية.

وقال "غراب" إنه لا يوجد أي تغير لمنظومة الخبز الجديدة، مضيفًا أن ما يحدث دراسة إعادة تكلفة رغيف الخبز لأصحاب المخابز، وهو ما سيتم الانتهاء منه قريبًا، حيث تقدر التكلفة الحالية بـ 112 جنيهًا للجوال زنة 100 كيلو، وهي أقل بكثير من التكلفة الحقيقة، لذا يتم المطالبة برفعها إلى 170 جنيهًا، وهو ما طالبنا به الوزارة في لقاء مع القيادات منذ نحو أسبوعين وما زلنا في انتظار رد الوزارة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«الأرصاد» عن طقس اليوم الثلاثاء: أجواء حارة وشبورة مائية على هذه المناطق