اعلان

وزير التجارة: جارى وضع استراتيجية لتنفيذ خطة مضاعفة الصادرات حتى 2020

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة
كتب : وكالات

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أنه يجرى حاليًا وضع استراتيجية متكاملة للتصدير بالتنسيق والتعاون مع مختلف القطاعات التصديرية ترتكز على تحديد الاسواق المستهدفة والمزايا التنافسية لكل قطاع تصديري مع ربطها بكافة الجهات المعنية بالتصدير سواء كانت مكاتب تجارية بالخارج او مراكز لوجيستية يجرى اقامتها من خلال جمعية المصدرين المصريين او آليات تمويلية يتم اتاحتها من خلال بنك تنمية الصادرات او اي بنوك اخرى، مع تفعيل آليات ضمان وتأمين مخاطر الصادرات وبصفة خاصة في السوق الأفريقي.

وقال طارق قابيل،إن الوزارة تسعى لمضاعفة الصادرات المصرية والتي بلغت في العام الماضي حوالى 18.5 مليار دولار لتصل الى 30 -34مليار دولار فى عام 2020 وذلك فى اطار الاستراتيجية التى اطلقتها الوزارة مطلع شهر نوفمبر الماضي لتعزيز التنمية الصناعية والتجارة الخارجية لمصر، مؤكدًا ان المنتجات المصرية لديها فرص كبيرة لدخول العديد من الاسواق التي ترتبط مع مصر باتفاقيات تجارة حرة مثل السوق الأفريقي والأوروبي والعربي.

جاء ذلك خلال لقاءين موسعين عقدهما الوزير مع عدد من رؤساء المجالس التصديرية لبحث استراتيجية التصدير حتى عام 2020 والاجتماع الثاني مع الشركات العاملة فى مجال ضمان مخاطر الصادرات.

واوضح الوزير ان الاجتماع قد تناول محاور عمل الاستراتيجية والتى تتضمن بيئة ومناخ التصدير فى مصر واهم العقبات الحالية وكذا رؤية كل قطاع تصديرى للوصول الى خطة مضاعفة التصدير خلال الـ4 سنوات المقبلة، لافتًا الى ان الاستراتيجية تعد تصحيح لمسار عدد من القطاعات التصديرية حيث تضع تصور وأضح للأهداف المخطط تحقيقها في كل قطاع تصديري.

ولفت قابيل إلى أن الوزارة تسعى الى تحقيق التكامل بين كافة الجهات المعنية بالتصدير وبصفة خاصة التابعة للوزارة وذلك من خلال انشاء جهاز للتصدير يشمل كافة الجهات المعنية بالتصدير بهدف توحيد الجهود وتعظيم الاستفادة من الامكانات المادية والبشرية لهذه الاجهزة وتوجيهها في اطار كيان واحد لتعظيم العائد منها وانعكاس ذلك على زيادة معدلات التصدير.

حضر اللقاء رؤساء المجالس التصديرية الاعضاء باللجنة التي شكلها وزير التجارة والصناعة لوضع الاستراتيجية وهم د.وليد جمال الدين رئيس المجلس التصديرى لمواد البناء وسعيد احمد رئيس المجلس التصديرية للمفروشات وخالد ابو المكارم رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والمهندس عمرو ابو فريجة رئيس المجلس التصديرى للصناعات الهندسية حسن عشرة رئيس المجلس التصديرية للغزل والنسيج بالإضافة الى عدد كبير من قيادات وزارة التجارة والصناعة.

كما استعرض المهندس طارق قابيل خلال لقائه بشركات ضمان مخاطر الصادرات المصرية اهمية تفعيل دور هذه الشركات فى توفير المظلة التأمينية لضمان مخاطر التصدير لمختلف الاسواق وبصفة خاصة السوق الأفريقي والذى يمثل احد اهم الاسواق المستهدفة خلال المرحلة المقبلة.

وقال ان الوزارة تستهدف احداث الترابط بين كافة الادوات المتاحة لخدمة قطاع التصدير وبصفة خاصة تفعيل دور بنك تنمية الصادرات ليقوم بدوره الرئيسي الذى انشى من اجله وهو تنمية وتعزيز الصادرات المصرية لمختلف الاسواق الخارجية وكذا تفعيل دور الشركة المصرية لضمان مخاطر الصادرات.

ولفت الوزير الى ان هناك تنسيق كامل مع البنك المركزي لتعزيز دور تنمية الصادرات من خلال وضع استراتيجية جديدة لمنظومة عمل البنك ترتكز وبصفة اساسية على توفير آليات تمويلية للشركات المصدرة الامر الذى يسهم فى الارتقاء بالقدرة التنافسية للشركات المصدرة ومن ثم تنفيذ خطة مضاعفة الصادرات.

وشدد قابيل خلال الاجتماع على أهمية توفير المزيد من ضمانات المخاطر للشركات المتوسطة والصغيرة خاصة وان الشركات الكبيرة لديها امكانيات وعلاقات واسعة مع العديد من الشركات والبنوك الدولية الامر الذى يمنحها قدرة فائقة على تامين مخاطر الوصول الى العديد من الاسواق الخارجية.

ومن جانبها اكدت ميرفت سلطان الرئيس الجديد لبنك تنمية الصادرات انه يجرى حاليًا مراجعة منظومة الخدمات التى يقدمها البنك للشركات المصدرة بهدف التوسع فى تقديم المزيد من الخدمات التمويلية وايضًا مساعدة عملاء البنك من المصدرين فى الترويج والتسويق لمنتجاتهم فى مختلف الاسواق، لافتةً الى انها تقوم حاليًا بعقد العديد من الاجتماعات مع كافة الاطراف المعنية سواء بنوك او التمثيل التجارى او تجمعات رجال الاعمال وبصفة خاصة المجالس التصديرية للتعرف على اهم المعوقات التى تواجههم للوصول الى رؤية شاملة تدعم خطط مضاعفة الصادرات، وان يصبح بنك تنمية الصادرات الاختيار الاول للمصدرين.

كما أكد خالد ابو المكارم رئيس المجلس التصديرية للصناعات الكيماوية، أن تفعيل دور بنك تنمية الصادرات والشركة المصرية لضمان مخاطر الصادرات محاور اساسية في تنفيذ استراتيجية مضاعفة الصادرات المصرية خاصة للسوق الأفريقي، مطالبًا بإيجاد حزمة خدمات جديدة لتوفير آليات تمويلية بفائدة ميسرة وايجاد مرونة اكبر فى توفير خدمات تأمين الصادرات.

وطالب الدكتور ماجد جورج رئيس المجلس التصديرية للصناعات الدوائية بضرورة التنسيق فيما بين بنك تنمية الصادرات والبنوك المثيلة فى افريقيا بهدف مساندة ومساعدة الشركات المصدرة فى دخول اسواق هذه الدول، مع تطوير دور شركة ضمان مخاطر الصادرات لجذب المزيد من الشركات للاستفادة من الخدمات التي تتيحها الشركة لعملائها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً