اعلان

دفتر أحوال المحاكم اليوم.. أبرزها محاكمة المتورطين في اغتيال المستشار "خفاجي".. وعرض اتفاقية "تيران وصنافير" على الاستفتاء الشعبي

المستشار "خفاجي"

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم الخميس، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تنظر محكمة القضاء الإداري نظر ١٣ دعوى بعرض إتفاقية تيران وصنافير على الاستفتاء الشعبي، نظر محاكمة المتهمين بمحاولة اغتيال المستشار خفاجي، نظر طعن الحكومة على حكم زيادة بدل عدوى الأطباء، استئناف دعوى مطالبة بعدم الاعتراف بالطلاق الشفوي، نظر دعوى إلزام الحكومة بحل أزمة حضور الجماهير للمباريات، والجنايات تنظر اليوم إعادة محاكمة 16 متهما بقضية ثأر الصف، ونظر دعوى توقيع الكشف الطبي والنفسي على أمناء الشرطة، ونظر دعوى إلغاء مساواة السعوديين بالمصريين في تملك الأراضي.

نظر دعوى توقيع الكشف الطبي والنفسي على أمناء الشرطة.

وتنظر هيئة المفوضين بالدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، اليوم الخميس، دعوى مطالبة بتوقيع الكشف الطبي النفسي والعصبي وتحليل المخدرات وقياس الثبات الانفعالي وضبط النفس بصفة دورية لكل أمناء وأفراد الشرطة الذين يحملون سلاحًا ناريًا، وتثبيت كاميرات مراقبة على ملابسهم.

وذكرت الدعوى رقم 46622 لسنة 70 قضائية، والمقامة من محمد حامد سالم المحامي ضد رئيس الجمهورية، أن جرائم أمناء الشرطة تصاعدت، وكان أبرزها اعتداؤهم على العاملين بمستشفى المطرية، وقيام أحدهم بقتل مواطن بالدرب الأحمر بسلاحه الميري، ووصل الأمر إلى قيام أمين شرطة آخر بقتل مواطن وإصابة اثنين بسلاحه في مدينة الرحاب بالتجمع الأول بسبب كوب شاي.

"إلغاء مساواة السعوديين بالمصريين في تملك الأراضي"

وتستأنف هيئة المفوضين بمحكمة القضاء الإداري، اليوم الخميس، نظر الدعوى المقامة من محمد أبو بكر المحامي، والمطالبة بوقف قرار معاملة "حمود بن محمد بن ناصر الصالح" سعودي الجنسية معاملة المصريين، بشأن تطبيق نص المادة "12" من القانون رقم 143 لسنة 1981 الخاص بتملك الأراضي الصحراوية.

واختصمت الدعوى رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء بصفتيهما، وأكدت أن قرارا نُشر بالجريدة الرسمية بخصوص تملك قطعتي الأرض رقمي "71،72"، بالكيلو "41"، غرب طريق مصر الإسكندرية الصحراوي، وهي "مشاع" من القطعة "10" رمزية كوارد كشف التحديد خارج زمام القطاع، قسم إمبابة بمحافظة الجيزة، وخارج الكردون والزمام وخارج حدود 2 كيلو بمساحة 12 قيراطًا و12 سهمًا للقطعة الأولى، 13 قيراطًا وسهم واحد إلى القطعة الثانية، وذلك بالشراء من: محمد، وأميرة، وإيمان، وأماني، وأميمة أولاد عبد الفتاح محمد إدريس "مصري الجنسية".

"إلزام الحكومة بحل أزمة حضور الجماهير للمباريات"

تنظر هيئة مفوضى الدولة، بمحكمة القضاء الإداري، اليوم الخميس، الدعوى المقامة من فرج زكى المحامى، والمطالبة بإلزام الحكومة بحل أزمة حضور جماهير كرة القدم للمباريات.

واختصمت الدعوى التي حملت رقم ١٩٦٦٠ لسنة ٧٠ قضائية، كلا من رئيس الوزراء، ووزير الشباب والرياضة، وآخرين.

وذكرت الدعوى أن عدم حضور الجماهير لمباريات كرة القدم يؤثر على الاقتصاد حيث إن الدولة تستفيد من دخل تلك المباريات، فضلا على التأثير المعنوى للجمهور على أداء اللاعبين.

"استئناف دعوى مطالبة بعدم الاعتراف بالطلاق الشفوي"

تنظر هيئة المفوضين بالدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، اليوم الخميس، دعوى مطالبة بإلزام وزير العدل بإصدار قرار بتعديل قانون الأحوال الشخصية ينص على أنه لا يعتبر الطلاق شرعيًا للمتزوجين بوثائق رسمية إلا ما يتم بالتوثيق الرسمي.

اختصمت الدعوى المودعة برقم 12265 لسنة 70 قضائية كلًا من رئيس الوزراء ووزير العدل وشيخ الأزهر.

"طعن الحكومة على حكم زيادة بدل عدوى الأطباء"

تواصل المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، اليوم الخميس، نظر الطعن المقدم من هيئة قضايا الدولة، مفوضة عن الحكومة، على الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري (أول درجة) بزيادة بدل العدوى للأطباء.

وكان استشاري صادر عن هيئة مفوضى الدولة بالمحكمة الإدارية العليا أوصى "استشاريا" بإلغاء حكم محكمة القضاء الإدارى بإلزام وزارة الصحة بزيادة بدل العدوى الذي يحصل عليه الأطباء ليصبح ألف جنيه لكافة الأطباء.

كانت الدائرة 15 بدلات بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، قد قضت بقبول دعوى مطالبة بوقف تنفيذ وإلغاء القرار السلبى بالامتناع عن زيادة بدل العدوى الذي يحصل عليه الأطباء ليصبح 1000 جنيه، اعتبارا من تاريخ تحريك الدعوى مع ما يترتب على ذلك من آثار وفروق مالية، وذلك اعتدادا بأن الدستور والقانون ألزما الدولة بتحسين الوضع المالى للأطباء والعاملين بقطاع الصحة، وأن المنصوص عليه في الدستور والقانون يجب إعماله.

"محاكمة المتهمين بمحاولة اغتيال المستشار خفاجي"

تنظر محكمة شمال القاهرة، المنعقدة بمعهد امناء برئاسة المستشار سعيد الصياد، وعضوية المستشارين خالد عوض وأيمن البابلى، اليوم الخميس، محاكمة المتهمين بتفجير منزل المستشار معتز خفاجى "

وكان المستشار هشام حمدى، المحامى العام الأول لنيابات جنوب القاهرة الكلية، أحال 6 من الإخوان، إلى محكمة الجنايات فى واقعة استهداف المستشار معتز خفاجى رئيس محكمة جنايات القاهرة

وأسندت النيابة عددا من الاتهامات للمتهمين، منها الشروع في اغتيال المستشار معتز خفاجي، والانضمام إلى جماعة إرهابية، وحيازة المفرقعات واستعمالها تنفيذا لغرض إرهابي والاشتراك في اتفاق جنائي بغرض تنفيذ تلك الجرائم.

"نظر ١٣ دعوى بعرض اتفاقية تيران وصنافير على الاستفتاء الشعبي"

تنظر هيئة مفوضى الدولة، برئاسة المستشار محمد الدمرداش، الخميس، نظر ١٣ دعوى بشأن بطلان اتفاقية جزيرتي تيران وصنافير، بينهما دعويان تطالبان بإلزام رئيس الجمهورية بعرض اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية على الاستفتاء الشعبي، وفقا للمادة 151 من الدستور.

وطلب الدفاع في الجلسة الماضية، الرد على المستندات المقدمة من هيئة قضايا الدولة وكيلا عن الحكومة.

وأكدت الدعوى رقم 44164 لسنة 70 المقامة من مؤسسة الشرق الأوسط للحقوق والحريات، أن التقرير الرسمي للأمم المتحدة الصادر بعد التحكيم الدولى بين مصر وإسرائيل، يتحدث عن الحدود المصرية، وقد ضم جزيرتي تيران وصنافير لها.

وقالت الدعوى رقم 44968 لسنة 70 المقامة من شعبان عبد البارى المحامي، إن الجزيرتين تمثلان مناطق ذات أهمية في خطط الدفاع الإستراتيجي عن مصر، مؤكدة أن قرار التنازل عن السيادة المصرية عليهما من شأنه أن يؤثر على مكانة مصر وهيبتها حتى داخل التحالفات العربية القريبة.

"إعادة محاكمة 16 متهمًا بقضية ثار الصف"

تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، اليوم الخميس، إعادة محاكمة 16 متهمًا، صادر ضدهم حكمًا غيابيًا بالسجن المؤبد، بتهمة تبادل إطلاق الرصاص بسبب خلافات ثأرية بين عائلتي "أبو منصور" و"علام " بالصف، والتي أسفرت عن مقتل شخصين.

وكان مركز شرطة الصف، قد تلقى بلاغا في2013، يفيد بتجدد الاشتباكات بين عائلتي علام وأبو منصور بدائرة مركز شرطة الصف، بالمعاينة تبين قيام أحد أشخاص عائلة علام بإطلاق النيران على شخص بعائلة أبو منصور بقصد الأخذ بالثأر عقب وفاة شخص في العائلة الأولى الأمر الذي دفع عائلة أبومنصور بالتوجه لمنازل عائلة علام وإشعال الحرائق في مزارعهم ومنازلهم الأمر الذي ترتب عليه إصابة ثمانية أشخاص بينهم أطفال وسيدات.

وتعود القضية إلى خصومة ثأرية وقعت بين العائليتن بعدما قام أحد أطراف عائلة أبو منصور بقتل طرف آخر من عائلة علام وحقنا للدماء قضت المحكمة العرفية على عائلة أبو منصور بدفع مبلغ 600 ألف جنيه، وبالفعل قام كبار عائلة أبومنصور بتقديم الدية لعائلة علام، التي لم يكتف شبابها وصمموا على الأخذ بالثأر ورفضوا الدية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً