اعلان

انطلاقة مستقبلية لعلاج الأورام بكلية طب عين شمس

كلية طب عين شمس

تحت عنوان علاج أورام سرطان الثدى عقدت كلية الطب جامعة عين شمس المؤتمر الدولى لعلاج سرطان الثدى بفندق شيراتون المطار بحضور كوكبة من علماء الطب فى مصر والعالم.

وأشارت الدكتورة لبنى عز العرب الأستاذ بقسم علاج الأورام بكلية الطب جامعة عين شمس إلى أن المؤتمر يضم نخبة من كبار علماء العالم فى علاج الأورام من انجلترا،امريكا،المانيا،بولندا ومن كل دول العالم المتقدم.

وأضافت أنه ستتم مناقشة الجديد فى مجال علاج أورام الثدي، الجديد فى مجال علاج سرطان الثدى من علاج مناعى، أسباب فشل العلاج الهرمونى، كيفية علاج ذلك والتغلب عليه كذلك العلاج الموجه للتغلب على ما يسمى بالعلاج العشوائى فكل مريض له طريقة مختلفة فى العلاج حسب طبيعة الحالة المرضية فهناك ما يسمى تفصيل العلاج للمريض وهذا يحقق افضل النتائج، الي جانب مناقشة الجديد فى العلاج الاشعاعى حيث اصبح هناك تكنيك جديد لعلاج المضاعفات التى كانت تواجه الاشعاعات التى كانت تواجه المريض فى مراحل العلاج المختلفة.

وأشارت إلى أن الأطباء بطب عين شمس قد توصلوا إلى كيفية حماية أى خلايا ثديية مع رفع كفاءة العلاج للمريض، كما سيتم عرض الجديد فى مجال التشخيص المرضى للحالة، الجديد فى مجال الاشعة التشخيصية وعلوم الانسجة لمعرفة أنواع سرطان الثدى بكل دقة وكلا حسب طبيعته وبذلك طرح المؤتمر كل جديد فى مجال جراحة سرطان الثدي.

وأضافت أنه لم يعد هناك استئصال كلى للجزء المصاب كما كان فى السابق لكن الان اصبح 90 % عبارة عن جراحة تحفظية حيث تستمتع السيدة بالاحتفاظ بثديها فى الوقت نفسه لانقلل من النتائج العلاجية ولكن ذلك يستلزم اكتشاف الحالة مبكرا وهذا دور السيدات ان تكون حريصة على الكشف الدورى.

وأشارت إلى أن الجراحة بشكل عام وبالأخص جراحة الأورام أصبحت أكثر تقدما حيث كان فى الماضى كان يتم استئصال كل الغدد الليمفاوية تحت الإبط وهذا كان له آثار جانبية كثيرة أما الآن فنقوم بعمل تحليلا ما بحقن صبغة ما للغدة وذلك اثناء اجراء الجراحة فتوضح ما ان كانت الغدة مصابة ام لا فتستأصل كما انه من المتاح الان بمصر ان نرى مدى انتشار الورم بعمل أشعة واحدة.

وأشادت بتعاون كافة التخصصات لانتاج افضل علاج للمريض رغم التكلفة العالية فى ظل الظروف الاقتصادية الحالية حيث كان من الضرورى ان يلتقى كل المشاركين فى العلاج من الجراح للدكتور الكيماوى ودكتور الاشعاع ودكتور الاشعة لمناقشة العلاج والخروج بأفضل علاج للحالة حتى تكون الجراحة هى اخر ما نصل له اذا فشلت كل المحاولات العلاجية.

وأوضحت أنه لدينا بعين شمس عيادات تخصصية ووحدة علاج سرطان الثدى ووحدة علاج سرطان القولون ووحدة علاج سرطان الغدد الليمفاوية وكل وحدة تتعاون مع الجراح وبالتالى يكون لقاءات اسبوعية للخروج بافضل وسيلة علاج للمريضة.

هذا وتحدثت الدكتورة ماجدة مصطفى أستاذ الأورام بطب القصر العينى قائلة إننا نهدف لمواجهة الاورام السرطانية للثدى عن طريق العلاج الموجه والعلاج الإشعاعى فهم يعطون نتائج جيدة اذا تم اكتشاف المرض فى مراحلة المبكرة وعلى السيدات الكشف سنويا وهذا العام يختلف كثيرا عن الاعوام السابقة وهناك تعاون جيد بين طب القصر العينى وعين شمس وهناك مؤتمرات دورية كل 6 اشهر تجمع كل مراكز الاورام فى مصر ولكن نحتاج دعم لحضور المؤتمرات العالمية حتى يستفيد منها المراكز الطبية فى مصر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً