اعلان

6 خطوات لنظام غذائي يحمي طفلك ضد الشتاء

صورة تعبيرية

يعتبر الأطفال هم الأقل مناعة، وفصل الشتاء بالنسبة لهم هو الأكثر إزعاجا، ولكن ننصحك بأتباع نظام غذائي لطفلك، لزيادة مناعته ضد الشتاء.

1-استبدلوا الأغذية التي تحتوي على النشويات البسيطة، بالأغذية التي تحوي النشويات المركبة، حيث تحتوي على الألياف الغذائية المفيدة لجهاز المناعة، مثل الخبز والمكرونة المصنوعين من الحبوب الكاملة، وحبوب الصباح الكاملة لوجبة الفطور البقوليات وعصيدة الشوفان.

2-امنعوا أطفالكم من تناول الدهون المشبعة، والتي تتأكسد بسرعة وتضر بأداء جهاز المناعة، تتواجد الدهون المشبعة في الأطعمة الجاهزة، كالنقانق أو اللحوم المجمدة والجاهزة، في المقرمشات المالحة، الكعك والحلوى الجاهزة. من البدائل التي بالإمكان اقتراحها هنا، اللحوم الطازجة المجهزة في البيت مثل الهمبورجر المصنوع من الحبش المطحون، شرائح لحم الدجاج المغطى بالخبز المطحون والمحضر بيتيًا، بسكويت الشوفان وغيرها من الأطعمة الكثيرة التي بالإمكان إعدادها في البيت.

3-احرصوا على تناول أطفالكم الكثير من الخضروات والفاكهة الطازجة، والتي تحتوي على مضادات الأكسدة، الفيتامينات، المعادن وتعزز نشاط جهاز المناعة بشكل عام. ففواكه الشتاء، كالحمضيات، غنية بالفيتامين "جـ" (c)، المعروف عنه أنه مقوٍ لجهاز المناعة. قد لا يفضل الأطفال أكل الخضار والفاكهة، لكنهم يحبون الأطعمة ذات الألوان الغنية والمتعددة، لذا قطعوا الفاكهة والخضار وقدموها بشكل جذاب لأطفالكم.

4-ينصح أن تقدموا لهم وجبة أسماك من حين لأخر، خاصةً الأسماك التي تعيش في حوض البحر المتوسط، السلمون، الرنجة والسردين. هذه الأسماك غنية بمادة الأوميجا 3، المفيدة لتعزيز جهاز المناعة بفضل فوائدها المضادة للالتهاب. كثير من الأطفال لا يفضلون تناول الأسماك، لذا حاولوا تقديمها على شكل كفتة أو ربما تغطيتها بالخبز المطحون وشيها في الفرن.

5-حاولوا من حين لاخر استبدال منتجات الحليب، بمحليات مصنوعة من الألبان التي تحتوي على البكتيريا الصديقة (البروبايوتيك). بإمكانكم تحلية الألبان بإضافة الموز، التوت، العسل أو المربى.

6-من الضروري شرب السوائل في الشتاء حتى عند عدم الشعور بالعطش. فالماء يمكن جهاز المناعة، وكافة أجهزة الجسم من العمل بشكل سليم. بالإمكان شرب شاي الأعشاب، وشوربة الدجاج. وبالإمكان كذلك إضافة الحبوب المقرمشة للشوربة لتبدو أكثر جاذبية للأطفال.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
اعتبارا من أغسطس.. الحكومة تكشف حقيقة عودة العمل أون لاين يوم الأحد