اعلان

وزير التموين: تهريب الأرز للخارج تحت غطاء "الفاصوليا"

محمد على مصيلحى

قال وزير التموين والتجارة الداخلية، محمد على مصيلحى، إن الأرز هو السلعة الوحيدة التى يمكن تصديرها للخارج، ولكن يتم إخفاءها وتهريبها للخارج فى كونترات.

وأضاف الوزير، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب: "الأرز بيتم تهريبه للخارج تحت غطاء الفاصوليا، ويتم إخفائه وتهريبه للخارج فى كونترات يتم وضع الأرز داخل الكونتر ووضع فاصوليا فوقه.

وأكد أن الحكومة عرضت سعرا مناسبا للأرز التمويني بقيمة 2200 و2300 جنيه، ولكن التجار أحجموا عن التوريد، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء رفع سعر طن الأرز مرة أخرى إلى 3 آلاف جنيه، ولكن أيضا، تم إخفاء الأرز كما تم تهريبه للخارج.

وأشار الوزير إلى أنه تم توفير الأرز على بطاقة التموين ب4 جنيهات ونصف، مشيرا إلى أن الوزارة أجرت مناقصات لتوريد الأرز، ولكن تم وضع أسعار مبالغ فيها من قبل الموردين.

وأوضح وزير التموين، تعليقا على اتهام النواب للوزارة بالتفريط فى 3 مليارات جنيه من سعر النخالة، بتأكيده أن الوزارة قامت بمراجعة تكلفة الطحن والنخالة والنقل وتم إقرار التكلفة الجديدة، اليوم، على أن يتم رفعها لمجلس الوزراء لإصدار قرار بتطبيقها.

وأكد الوزير أنه بالنسبة لسعر القصب، فإن الحكومة لم تنتظر من يطلب منها زيادة سعره، وتم رفع الأسعار بنسبة 55%، وبدأ التوريد على سعر 620 جنيها، وتم الاتفاق مع المصانع الاستثمارية للبنجر على سعر التوريد.

ونفى الوزير قيامه بدعم الاستيراد على حساب المنتج المحلى، قائلا: أرفض أن يُقال ذلك الكلام من البرلمان لأنكم معنا وتعلموا ما نفعله.

وأضاف: كان لدينا 470 ألف طن، واستوردنا 500 ألف طن حتى نوفر كل شهر 240 ألف طن لكل المواطنين والمصانع بالدولة، وليس المستفيدين من التموين فقط مشيرا إلى أن الاستيراد هدفه هو تقليل الفجوة الغذاائية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كولر يفجر مفاجأة: مشاركة الشناوي وعاشور أمام مازيمبي واردة