اعلان

احذري 7 أمور تؤثر على دورتكِ الشهريّة

تعاني معظم النساء من مشاكل الدورة الشهرية، لذلك عليك أن تتعرفي على بعض الأمور التى تؤثر على دورتك الشهرية:

1-التوتر والإجهاد الحادين:

يتلاعبان بدورتكِ، لكن عندما تحتدّ الأمور، وتصبح أكثر تواترًا يتحوّل الأمر لما هو أشدّ خطورة، والحياة اليوم مليئة بمثل هذه العوامل، سواءً في الوظيفة أو الجامعة أو المنزل، لكن حدثًا موتّرًا بشكل كبير سيؤدّي إلى تغيّر دورتكِ تمامًا، مثل الوفاة، الطلاق، المرض الشديد.. إلخ.

2-التمارين المرهقة:

إنْ كنتِ تتمرّنين وتمارسين الرياضة لساعات طويلة يوميًّا، فإنّ الأمر سيؤدّي إلى توقف دورتكِ أحيانًا، حيث يتلقّى جسدكِ مثل هذا النوع من التمارين على أنّه توتّر وإجهاد حادّين، أو يؤثّر الأمر على الهرمونات، بالإضافة إلى أنّكِ تحتاجين لبعض دهون الجسم لعمليّة الإباضة، وإنْ انخفضت هذه الدهون بشكل كبير فإنّ إباضتكِ قد تتوقّف.

3-زيادة الوزن:

إنّ زيادة الوزن السريعة، أي عشرين كيلو جرامًا في أشهر، فهذا قد يغيّر كلّ نظامكِ الهرمونيّ، وأحيانا تزيد من تكيس المبايض، وتوقف الإباضة.

4-أنواع من العدوى:

لا تؤثّر العدوى على دورتكِ من المستوى الهرمونيّ، ولكنّها تؤدّي في بعض الأحيان والأنواع إلى النزيف الذي يجعلكِ تظنّين بتكرار دورتكِ أكثر من اللّازم، مثل بعض أنواع العدوى الجرثوميّة، والأمراض الجنسيّة والالتهابات.

5-مضادّات الاكتئاب:

إنّ مضادّات الاكتئاب وبعض الأدوية النفسيّة الأخرى تؤدّي إلى اضطراب في دورتكِ وعدم انتظام في مواعيدها، والكثير من هذه الأدوية ترفع معدل هرمون البرولاكتين، الذي يؤثّر بدوره على بقيّة الهرمونات الناظمة للدورة في جسمكِ.

6-تغيّر مواعيد العمل:

بيّنت الدراسات بأنّ النساء اللّواتي يعملن في المساء واللّيل يزيد لديهنّ خطر التعرّض للاضطرابات في الدورة بنسبة 33% عن نظيراتهنْ، بالإضافة إلى النساء اللّواتي لا يعملن بنوبات منتظمة أيضًا وهي الأخطر لأنّها تجعل حالة الجسم غير منتظمة بأكملها.

7-التدخين:

من أكثر الأمور التي تؤثر علي الدورة الشهرية واضطربات الهرمونات الأنثوية .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
صحة غزة: 34356 شهيدا حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع