اعلان

محادثات بين وزيري خارجية إيران والكويت بطهران‎: "أتحدث باسم الخليج"

كتب : وكالات

التقى وزيرا الخارجية الكويتي صباح خالد الحمد الصباح، والإيراني محمد جواد ظريف، اليوم الأربعاء، بالعاصمة طهران، في إطار الزيارة الحالية التي يقوم بها الأول.

وقالت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية (شبه رسمية) إن ظريف استقبل نظيره الكويتي، في طهران، صباح اليوم، وتباحثا بشأن العلاقات الثنائية ومستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية.

وبعد الظهر، عقد الجانبان جولة مباحثات ثانية، وفق المصدر نفسه، دون مزيد من التفاصيل.

وفي وقت سابق اليوم، وصل وزير خارجية الكويت، إلى العاصمة الإيرانية، في زيارة تستغرق يوماً واحداً، تحمل رسالة تتعلق بالعلاقات الخليجية الإيرانية.

وأمس الثلاثاء، أعلن الوزير الكويتي عن زيارته هذه التي قال إنه سيسلم خلالها الرئيس الإيراني حسن روحاني، رسالة من أمير بلاده صباح الأحمد الجابر الصباح، رسالة تتعلق بالعلاقات الخليجية الإيرانية. رسالةٌ أوضح الوزير أنها "تتعلق بأسس الحوار بين دول مجلس التعاون الخليجي وإيران، والتي يجب أن تكون مبنية على ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي الخاص في العلاقة بين الدول".يُذكر أن قمة مجلس التعاون لدول الخليج العربي التي عُقدت في البحرين الشهر الماضي، كلفت الكويت بإجراء حوار مع إيران، ممثلة لدول الخليج الست، وهي: الكويت، السعودية، الإمارات، قطر، البحرين وسلطنة عمان.وتتهم معظم دول الخليج، وفي مقدمتها السعودية، إيران بالتدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة، ولاسيما البحرين، وهو ما تنفيه طهران التي تمتلك سياسات متصارعة مع السياسات الخليجية في ملفات إقليمية، أبرزها الأزمتين السورية واليمنية.وكثيرا ما واجهت إيران اتهامات خليجية بأن برنامجها النووي يشكل تهديداً لأمن المنطقة، بينما تقول طهران إن برنامجها مخصص للأغراض السلمية، مثل إنتاج الكهرباء، ولم يهدف يوما إلى إنتاج أسلحة نووية. -

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً