اعلان
اعلان

فقيد الذكرى السادسة للثورة.. 10 معلومات عن شاعر العامية "سيد حجاب"

سيد حجاب

شاعر عامي متمكن ومتمرس، رافقته الحياة إلى درب الورق فأحياها، وأنتج فيها ما جعل للكتابة العامية تواصلًا لكتاب كبار، التقى خلال رحلته بالأب الروحي الأبنودي، وطرف الثالوثالاعظم صلاح جاهين، لتكتمل أضلاع الصداقة بينهم.

1/ ولد سيد حجاب في 23 سبتمبر 1940، بمدينة المطرية، بمحافظة الدقهلية.

2/ التحق بقسم العمارة بكلية هندسة جامعة الإسكندرية عام 1956، ثم انتقل إلى جامعة القاهرة لدراسة هندسة التعدين عام 1958.

3/ تعلم الشعر من خلال والده،حيث كان يشاهده في جلسات المصطبة الشعرية حول الموقد في ليالى الشتاءالباردة وهو يلقى الشعر للصيادين في مباراة يلقي فيها كل صياد ما عنده.

4/ كان سيد حجاب يدون كل ما يقوله الصيادون ويحاول محاكاتهم دون ان يعلم والده شيئًا.5/ أطلع سيد حجاب، والده على أول قصيدة كتبها عن شهيد باسم "نبيل منصور" فشجعه والده على المضي قدمًا،حتى دخل المدرسة وصادق المعلم الثاني شحاته سليم نصر مدرس الرسم والمشرف على النشاط الرياضى والذي علمه كيف يكتب عن مشاعر الناس في قريته.

6/ كان أول ديوان له تحت عنوان "صياد وجنيه" تأثر فيه بمدينة الصيادين الصغيرة التي نشأ فيها على ضفاف بحيرة المنزلة.

7/ التقى حجاب بالشاعر عبد الرحمن الأبنودي، خلال ندوة بالقاهرة، ونشأت بينهما صداقة بعد هذا اللقاء، ثم تعرف إلى أستاذه الثالث صلاح جاهين الذي تنبأ له بأنه سيكون صوتا مؤثرا في الحركة الشعرية.

8 /قدم حجاب والأبنودي برنامجًا عبر الأثير من خلال مجموعة البرامج الإذاعية الشعرية "بعد التحية والسلام" و"عمار يا مصر" و"أوركسترا"، كل منهما يقدمه 15 يوما وبعد فترة انفصلا وبدأ كل منهما يقدم برنامجا منفصلا. 

9/ شارك سيد حجاب في الندوات والأمسيات الشعرية والأعمال التليفزيونية والسينمائية في محاولة للوصول للجمهور، وقدمه جاهين لكرم مطاوع ليكتب له مسرحية "حدث في أكتوبر".

10/ كتب سيد حجاب كلمات عدد من الاغاني فغنى له كل من عفاف راضي وعبد المنعم مدبولي وصفاء أبو السعود، ثم كتب أغاني لفريق الأصدقاء في ألبومها، كما قدم عددًا من الاغاني التي لحنها بليغ حمدي لكل من علي الحجار وسميرة سعيد وعفاف راضى، وقدم معه الحجار "تجيش نعيش" وكتب لمحمد منير في بداياته أغنية "آه يا بلاد يا غريبة" في أول ألبوم له، ثم أربع أغنيات في ألبومه الثاني، ثم كتب أشعار العديد من الفوازير لشريهان وغيرها بجانب العديد من تترات المسلسلات التي عرض بعضها في رمضان.

ومن بعض أعمال سيد حجاب:قصيدة الطوفان.قصيدة سلوا قلبي.قصيدة سلوا قلبيقصيدة السلم والكرسي .قصيدة السلم والكرسيقصيدة زي الهوا.شارة مسلسل أرابيسك.شارة مسلسل العائلة.شارة مسلسل المرسى والبحار.شارة مسلسل الأيام.شارة مسلسل عصفور النار.شارة مسلسل وقال البحر.شارة مسلسل البحار مندى.شارة مسلسل الوسية.شارة مسلسل أميرة في عابدين.شارة مسلسل بوابة الحلوانيشارة مسلسل ليالي الحلميةشارة مسلسل المال والبنون، الأداء علي الحجار وحنان ماضيشارة مسلسل "كناريا وشركاه"، الأداء للفنان علي الحجار.شارة مسلسل شرف فتح الباب، الأداء للفنان مدحت صالح.شارة مسلسل الحقيقة و السراب

وحصل حجاب على جائزة كفافيس الدولية عن مجمل أعماله.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً