اعلان
اعلان

عمر وعثمان ومعاوية أشهرها.. أقصر خطب في التاريخ الإسلامي

صورة ارشيفية

يعرف عن الإسلام ورسالته السامية للعالم أنه دين يسر لا عسر، وسهولة الإسلام في تعاليمه وفرائضه، وإن كانت هناك أوامر وفرائض صعبة على النفس في ظل متغيرات العصر الحديث، ومن ضمن هذه الميسرات أن تكون الخطبة قبل الصلاة مفيدة وليست طويلة لتجذب انتباه وجوارح المصلين.

خطبة الشيخ عبد القادر الجيلاني

وتعتبر أقصر خطبة في التاريخ منذ ألف عام تقريبا، وهي الخطبة التي صعد فيها للمنبر وقال: لقمة في بطن جائع خير من بناء ألف جامع وخير ممن كسا الكعبة وألبسها البراقع، وخير ممن قام لله راكع وخير ممن جاهد للكفر بسيف مهند قاطع، وخير ممن صام الدهر والحر واقع، وإذا نزل الدقيق في بطن جائع له نور كنور الشمس ساطع فيا بُشرى لمن أطعم جائع.

خطبة عثمان بن عفان

أما أقصر خطبة لعثمان بن عفان رضي الله عنه حين صعد المنبر فاستفتح فلم يفتح له ثم استفتح فلم يفتح له فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: أيها الناس إن أى مركب أوله صعب فاتقوا الله وأقيموا الصلاة، وصنف الخطبة كبار مؤرخي التاريخ الإسلامي بأبلغ خطبة في الإسلام.

خطبة عمر بن الخطاب

وكانت أقصر خطبة لعمر بن الخطاب رضي الله عنه حين قال: أيها الناس إني داع فأمنوا اللهم إني غليظ فليني لأهل طاعتك بموافقة الحق، ابتغاء وجهك والدار الآخرة، وارزقني الغلظة والشدة على أعدائك وأهل الدعارة والنفاق من غير ظلم مني لهم، ولا اعتداء عليهم.

اللهم إني شحيح فسخني في نوائب المعروف قصدا من غير سرف ولا تبذير، ولا رياء ولا سمعة، واجعلني ابتغي بذلك وجهك، والدار الآخرة، اللهم ارزقني خفض الجناح ولين الجانب للمؤمنين اللهم إني كثير الغفلة والنسيان، فألهمني ذكرك على كل حال، وذكر الموت في كل حين، اللهم إني ضعيف عن العمل بطاعتك، فارزقني النشاط فيها، والقدرة عليها بالنية الحسنة التي لا تكون إلا بعزتك وتوفيقك.

خطبة معاوية بن أبي سفيان

هو أبو عبد الرحمن معاوية بن أبي سفيان الأموي القرشي، من أصحاب الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وأحد كتاب الوحي، وهو خامس الخلفاء في الإسلام ومؤسس الدولة الأموية في الشام وأول خلفائها.

كانت أقصر خطبة لمعاوية حين قال بعد أن حمد الله وصلى على نبيه: إنَّ الله خلقكم فلم ينساكم، ووعظكم فلم يهملكم، فقال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ قوموا إلى صلاتكم.

خطبة الشيخ عبد الباقي عمر المكاشفي

حينما بني مسجدا من مساجد قرية الشكينيبة بأواسط السودان دُعي الشيخ الجليل عبدالباقي عمر المكاشفي لإمامة الناس في أول صلاة للجمعة بذلك المسجد، وأصر الأهالي على ذلك تيمنا به، ولبى الشيخ عبدالباقي الدعوة ثم صعد إلى المنبر.

بدأ الشيخ عبد الباقي بالحمد لله والثناء على رسوله الكريم صلوات الله عليه وسلامه ثم قال: يا مسلمين اتركوا الهوى، لقمة في بطن جائع خير من بناء ألف مسجد، ولو كان كساء الكعبة المشرفة بالحرير، أقم الصلاة.

خطبة ﺍﻟﺸﻴﺦ محمد الطاهر ﺑﻦ عاشور

صعد ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍلطاهر ﺑﻦ ﻋﺎﺷوﺭﻋﻠﻰ ﻣﻨﺒر ﺟﺎﻣﻊ ﺍﻟﺰﻳﺘﻮﻧﺔ ﻓﻲ ﺇحدى خطب ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ونظر ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺼﻠﻴﻦ ﻭ ﻗﺎﻝ: ﻧﺴاء ﺷﻜﻮﻥ ﺇﻟﻲ ﻓﻲ ﺍﻷﺳﻮﺍﻕ، ﻓﻠﻢ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﺍﻟﻤﺼﻠﻮﻥ، ﺛﻢ ﻗﺎﻟﻬﺎ ﻣﺮﺓ ﺛﺎﻧﻴﺔ: نساء ﺷﻜﻮﻥ ﺇﻟﻲ ﻓﻲ ﺍﻷﺳﻮﺍﻕ، ﻓﻠﻢ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﺍﻟﻤﺼﻠﻮﻥ، ﻓﺠﻠﺲ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺛﻢ ﻗﺎﻡ ﻭﻗﺎﻝ: ﻻ ﺧﻴﺮ ﻓﻲ ﺻﻼﺗﻜﻢ ﻭ ﻧساؤكم ﻋﺮﺍﻳﺎ، أقم الصلاة.

يذكر أن هذه الخطبة كانت الأكثر جدلا بين علماء التاريخ الإسلامي لقوتها وتركيزها في كلمات قليلة.

وأخيرا الخطبة التي نشرها موقع يمن بريس حديثا لتنضم للقائمة، وهي الخطبة التي شهدتها محافظه البيضاء اليمنية ولم تتعد 12 كلمة حيث استمرت ثواني معدودة.

الخطبة قالها الشيخ يوسف الحميقاني الذي صعد المنبر في أحد مساجد بيت الحميقاني بمحافظة البيضاء وسط اليمن، وفي أقل من ربع دقيقه وجه كلامه للحوثيين قائلا: أنتم دخلتم البيضاء بطريقتكم، فوالله لن تخرجوا منها إلا بطريقتنا.. وأقم الصلاة.

وكانت المحصلة النهائية للمواجهة عقب الصلاة 35 قتيل من الحوثيين وعشرات الأسرى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الحكومة: 1100 شركة تقدم أوراقها للاستفادة من برنامج رد الأعباء التصديرية