اعلان

بروفايل| الحضري «سد عالي» حطم آمال خيول بوركينا فاسو

كتب : أهل مصر

حقق «عصام الحضري»، الكثير من الإنجازات والبطولات الكبيرة مع المنتخب الوطني والنادي الأهلي، فعلى الرغم من تقدم عمره إلا أنه استطاع أن يضرب كل الأرقام القياسية.

ويعد «الحضري» أفضل حارس مرمى في تاريخ مصر وأفريقيا، والحارس الوحيد الذي سيبقى اسمه محفورًا في أذهان محبي وعشاق كرة القدم في مصر والعالم العربي، الذي لطالما ينتظره جماهيره ليغني معه "ارقص يا حضري" بعد نهاية كل مباراة .

حصد الحضري خلال مسيرته 38 لقبًا، و6 إنجازات على المستوى الشخصي لم يسبقه حارس مرمى من قبل، وهو أكثر حراس مرمى منتخب مصر مشاركة في المباريات الدولية برصيد 142 مباراة، فرغم عامه الـ 44 إلا أنه استطاع أن يحافظ على لياقته البدنية و مؤخرًا حافظ على نظافة شباكه بعدد 17 مرة وتصديه لـ 6 ركلات جزاء هذا الموسم.

ويرصد «أهل مصر» مشوار «الحضري» الكروي وأبرز إنجازاته :

نشأته وبدايته مع كرة القدم :

ولد عصام الدين كمال توفيق الحضري في 15 يناير 1973 بمدينة كفر البطيخ بمحافظة دمياط، وبدأ ملاحظة تميزه الكروي من خلال نادي دمياط المشارك في دوري الدرجة الثانية في مصر، فكان الحضري سببًا رئيسيًا لتصعيد ناديه إلى دوري الدرجة الأولى قبل أن يسعى النادي الأهلي لضمه لصفوف فريق كرة القدم.

مسيرته الكروية :

بدأ الحضري مسيرته الكروية بنادي دمياط قبل أن ينتقل إلى النادي الأهلي عام1996، وفي ظل القلعة الحمراء ظل حتي عام 2008 قبل أن ينتقل إلي نادي سيون السويسري، في واقعة أثارت ضجة كبيرة، ولم يستمر طويلاً فقرر العودة إلى النادي الإسماعيلي عام 2006، قبل أن ينتقل إلى الزمالك عام 2010، ولكنه لم يستمر طويلاً لينتقل بعدها لنادي المريخ السوداني 2011، لينضم عن طريق الإعارة للاتحاد السكندري 2013، وبعدها إلى وادي دجلة موسم 2013-2014، ليستقر ويعود إلى نادي الإسماعيلي موسم 2014 -2015.

مسيرته مع المنتخب :

حقق الحضري مع المنتخب الوطني العديد من الإنجازات بعد أن أصبح الحارس الأساسي للمنتخب حتى وقتنا هذا، فهو لعب مع المنتخب أكثر من 100 مباراة دولية منذ 1997 ليصبح سابع لاعب مصري يتم 100 مباراة مع المنتخب2010 .

انتصارات لن تنسى للحضري :

الحضري لم يخسر أمام الأهلي طوال تاريخه:

فبعد أن ترك الحضري الأهلي وانتقاله إلى العديد من الأندية، لم ينجح المارد الأحمر في هزيمة فريق "الحضري" وانتهت جميع مواجهاتهم بالتعادل الإيجابى أوالسلبى.

حقق الحضري هدفًا تاريخياً في مرمى كايزر تشيفز الجنوب إفريقي والتي انتهت بفوز الأهلي 4 - 1 موسم 2001 – 2002.

ألقابه الشخصية :

حصل الحضري على العديد من الألقاب منها : أفضل حارس مرمى في دوري أبطال إفريقيا في عام 2001، 2005،2006، أفضل حارس مرمى في كأس الأمم الإفريقية في 2006، 2008،2010 .

واستطاع عصام الحضري، تجاوز عقبة الركلات الترجيحية أمام بوركينا فاسو في عرس القارة الأفريقية، أمس الأربعاء، عندما تصدى لآخر ضربتين، ليصل ببلاده إلى نهائي البطولة ويطلق الفرحة في قلوب الجماهير المصرية العريضة.

الحارس المخضرم شارك في بطولة الجابون وهو يحمل عددا كبيرا من البطولات والإنجازات على مدار تاريخه، ويسعى إلى أن يتوجها ببطولة جديدة تضاف إلى سجل إنجازاته.

ـ صاحب الـ44 عاما

شارك الحضري الملقب بـ"السد العالي" في لقاء مالي بالدور الأول من البطولة بعمر الـ 44 ويومين، ليصبح أكبر لاعبيها سنا على الإطلاق ويتجاوز الرقم القياسي لمواطنه حسام حسن الذي شارك في البطولة عام 2006 بعمر 39 عاما وخمسة أشهر و24 يوما.

عرف "الحضري" في أوساط جماهير كرة القدم عندما انتقل من نادي دمياط إلى الأهلي عام 1996، ليلعب بديلا لحارس النادي ومنتخب مصر في ذلك الوقت أحمد شوبير.

ثم دخل عالم النجومية عندما تمكن من أن يحتفظ بنفسه كحارس أساسي للنادي بعد اعتزال شوبير، بعدها ساهم في حصول النادي على العديد من الألقاب أهمها دوري أبطال أفريقيا عام 2001 و2005 و2006 وبرونزية كأس العالم للأندية في 2006.

ـ المنقذ

كانت لجهوده دور كبير في فوز مصر على المنتحب الإيطالي 1/ صفر في بطولة كأس القارات بجنوب أفريقيا عام 2009 بعد أن منع دخول مرماه أكثر من هدف محقق.

وفازت مصر ببطولة كأس الأمم الأفريقية عام 2006 بعد أن تصدى الحضري لركلتين من ركلات الترجيح التي احتسبت إثر تعادل المنتخب المصري سلبيا مع منخب كوت ديفوار:

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القميص الأحمر والشورت الأبيض.. الأهلي بالزي التقليدي أمام مازيمبي