اعلان

مفاجأة.. صحيفة بريطانية تعترف بأن العطور الفرنسية أصلها فرعوني

كتب : سها صلاح

سلطت صحيفة الديلي ميل البريطانية الضوء علي مفاجأة بشأن العطور الفرنسية الباريسية مؤكدين أن العطور أصلها مصر الفرعونية، وكأن عقدة الخواجه لن تتركنا حتي في العطور، وكان من باب أولي أن نتذكر بأن أجدادنا الفراعنة هم أول من صنعوا العطر وأبدعوا في استخلاصه وتركيبه.

و قالت الصحيفة إن المصريون القدماء استخلصوا العطور من مختلف الأزهار، وصوروا هذا علي جدران معابدهم حيث نجد أن عملية العصر كانت تتم في قماش وكانت عطور عامة الشعب من الطبقه الدنيا أساسها زيت الخروع أما كبار رجال الدوله في البلاط الملكي والطبقه العليا كالأمراء والأشراف والكهنه فكان أساس عطورهم زيت الزيتون، وزيت اللوز وزيت الهجليج، فكان المصريون القدماء يضيفون هذه الزيوت للمواد المعطره في الأزهار.

وكانت الزهور أو الجذور أو الصمغ أو أوراق النبات العطره تنقع في الزيت ثم تصفي ومن المنقوع يحصلون علي الزيت العطر، ففي أوراق البردي التي يعود تاريخها إلي حوالي ألفي عام قبل الميلاد توجد كتابات ثبت أن الحضاره المصرية الفرعونيه كانت تستخدم الدهون العطرية علي شكل أقماع صغيره تنبعث منها رائحة عطره تفوح في القصور والبيوت والشوارع وتهافت الملوك والأباطرة علي عطور مصر.

وإمتدح بليني وثيوفراست وغيرهما في العصر الروماني القديم 332ق.م إلي 640م العطور المصريه بأنها أحسن العطور في العالم وأغلاها، وكان أباطرة الرومان يفضلون العطور المصرية دون غيرها وخاصة المصنوعة منها في شمال شرق الدلتا في مدينة منديس القديمة.

العطور مع الفراعنة في الحياة الأخري..

وجد علماء الآثار أثناء عمليات التنقيب الأثري في المقابر الفرعونية وبالتحديد في مقبرة الملكه حتب حرس العديد من القوارير والآواني التي تحوي علي آثار لزيوت عطرية.

ففي العام 1923م وجد أحد علماء الآثار أواني وقوارير تحتوي علي آثار للزيوت العطرية، وكانت الملكة كليوباترا أكثر ملكات مصر عشقًا للعطور فكانت تحبها في القصور وملابسها ومياه الإستحمام وحتي عربة الركوب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة بيراميدز والبنك الأهلي (0-0) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | ما زال التعادل سلبي