اعلان

"تلجراف" البريطانية: أجمل 10 مدن في العالم بينهم القدس

نشرت صحيفة "تلجراف" البريطانية، قائمة بأجمل 35 مدينة في العالم وقالت الصحيفة أن هذه القائمة تشمل أجمل مدن العالم التي يجب رؤيتها في حياته.

مدينة قرطاجنة، كولومبيا

تسمى كارتاخينا دي اندياس، هي مدينة وميناء بحري كولومبي يطل على الشواطئ الشمالية وهي عاصمة إقليم بولفار ويقطنها مليون وربع المليون نسمة، بناها سنة 1533 القائد الإسباني بدرو دي هيريديا وتم تسميتها نسبة إلى مدينة كارتاخينا، إسبانيا.

وضعت اليونسكو سنة 1984 كلًا من المدينة المسورة القديمة والقلعة التي بنيت لتكون مركز الوجود الإسباني في أمريكا في قائمة مواقع التراث العالمي.

كيوتو، اليابان

عاصمة "محافظة كيوتو" الحضرية، باليابان، تقع جنوبي جزيرة "هونشو" وعلى مقربة من "أوساكا". تعتبر من أعرق المدن في اليابان، احتضنت البلاط الإمبراطوري لأكثر من ألف عام. بلغ عدد سكانها حوالي 1،466،163 نسمة.

لوانغ برابانغ، لاوس

وانغ برابانغ أو لوانجفرابانج مدينة تاريخية تقع شمال وسط لاوس وتبعد حوالي 425 كيلومترا عن عاصمة لاوس فينتيان وتعتبر لوانغ برابانغ عاصمة محافظة لوانغ برابانغ كانت المدينة سابقا عاصمة مملكة لوانغ برابانغ اختيرت المدينة في عام 1995 من قبل مظمة اليونسكو بأعتبارها موقع من المدن التراثية العالمية، تعتبر لوانغ برابانغ من أهم المناطق السياحية في لاوس حيث تصنف علي انها مركز من مراكز التراث العالمي.

مدينة القدس، فلسطين

أكبر مدن فلسطين التاريخية مساحةً وسكانًا وأكثرها أهمية دينيًا واقتصاديًا. تقع القدس ضمن سلسلة جبال الخليل وتتوسط المنطقة الواقعة بين البحر المتوسط والطرف الشمالي للبحر الميت، وقد نمت هذه المدينة وتوسعت حدودها كثيرًا عما كانت عليه في العصور السابقة.

القدس إحدى أقدم المدن المأهولة في العالم. بنيت في الألفية الرابعة قبل الميلاد، تُصنّف المدينة القديمة على أنها موقع تراث عالمي، وقد جرت العادة والعرف على تقسيمها إلى 4 حارات، إلا أن الأسماء المستخدمة اليوم لكل حارة من هذه الحارات: حارة الأرمن، حارة النصارى، حارة الشرف (أو حارة اليهود)، وحارة المسلمين، لم تظهر إلا في أوائل القرن التاسع عشر. رشحت الأردن المدينة القديمة لتُدرج ضمن قائمة مواقع التراث العالمي المهددة في سنة 1982.

مدينة بروج، بلجيكا

عاصمة وأكبر مدينة من مقاطعة فلاندر الغربية في الإقليم الفلامندي وهي تقع في شمال غرب البلاد. أضيفت ضمن موقع التراث العالمي لليونسكو، تعد بروج من أقدم المدن التاريخية في أوروبا.

مدينة البندقية، إيطاليا

مدينة بشمال إيطاليا وهي عاصمة إقليم فينيتو وعاصمة مقاطعة فينيسيا. تعد مدينة البندقية أكبر مدينة بالإقليم من حيث عدد السكان والمساحة. يقدر عدد سكانها 271 الف نسمة. تتكون المدينة من جزئين منفصلين وهما الوسط (الذي يحتوى على بحيرة تحمل نفس الاسم) وميسترى والمنطقة اليابسة. ظلت المدينة لأكثر من ألف عام عاصمة "جمهورية فينيسيا" وكانت تعرف باسم ملكة البحر الأدرياتيكي. نظرا لتراثها الحضارى والفني ومنطقة البحيرات التي بها، تعد المدينة من أجمل مدن العالم التي ترعاها منظمة اليونسكو الأمر الذي جعلها ثاني مدينة إيطالية بعد روما من حيث ارتفاع نسبة التدفق السياحي من أنحاء مختلفة من الخارج.

أصفهان، إيران

أصفهان أو أصبهان هي إحدى مدن إيران ومرکز محافظة أصفهان على بعد 340 كم جنوب طهران ويبلغ عدد سكانها حوالي 3،100،000 ثلاثة ملايين ومائة ألف نسمة، تقع على نهر زاينده والذي يسمى في إيران «زاينده رود» ورود كلمة فارسية تعني «نهر».

اختارتها اليونسكو كمدينة تراث إنساني. يقال لها من قبل مواطني إيران (بالفارسية: اصفهان نصف جهان، وتعني «اصفهان نصف العالم»)، نظرا لاحتوائها على الكم الهائل من التراث والأسواق التراثية الكبرى المنظمة التي لم يصل إليها العابثون والمستعمرون.

إشبيلية، إسبانيا

عاصمة منطقة أندلوسيا ومقاطعة إشبيلية في جنوب إسبانيا، وتقع على ضفاف نهر الوادي الكبير. يبلغ عدد سكان مدينة إشبيلية نحو 703.021 نسمة (2011) مما يجعلها رابع أكبر مدينة في إسبانيا من حيث عدد السكان، وذلك بعد مدريد وبرشلونة وبلنسية. مساحتها 140،8 كم² ونشكل أيضًا رابع أكبر تجمع حضري في البلاد بسكانه وعددهم 1.519.639 نسمة "وفقًا لتقديرات المعهد الوطني للإحصاء الإسباني لعام 2011"، وهو ما يمثل نسبة 77،5 ٪ من إجمالي سكان المقاطعة البالغ 1.927.109 نسمة.

اشتهرت إشبيلية بشكل كبير إبان حكم المسلمين لإسبانيا في العصور الوسطى وكان يطلق عليها أيضًا اسم (حمص) نسبة لنزول جند الشام فيه أول مرة. وفي أواسط القرن التاسع الميلادي أمر عبد الرحمن الثاني ببناء أسطول بحري ودار لصناعة الأسلحة فيها.

وكان من أشهر حكامها المعتمد بن عباد، ومن أهم معالمها منارة خيرالدا التي بنيت بأمر من السلطان أبو يوسف يعقوب المنصور الموحدي. ومن أبرز سكاتها حينذاك إبراهيم بن سهل المشهور بديوانه.

مدينة دوبروفنيك، كرواتيا

هي مدينة كرواتية على الساحل الأدرياتيكي متمركزة في نهاية برزخ دوبروفنيك. تعد واحدة من الوجهات السياحية الأكثر بروزًا على البحر الأدرياتيكي عدا عن كونها ميناء بحريًا ومركزًا لمقاطعة دوبروفنيك-نيريتفا. مجموع سكانها هو 42،641 (تعداد 2011). و90.34٪ من السكان يعتبرون أنفسهم الكروات. في عام 1979، ضمت مدينة دوبروفنيك إلى قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي. كانت تعرف سابقًا بالإيطالية باسم راغوزا وكانت عاصمة جمهورية راغوزا البحرية.

مدينة خيوة، أوزبكستان:

خيوة مدينة كانت تابعة لإقليم خراسان الكبرى، وتقع اليوم في غرب أوزبكستان. الاسم القديم والتاريخي لمدينة خيوة هو خوارزم. ولد بها العديد من العلماء المسلمون.وتقع ضمن مدينة خيوة قلعة إيجان وهي مدرجة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً