اعلان

تعرفي على 4 قوانين تتعلق بالأمهات العاملات

تواجه المرأة العاملة، عدة تحديات وخاصة في حالة الحمل والوضع، وتكون في مأزق دائم مع صاحب العمل، لذلك عليك أن تتعرفي على أربع حقوق، في القوانين التلا تتعلق بالأمهات العاملات، والتى يجب تنفيذها:

-أجازة الأمومة: للمرأة العاملة الحق في الحصول على أجازة أمومة بأجر كامل قبل الوضع، وبعده مجموع مدتها 10 أسابيع، على أن لا تقل المدة التي تقع في هذه الإجازة بعد الوضع عن 6 أسابيع، ويحظر تشغيلها قبل انقضاء تلك المدة.

-أجازة الأم لرعاية طفلها: للمرأة التي تعمل في مؤسسة تستخدم 10 عمال أو أكثر الحق في الحصول على إجازة دون أجر لمدة لا تزيد عن سنة للتفرغ لتربية أطفالها، ويحق لها الرجوع إلى عملها بعد انتهاء هذه الإجازة على أن تفقد هذا الحق إذا عملت بأجر في أي مؤسسة أخرى خلال تلك المدة.

-إرضاع المولود: للمرأة العاملة بعد انتهاء إجازة الأمومة المنصوص عليها في المادة 70 من قانون العمل الحق في أن تأخذ خلال سنة من تاريخ الولادة فترة أو فترات مدفوعة الأجر بقصد إرضاع مولودها الجديد لا يزيد مجموعها على الساعة في اليوم الواحد.

-رعاية الأطفال: على صاحب العمل الذي يستخدم 20 عاملة متزوجة أو أكثر تهيئة مكان مناسب يكون في عهدة مربية مؤهلة لرعاية أطفال العاملات الذين تقل أعمارهم عن 4 سنوات، على أن لا يقل عددهم عن 10 أطفال.

يذكر أن في عام 2016، وضعت وزارة القوى العاملة والهجرة، مسودتها لقانون العمل لللجنة التشريعية بمجلس النواب من قبل، وهو القانون البديل لقانون العمل الذي كان يعمل به 12 لسنة، 2003 والذى يطبق على العاملين فى القطاع الخاص والاستثمارى.

ووضعت حقوق المرأة فى الفصل الثانى من الباب الثانى من المسودة تحت مسمى تشغيل النساء، وأتت فى المواد من 53 إلى 56. منها ما يخص تخفيض ساعات العمل لمدة ساعة بداية من الشهر السادس للحمل، وعدم إجازة تشغيل المرأة ساعات عمل إضافية، كما نصت على زيادة مدة الراحة ساعة إضافية لأرضاع طفلها، ونصت على إجازة الوضع ثلاثة مرات وكذلك إجازة رعاية الطفل، ألغى الشرط الذى كان موجودًا فى القانون القديم، هو عمل العاملة لدى صاحب العمل لمدة عشرة أشهر لكى تستحق إجازة الوضع.

كما حظرت المسودة فى المادة 51 فصل العاملة، أو إنهاء خدمتها أثناء إجازة الوضع، ونصت مادة 55 على ضرورة أن يعلق صاحب العمل الذى يعمل لديه أكثر من خمسة عاملات لائحة تشغيل النساء، ونصت المادة 56 على أن ينشأ صاحب العمل الذى يستخدم مائة عاملة فأكثر دار للحضانة أو يعهد إلى دار للحضانة برعاية أطفال العاملات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً