اعلان

في ذكرى وفاة عباس فارس.. تعرف على رائد المسرح الذى تزوج شقيقتين أجنبيتين

عباس فارس

يحل اليوم الإثنين الموافق 13 يناير ذكرى وفاة الفنان الراحل عباس فارس، فهو رائد من رواد المسرح المصري وصاحب علامات مميزة في تاريخ السينما المصرية، وهو صاحب الصوت الأجش الذي اشتهر به، وهو الذى اعتنق الصوفية وتزوج شقيقتين أجنبيتين، ويحتفى به "أهل مصر" ويرصد أهم المعلومات عن زيجاته وحياته الشخصية ومشواره الفنى.

نشأته:

ولد الفنان عباس فارس فى يوم 22 إبريل عام 1902، فى حي المغربلين.

حياته الشخصية:

فقد اعتنق الصوفية في شبابه المبكّر وكان متديّنًا، تزوّج من سيدة إنكليزية اعتنقت الإسلام، وحين ماتت شريكة عمره التي أنجبت له ابنه الوحيد جمال فارس، تزوّج شقيقتها التي اعتنقت الإسلام أيضًا.

بداياته الفنية:

واتجه إلى التمثيل منذ صغره، حيث شارك صبيًا فى إحدى فرق الهواة فى عرض بعنوان "شقاء الأبناء"، ثم كانت المحطة الثانية هى محطة الاحتراف، حيث انضم إلى فرقة جورج أبيض عام ١٩٢٥ كممثل محترف، وأسند إليه دور فى مسرحية "ماكبث"، ثم فى مسرحية "عطيل"، ثم تنقل بين فرق مسرحية أخرى منها فرقة نجيب الريحانى.

مشاركته للريحانى:

شارك مع الريحاني في أوبريت "العشرة الطيبة" الذي لحنه فنان الشعب سيد درويش، ثم عمل بفرقة عكاشة، وفرقة مصر، ثم الفرقة القومية عام ١٩٣٥، ومن المسرحيات التى شارك فيها "الزوجة العذراء" و"أحمس الأول" و"أميرة الأندلس" و"جان دارك" و"السلطان عبدالحميد" و"٣٠ يوم فى السجن" و"لو كنت حليوة".

أهم أفلامه:

كانت فى عام ١٩٢٩ فى فيلم "بنت الليل" مع عزيزة أمير، كما شارك فى كثير من الأفلام التاريخية والدينية ومن أفلامه "العزيمة والبؤساء والعيش والملح وليلة غرام".

أشهر أدواره:

وكان أشهر أدواره، فى فيلم "أبو حلموس" مع نجيب الريحانى، والشيخ العز بن عبدالسلام فى فيلم "وا إسلاماه والعيش والملح وحسن ومرقص وكوهين".

وفاته:

تُوفىّ الفنان عباس فارس في 13 فبراير عام 1978.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سلسلة ألماس للأوائل.. مدرس رياضيات يثير الجدل بحفل تكريم طلابه في كفر الشيخ (صور)