اعلان

"السيسي" في قلب القارة السمراء.. أهم 4 قضايا على طاولة لقاء الرئيس المصري ونظيره الكيني

"تدعيم التعاون- ومحاربة الإرهاب- الإرتقاء بالاقتصاد المصري- نشر السلم في النطقة"، حول هذه المحاور تدور زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ففي الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، غادر السيسي مطار القاهرة متوجهًا إلى كينيا، فى زيارة لمدة يوم واحد، لإجراء مباحثات مع الرئيس الكينى، أوهورو كينياتا، والتي لاقت أهمية القيادة السياسة، فى ضوء علاقات الأخوة التاريخية والمتميزة التى تربط بين مصر وكينيا، وما توليه مصر من اهتمام لتطوير العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة.

ونستعرض خلال السطور القادمة أهم القضايا التي سيتم مناقشتها خلال الزيارة:

1-تدعيم التعاون

اهتم الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتلبية دعوة الرئيس الكيني أوهورو كينياتا، لزيارة بلاده بهدف التباحث بين النظيرين، وكبار المسئولين والقيادات السياسية الكينية حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة، وذلك في إطار حرص مصر على التواصل والتنسيق المستمر مع أشقائها من القارة الأفريقية، وتدعيم التعاون والتنسيق معهم في جميع المجالات، حسبما صرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية.

2-الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية

وفي إطار سعيه الدائم لحل الأزمات الاقتصادية وضبط السوق المصري، والتبادل التجاري، يعقد الرئيس جلسة مباحثات مع الرئيس كينياتا بالقصر الجمهوري في نيروبي، ومن المنتظر أن تتناول المباحثات مناقشة سبل الارتقاء بالتعاون الثنائي في مختلف المجالات، ولاسيما على الصعيد الاقتصادي، والتباحث حول الإمكانات المتاحة لزيادة التبادل التجاري بين البلدين.

3-أمن المنطقة

وحرصًا منه على دور مصر الريادي والمعلن في حفظ سلام النطقة العربية بل الإفريقية، تتناول المباحثات كذلك التشاور حول آخر المستجدات فيما يخص الأوضاع في منطقة القرن الأفريقي والبحيرات العظمى، وسبل تعزيز السلم والأمن في هذه المنطقة، فضلًا عن التشاور حول سبل تطوير التعاون بين مختلف دول حوض النيل.

4-محاربة الإرهاب

واستكمالًا لمسيرته في القضا على الإرهاب من جوره، ونشر السلام والأمان في جميع أرجاء المنطقة، سيبحث الرئيس السيسي مع نظيره الكيني، سبل التعاون في مجال مكافحة الإرهاب ومواجهة التهديدات المستمرة من تنامي الفكر المتطرف وانتشار التنظيمات المتشددة.

ومن المقرر أن يعقد الرئيسيان السيسي وكينياتا مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا عقب انتهاء المباحثات، لعرض الاتفاقيات التي سيتم توقيعها، ومناقشتها أمام الصحف العالمية والمصرية.

https:www.youtube.comwatch?v=KEey5g84RZs

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً