اعلان
اعلان

ماذا تعرف عن إدمان السكر وأعراض انسحابه؟

صورة تعبيرية

الإدمان ليس فقط للمواد المخدرة كالكوكايين والهيروين والحشيش، بل هناك إدمان العادات سيئة تؤثر بالطبع على الصحة العامة إذا تم الإكثار منها ومن أبرز هذه العادات هو إدمان تناول السكر، هناك بعض الأشخاص لا يستطيعون العيش بدون تناول الحلوى بشكل يومي في روتين حياتهم فالحلويات تؤثر فى كيمياء المخ الخاص بالشعور بالسعادة.

سواء اتفقت أو اختلفت مع تسميته إدمانا أو اضطرابا فى الأكل، أو مجرد عادة سيئة، لكن هناك دلائل على الاستخدام غير الصحى للأطعمة السكرية، فمن الوارد جدا أن تفقد السيطرة وتأكل أكثر مما كنت تخطط، كما أنه من الوارد أن تشعر بأعراض الانسحاب عند الامتناع عن تناول المعتاد من السكريات وهى انخفاض فى مستوى السكر لديك التى تشمل قليلا من القلق والعصبية والاهتزاز والعرق البارد.

وإذا قررت التوقف عن تناول السكر ستظهر بعض الأعراض في الثلاث أيام الأولى بالتحديد، قد تعاني من الأرق والقلق والشعور بالإحباط، يمكنك التغلب على تلك الأعراض بتناول المزيد من البروتينات والسوائل ويختلف الأمر لمن اعتادوا على تناول كميات محدودة من السكريات لا يشعرون بأعراض انسحاب كبيرة قد يكون في الغالب أعراض انسحاب مزيف فقط لشعورهم بافتقاد السكر فقط.

أعراض الانسحاب

1-بعد أن تمتنع عن تناول السكر في غضون أسابيع قليلة ستلاحظ انخفاض في مستوى الكوليسترول LDL بنسبة 10% وانخفاض من 20 : 30% في نسبة الدهون الثلاثية.

2-التهابات البشرة من الآثار السلبية التي يسببها السكر للإناث لأنه يقلل من إفراز مادة collagen التي تحافظ على نضارة البشرة، فالتوقف عن تناول السكريات يجنبك تكلفة شراء كريمات مرطبة ومنظفات الوجه.

3-رغم الشعور بالإحباط الذي قد يسببه الانقطاع عن السكر في البداية، ستشعر بتحسن أفضل بعد التغلب على الإدمان وستلاحظ استقرار مزاجك العام والتخلص من اضطرابات القلق المستمرة.

4-يسبب تناول السكر على مدار اليوم الشعور بالتعب البطيء خلال النهار، لأنه يزيد من إفراز الكورتيزول ما قد يسبب لك أيضًا اضطرابات وقت النوم وكذلك مشاكل ارتفاع السكر في الدم تزيد من الشعور بالأرق، فعند الانقطاع عن تناول السكر ستلاحظ نشاطًا أفضل خلال النهار ونومًا مريحًا خلال الليل.

5-تناول السكريات على المدى الطويل يقلل من تواصل خلايا المخ، بالتالي الانقطاع عن السكر يزيد من حماية خلايا المخ من التلف وتزيد من أداء المخ بشكل عام ومن تحسن ذاكرتك بشكل خاص.

6-السكريات تمد الجسم ببعض الطاقة عند تناولها، ولكن إذا تتبعتها جيدًا ستجد أن تأثيرها لا يدوم لوقت طويل ومن ثم تشعر بعدها بالإجهاد مرة أخرى والرغبة في تناول المزيد وهكذا.

7-الأطعمة أو المشروبات الغنية بالسكريات تتكسر سريعًا فتزيد من معدل السكر في الدم ومن ثم يتوقف المخ عن إنتاج orexin المسئول عن الشعور باليقظة، فكي تحافظ على مستوى طاقتك تحتاج إلى السكر والدهون الصحية كوقود؛ فاحرص على تناول الخضروات والفاكهة والكربوهيدرات البسيطة كمصدر للدهون الصحية والكربوهيدرات المعقدة التي تمدك بالشعور بالشبع لمدة طويلة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً