اعلان
اعلان

غدا.. "الثقافة" تناقش قضايا الأمن المائي في مصر‎

صورة ارشيفية
كتب : وكالات

يعقد المجلس الأعلى للثقافة، غدا الإثنين، ندوة بعنوان "قضايا الأمن المائى فى مصر" والذي تنظمه لجنة ثقافة البيئة بقاعة المجلس الأعلى للثقافة، وذلك في اطار الأنشطة الثقافية التى تقوم بها لجان المجلس لنشر التوعية باهم القضايا التى تهم الوطن والمواطن.

ويدير الندوة دكتور إبراهيم عبد الجليل، ويتحدث فيها دكتور ضياء الدين القوصى خبير الموارد المائية بمشاركة وحضور جمع كبير من الخبراء والمختصين ورجال الفكر والاعلام والصحافة.

ومن المعروف ان نهر النيل يمثل المصدر الرئيسي للمياه العذبة في مصر، وتبلغ حصة مصر السنوية 5ر55 مليار متر مكعب، وتعتمد مصر على امدادات مياه نهر النيل بنسبة 95% وهي أعلى نسبة أعتماد بدول حوض نهر النيل.

وتستخدم مصر نحو أربعة مليارات متر مكعب سنويا من المياه الجوفية ونحو ستة مليارات متر مكعب سنويا من مياه الصرف المعالج، بالاضافة الى نحو 3 مليار متر مكعب سنويا من مياه الامطار والمياه المحلاة بأجمالي 5ر68 مليار متر مكعب سنويا.

وفي ضوء زيادة أعداد السكان وطموحات خطة التنمية، فإن مصر تعاني عجزا مائيا يقدر بنحو 22 مليار متر مكعب سنويا.

وتعتمد خطة مصر في مواجهة العجز المائى على شقين: الاول زيادة حصتها من الموارد المائية من خلال التعاون مع اشقائها في دول حوض النيل لاستغلال فوائض الامطار والمقدرة باكثر من 500 مليار متر مكعب سنويا، والحد من الفواقد بازالة الموانع الطبيعية التى تعوق مسار نهر النيل من المنبع الى المصب. والشق الثانى ترشيد الاستهلاك خاصة في مياه رى الاراضى الزراعية التى تستهلك نحو م ثلثى حصة مصر باستخدام وسائل الرى الحديثة (الرش والتنقيط) بدلا من الرى بالغمر والحد من المحاصيل المعروفة بشراهة استهلاك المياه كالارز والموز وقصب السكر.. ونشر حملات التوعية بالحفاظ على المياه والحد من تلوث نهر النيل والقنوات والمجارى المائية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض