اعلان

نائب وزير الزراعة: قادرون على تصدير الدواجن للخارج

كتب : سيد علاء

قالت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، إن صناعة الدواجن تحقق 2.5 مليون فرصة عمل للمواطنين، لأنها قضية أمن غذائى، مشيرة إلى أن أسعار الدواجن زادت بنسبة 30 إلى 40% فقط، فى حين أن زيادة أسعار الأعلاف وصلت إلى 7 آلاف للطن الواحد.

وأضافت خلال لقائها ببرنامج "ده حلمنا" المذاع على فضائية دريم، مع الكاتب الصحفي عصام بدوى، والإعلامية ضياء الروح، اليوم الخميس، أن قرار رفع أسعار الدواجن جاء بسبب تعويم الجنيه، وما تلاه من ارتفاعات متتالية فى أسعار كل السلع المصرية.

وأشارت إلى أن المربين اعتادوا على تربية خمس دورات للدواجن، وخسائرهم لا ترتبط بالأسعار، لكونها مرتبطة بمدة نجاح تربية هذه الدورات الخاصة بتربية الدواجن، ونجاحهم فى بيعها دون نفوق الداواجن خلال دورات التربية، مشددة على أن مصرَ قادرة على تصدير الدواجن للخارج.

وحول مشكلة التذبذب فى أسعار الدواجن، قالت محرز: "المشكلة في وجود عدد كبير من الوسطاء فى سلسلة ما بعد البيع من المرزعة أو الأراضي الزراعية، لذلك سيتم قريبًا تطبيق نظام التسويق اللكترونى على أن يتم إنشاء قاعدة بيانات بها كل المعلومات الخاصة بقطاع الدواجن فى مصر، وسيتم نشرها على موقعًا وزارة الزراعة والاتحاد العام لمربى الدواجن".

وأوضحت محرز أن هذا النظام سيتيح للمربى التعرف على أماكن بيع الأعلاف والأمصال، وسينتج عنه غلق باب الوسطاء نهائيًا، مضيفة: "أعتقد أن هذه الآلية الإلكترونية ستكون أكثر ديناميكة من بورصة الدواجن لأنه يضمن عدم انتشار أمراض أثناء البيع والشراء فى مقر بورصة الدواجن".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً