اعلان

فى ذكرى ميلاده.. تعرف على أهم 6 معلومات عن الملحن محمد الموجى

الملحن محمد الموجى

يعتبر الملحن محمد الموجى، أحد وأهم الملحنين الذين شاركوا فى تأسيس الموسيقى العربية سواء فى مصر أو فى الوطن العربى بأجمعه من بعد ثورة 1952، هذا بالإضافة إلى تاريخه الفنى الكبير مع كبار المطربين فى مصر ومنهم كوكب الشرق السيدة أم كلثوم، وكذلك العندليب عبد الحليم حافظ، كما تعاون مع " وردة وفايزة أحمد وشادية وصباح".

وعاصر الموجى، الجيل الوسطى ليتعاون مع على الحجار، وميادة الحناوى، وعفاف راضى وغيرهم.

وفى ذكرى ميلاده تعرف على أهم 5 معلومات فى حياة الملحن محمد الموجى.

1-ولد محمد أمين محمد الموجى فى 4 مارس لعام 1923، بقرية بيلا فى محافظة كفر الشيخ، ثم جاء إلى القاهرة ليدرس ويتعلم فن الموسيقى والتلحين.

2- بعد أن تعلم الموجى، فنون الموسيقى والتلحين التقى بالعندليب عبد الحليم حافظ، ليكون أول تعاون بينهما فى أغنية "صافينى مرة" لتكون بداية تعاون لـ54 أغنية مع عبد الحليم حافظ وأشهرهم "حبك نار، أحبك، قارئة الفنجان، رسالة من تحت الماء، أنا من تراب، مغرور، لوكنت يوم أنساك، لية تشغل بالك، الليالى" وغيرها.

3-كما تعاون الموجى مع كوكب الشرق السيدة أم كلثوم، وإلتقى معها فى الكثير من الأغانى ومنها"للصبر حدود، إسال روحك، أوقدوا الأقدار، حانت الأقدار"وغيرها من الأغانى.

4-وتعاون الموجى مع المطربة وردة فى الكثير من الأغانى، فقدما سويا علامات فى تاريخ الفن الغنائى فى مصر وكان التعاون الأول من خلال أغنية "ياقلبى ياعصفور" ثم "أمل الليالي"، والتي كتب كلماتها علي مهدي وغنتها وردة في فيلم أميرة العرب، ثم توالت الأعمال ومنها "عايزة أحب، مستحيل، موشح ياعيونى، عدي يانينه، اتحملت كتير، راجعين تاني، لازم نفترق، أكدب عليك، أهلا ياحب.

كما قدم الموجى ووردة، مجموعة كبيرة من التسابيح الدينية ومنها: "سبحان الله، قلب الأم، هذه النملة، ترنيمة الكروان، سجدوا الملائكة، إنت البداية، يارب مقسم الرزق، على مبنى كل هلال، عدت بحور غربتي، سبحانه رب الوجود، الليل شايفاك بكل الجوارح، خلقت آدم، ناديت عليك".

5-تعاون الموجى مع نجوم أخرى ومنهم شادية، ليقدما "شباكنا ستايره حرير، بوست القمر، قالي الوداع، غاب القمر يابن عمي، أصالحك بإيه".

فايزة أحمد تعاون معها فى "

"أنا قلبي إليك ميّال"، "ياما القمر ع الباب"، "بيت العز"، "حيران"، "تعالالي يابا"، "على البساط السندسي"،"ليه يا قلبي ليه"، "ياالاسمراني"، " قلبي عليك يا خي".

"م الباب للشبّاك" لعبد العزيز سلام، "تمر حنة" لجليل البنداري، "غلطة واحدة"، "إلهي يحرسك م العين" لعلي الفقي، كما تعاون مع صباح فى"

:الحلو ليه تقلان قوي، الدوامة، زي العسل.

وكذلك سميرة سعيد فى "انا ليك، شط البحر، يادمعتى هدى"، وأيضا تعاون مع على الحجار فى تتر مسلسل عمر بن عبد العزيز.

6-وفى صباح يوم 1 يوليو 1995، توفى الملخن محمد الموجى بعد صراع مع المرض عن عمر يناهر 71عاما من العطاء الفنى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً