اعلان

يخفض الوزن ويقي من السرطان.. 10 فوائد مذهلة للجزر

صورة ارشيفية

أكدت دراسات عديدة احتواء الجزر على عناصر غذائية مفيدة تمنح الجسم الطاقة اللازمة وتؤكد المقولات التي كنا نسمع من الأمهات والأجداد قديمة "الجزر يقوي النظر" ولكنه ليس النظر وحده بل للجزر فوائد عدة نسردها لكم:

1-يساعد فى إنقاص الوزن سواء كان طازجًا أو مطبوخًا شرط أن يكون النظام الغذائيّ المتّبع ملبيًّا للاحتياجات الغذائيّة الأساسيّة.

2- يحتوى الكوب الواحد من الجزر الطازج المفروم، على 52 سعرة حراريّة إذن فهو من الأغذية المنخفضة بمحتواها من السعرات الحراريّة وهذا يساعد على فقدان الوزن.

3- الجزر غنى بالألياف التى تساعد فى السيطرة على الوزن، فهو يساعد على الشعور بالشبع، وبالتالى تناول كميّات أقل من الأطعمة ذات السعرات الحراريّة العالية، كما أنّ الألياف تساعد فى خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكرى من النوع الثانى.

4- الكوب الواحد من الجزر الطازج يحتوى على 3.6جرامًا من الألياف علمًا بأن الكميّة التى يحتاجها الرجل من الألياف تتراوح بين 30 و38جرامًا من الألياف يوميًا، أمّا النساء فهنّ بحاجة إلى كميّة تتراوح بين 21 و25جرامًا منه.

5- يعدّ الجزر من الأصناف الغنيّة بالسكريّات مقارنة ببعض الأصناف الأخرى من الخضراوات، لكنّه فى ذات الوقت يعدّ قليلًا بمحتواه منها عند مقارنته مع الأصناف الأخرى من غير الخضراوات، علمًا بأنّ الكوب الواحد منه يحتوى على 6جرامات من السكريّات الكليّة.

6- يحتوى الجزر على حوالى 390 ملليجرام من البوتاسيوم، الذى يقوم بصدّ التأثير السلبى للصوديوم على ضغط الدم، و7.2 ملليجرام من فيتامين C الضرورى لتشكيل الكولاجين والتئام الجروح، و16.1 ميكروجرام من فيتامين K المهمّ فى عمليّة تخثّر الدمّ.

7- تصل نسبة الماء به إلى 88%، وبالتالى يوفّر كميّة جيّدة من احتياجات الجسم من الماء ويساعد على الشبع.

8- يمتلك نسبة عالية من الفيتامينات B1، B3، B6، K وعصير الجزر هو مصدر جيد للألياف الغذائية، المنجنيز، الموليبدينوم، والمغنيسيوم، وحامض الفوليك، والبوتاسيوم والفوسفور.

9- غنى بالمواد المضادة للأكسدة، الكلور والكبريت التى تساعد الكبد على طرد النفايات السامة، وكذلك من المعروف ان الجزر يساعد على تحسين البصر بشكل جيد، كما يحتوي على الكالسيوم وله خصائص قد تساعد فى الحماية من سرطان الرئة.

10- وجدت الدراسة أن مجرد تناول مكملات فيتامين A لا تظهر هذه الفائدة مثل تناول الكاروتينات الموجودة مثلا فى الجزر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تمهيدا لإزالتها.. محافظة القاهرة تقرر وقف الدفن في مقابر الإمام الشافعي والسيدة نفيسة