اعلان

بعضها أخفق وبعضها نجح..تجارب مسرحية على خطى "أشرف عبد الباقي"

أشرف عبد الباقي

لا شك أن تجربة "تياترو مصر" المسرحية تعتبر بمثابة إلقاء حجر في الماء الراكد، حيث أن اختفاء المسرح سواء التجاري أو القومي وتوقفه عن تقديم العروض لسنوات كان عقاب لجمهور المسرح الذي تعلق بالمسرح "أبو الفنون".

وظهرت تجربة المسرح التلفزيوني التي تضمنت مجموعة من الشباب بقيادة الفنان أشرف عبد الباقي وإنتاج شركة "فيردي" لمالكيها الثلاثة الذين قدموا "تياترو مصر" في نسخته الأولى وحققوا من خلالها نجاح ساحق كانت بمثابة تأشيرة مرور نحو النجومية لجميع العاملين فيها في موسمين متتاليين لا غير.

وعلى إثر الخلافات بين الفنان أشرف عبدالباقين والشركة المنتجة تم فسخ العقد بينهما وخاض عبد الباقي تجربة الإنتاج المسرحي للموسم الأول واختار اسما جديدا هو "مسرح مصر" بدلا من "تياترو مصر" بالتعاقد مع قناة "ام بي سي مصر" مستكملا ما بدأ به عروضه السابقة في تياترو مصر مع نفس فريق العمل محققا نفس النجاح بل يزيد، خاصة بعد أن أصبح فريق العمل فيه نجوم لامعين في السينما والدراما التلفيزيونية، بينما تعاقدت شركة "فيرتي" صاحبة "تياترو مصر" مع الفنان بيومي فؤاد والفنانة هالة فاخر ومجموعة من الشباب وأصرت الشركة على الاحتفاظ بنفس الاسم الأمر الذي أدى إلى مقارنة بين نجوم "مسرح مصر" والنسخة المقلدة منهم "تياترو مصر"، هذا من جهة ومن جهة أخري عدم وجود استقرار فني في الفريق الخاص بـ "تياترو مصر" من حيث الإنتاج وكتابة النصوص والإخراج المسرحي.

واعتذر بعض الفنانين عن استكمال المشاركة في العروض ما جعل المشاهدون يعزفون عن متابعة " تياترو مصر" سواء حضورا في المسرح أو أمام شاشة التلفاز موجهين اهتمامهم نحو "مسرح مصر "، دون النظر إلى أهمية المواضيع التي يتناولونها سواء في مسرح مصر أو تياترو مصر، علما أن مسرح مصر بالرغم من النجاح الساحق الذي حققه ومازال يحققه لا يقدم إلا أفكار سطحية من خلال بعض الإسكتشات والكوميكس والنكات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي مع الأخذ في الاعتبار أن هذا الشئ لا يعيبهم فهو يعتبر شكل من أشكال الترفيه والتجارة المشروعة حتى وإن كان هدفها الربح المادي فقط.

ولكن ما يدعو للأسف أن تياترو مصر بالرغم من سيرهم على خطى مسرح مصر، إلا أنهم لم يحققوا النجاح الكافي نظرا لغياب النجم عن فريق العمل وتورط المشاهدين بفكرة المقارنة التي ترجح دائما كفة السابق عن اللاحق حتى وإن كان اللاحق أفضل من السابق.

"مسرح النهار " تجربة مسرح تلفزيوني تتضمن ممثلين شباب أعضاء نقابة المهن التمثيلية وأيضا طلاب المعهد العالي للفنون المسرحية والمسؤول عن فريق مسرح النهار هو الفنان أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية.

هذه التجربة تعد في مجملها جيدة من حيث الأفكار والممثلين والديكور والإخراج ولكن نظرا لغياب القائد والوجه الذي يتمتع بجماهيرية عند الجمهور مثل "عبد الباقي "و "بيومي فؤاد" و"هالة فاخر".

اختفت تجربة "مسرح النهار" في خضم برامج كوميدية وترفيهية كثيرة تعرض عبر الفضائيات المصرية والعربية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً