اعلان
اعلان

"شبح" سناب شات و"طائر" تويتر.. سر "لوجو" أشهر الشبكات الاجتماعية

كتب : سها صلاح

لا يعرف الكثير منا معني أو السر وراء لوجو موقاع التواصل الإجتماعي "الفيس بوك و السناب شات و تويتر و غيرها ، وكيف تم أختيارها و السر وراء الوانها .

فيس بوك

تميز موقع فيسبوك منذ نشأته بالحفاظ على العلامة التجارية، إذ ظل الشكل المستطيل بنمط الحروف الهجائية الصغيرة ثابتاً ليعبر عن البساطة التي جذبت ملايين المستخدمين حول العالم.

كان اسم شركة فيسبوك عند الظهور في العام 2004 The Facebook، ثم في العام 2005، حذفت The، ومنذ ذلك الحين لم يتم سوى تغيير واحد طفيف، وهو تغيير شكل حرف a في العام 2015، ويمكنك مشاهدة مراحل التطور.

يعود اختيار مصمم الموقع، مارك زوكربيرج، للون الأزرق إلى معاناته من عمى الألوان في الأحمر والأخضر، لكنه يستطيع التمييز بين درجات الأزرق المختلفة .

ومن الناحية التسويقية، فإن مزيج الأزرق مع الأبيض يخلق إحساساً عميقاً بالنقاء والشباب، ويوحي بالتفاؤل والعزيمة في الوصول إلى الهدف.

يوتيوب

بثت شركة يوتيوب أول فيديو لها مستخدمة تقنية الفلاش، تحت عنوان Me at the Zoo، وحافظ الموقع ، الذي تم تدشينه في فبرايرمن العام 2005 واشترته شركة جوجل بعد قرابة عام من التأسيس ، على الشعار الرئيسي له، لكنه أجرى بعض التعديلات، أهمها إزالة عبارة Broadcast Yourself في عام 2011.

تعكس الألوان المستخدمة في "اللوجو" الخاص باليوتيوب من الأبيض والأحمر والأسود الجاذبية والإثارة؛ إذ يعطي اللون الأحمر مظهراً جذاباً و ساطعا،ً بينما يعطي الأبيض والأسود إحساس التسلية والمتعة.

طائر تويتر

في يوم 21 مارس 2006 كُتبت أول تغريدة على موقع تويتر، وكان شعار الموقع حينئذ مقتصراً على الكلمة ذاتها، إذ لم يكن الطائر الأزرق قد ظهر بعد.

وفي 2010، أضيف الطائر لاري إلى كلمة تويتر، ثم أصبح "لاري" في العام 2012 الشعار الرئيسي لموقع تويتر، وأزيلت الكلمة النصية.

وجاء على مدونة موقع تويتر "طائرنا الجديد ينمو، التصميم جاء ضمن أطر إبداعية وبحسبة بسيطة، إذ صُمم الطائر عن طريق ثلاث دوائر متداخلة، بما يماثل طريقة تواصل الشبكات والاهتمامات والأفكار وتقارب الأصدقاء والزملاء، وسواء كان الارتفاع فوق الأرض من أجل رؤية المشهد بشكل أوسع، أو التحليق مع الطيور لتحقيق هدف مشترك، فإن التحليق في السماء هو تمثيل حقيقي للحرية والأمل والقدرات غير المحدودة"

سناب شات

يعود لوجو سناب شات، الذي تأسس العام 2011، إلى شبح قديم من عشيرة "وو تانغ" يدعى "Ghostface Killah"، إذ يقول الشعار "كان هنا، ثم انصرف"؛ وهو ما يتماشى مع طبيعة إرسال الصور والفيديوهات في الموقع.

في عام 2013، أزيلت معالم وجه الشبح في "اللوجو" الخاص بسناب شات، وجاء على مدونة الشركة "يبدو أنكم لاحظتم أن معالم الوجه غير موجودة، لكن ذلك ليس لأننا نسينا الوجه، بل لأنكم أنتم وجه سناب شات".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً