اعلان

في ذكرى تنصيب أول امرأة لرئاسة تشيلي.. 15 معلومات عن المرأة الحديدية ميشيل باشليه

يصادف اليوم، الذكرى الـ 11 للتنصيب الأول، لأول رئيسة امرأة لدولة تشيلي، المنتخبة ميشيل باشليه، والتي انتخبت للمرة الأولى عام 2006 والثانية عام 2014 ومع احتفالات شهر المرأة عالميا، نقدم أبرز 15 معلومات عن باشليه، التي أثبتت بجدارة أن المرأة تستطيع أن تنجح في منصب رئيسة للدولة:

1-ولدت باشليه في 29 سبتمبر العام 1951 في العاصمة سانتياجو، أمضت طفولتها متنقلة في تشيلي مع والدها، الذي كان ضابطًا طيّارًا في الجيش.

2-في 1970 بدأت دراسة الطب، وانضمت إلى الشباب الاشتراكي. وفي يوم الانقلاب الذي قاده أوغستو بينوشيه في (11 سبتمبر 1973)، اعتقل والدها الذي كان تمت ترقيته إلى جنرال، وكان قريبًا جدًا من الرئيس حينها سلفادور الليندي.

3-باشليه اشتراكية، تعرضت للتعذيب في سبعينات القرن الماضي خلال النظام العسكري التشيلي، عاشت في المنفى لسنوات، وعادت إلى بلادها وعملت في الحكومة بعد عودة الديمقراطية.

4- توفي والدها في السجن بعد تعرّضه للتعذيب. وواصلت باشليه دراستها وساعدت سرًا المضطهدين في عهد بينوشيه.

5- في العاشر من يناير 1975 اعتقلت مع والدتها من قبل أجهزة الأمن، ونقلتا إلى مركز للتعذيب، بعد إطلاق سراحهما انتقلتا إلى أستراليا، ثم إلى ألمانيا الشرقية، حيث واصلت ميشيل باشليه دراستها.

6- في 1979 عادت إلى تشيلي، وحصلت على شهادة الجراحة، وتخصصت في طب الأطفال والصحة العامة.

7- مع الانتقال الديمقراطي في بلدها العام 1990، التزمت العمل كطبيبة في القطاع العام، ودرست الاستراتيجية العسكرية في سانتياغو، والدفاع القاري في واشنطن، قبل تعيينها وزيرة للصحة، حيث كُلِّفت بإصلاح القطاع في العام 2000.

8- في 2002 أصبحت أول سيدة تشغل منصب وزير الدفاع في أميركا اللاتينية. وقد دعت في الذكرى الثلاثين للانقلاب على الليندي، إلى مصالحة بين العسكريين والمدنيين. وكانت تلك بداية شعبيتها التي لم تتراجع أبدًا.

9- في عام 2006، فازت في الانتخابات الرئاسية، لتصبح أول امرأة تتولى رئاسة تشيلي.

10- في العام 2010، انتهت فترة رئاستها، واستطاعت خلال توليها السلطة تعزيز مكانتها بوضع اقتصادي استثنائي بسبب ارتفاع أسعار النحاس، الذي يعد «الذهب الأحمر» للبلاد، وتركت منصبها وهي في أوجّ شعبيتها.

11- تولت بعدها منصب رئيسة منظمة «الأمم المتحدة للنساء» في نيويورك بالولايات المتحدة، منذ إنشائها في سبتمبر 2010.

12- استقالت في (16 مارس 2013)، من منصبها على رأس المنظمة، لتعود لبلادها، ودخلت سباق الانتخابات الرئاسية في ديسمبر، لتفوز للمرة الثانية بمنصب الرئاسة.

13- لقبت بـ"أم كل التشيليين" بفضل عفويتها مع مواطنيها، وحسِّها العالي للاتصال بهم. باشليه غير متزوجة، وأم لثلاثة أولاد.

14- ترشحت لرئاسة ثانية وفيها هزمت المحافظة ايفيلين ماتي وفازت عليها بنسبة 62% من الأصوات مقابل 38% لمنافستها بحسب الأرقام الرسمية.

15-كانت تعمل لتحسين حقوق النساء في بلد محافظ يمنع فيه الاجهاض حتى لاسباب صحية، ولم يصبح الطلاق فيه قانونيا سوى في 2004.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة بيراميدز والبنك الأهلي (0-0) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | بداية المباراة