اعلان
اعلان

البرلمان يتفقد مواقع بالنوبة للوقوف على الآثار

لجنة الثقافة والإعلام
كتب : وكالات

تفقدت لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، اليوم الجمعة، عددًا من المواقع والآثار النوبية، بمناطق عمدا والسبوع جنوب أسوان.

وقال ياسين عبد الصبور عضو مجلس النواب عن دائرة مركز نصر النوبة، إن اللجنة البرلمانية برئاسة النائبة نشوى الديب وكيل لجنة الثقافة والإعلام والآثار، قامت برصد وإعداد تقرير شامل لعرضه على المجلس بالقاهرة يتضمن الآثار النوبية المتواجدة فى المنطقة، فى ظل المطالب الخاصة بتأهيل وتطوير المناطق الآثرية التى تضمها من أجل تهيأتها للزيارة.

وأضاف أن زيارة اللجنة لمنطقة أثار النوبة القديمة يأتى، عقب طلب الإحاطة الذى تقدم به أمام مجلس النواب بشأن الآثار النوبية المهملة فى مناطق جنوب أسوان، مطالبا بوضعه فى دائرة اهتمام الدولة ووزارة الآثار بما يسهم فى إعادة وضعها ضمن برنامج الخريطة السياحية بأسوان، مطالبا بإعادة تمهيد الطرق المؤدية إلى هذه المواقع الأثرية لخلق مسار للزيارة السياحية إليها مع وضع تشديدات أمنية بمحيط هذه المواقع لحمايتها من أى أعمال تستهدف التنقيب غير المشروع بها.

وكانت لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب وصلت أمس، إلى أسوان حيث تفقدت عددا من المواقع الثقافية بالمحافظة، وعقدت اجتماعا مع مسئولى الثقافة بالمحافظة بحضور الدكتور أيمن مختار السكرتير العام للمحافظة.

ومن جانبه، قال محمد إدريس مدير عام فرع ثقافة أسوان، أن اللجنة ناقشت أهم المعوقات التي تعيق العمل الثقافي في المحافظة والتي يمكن طرحها في البرلمان والعمل على حلها، منها مشكلة نقص العمالة وعدم تناسبها مع عدد المواقع الثقافية والتي زادت في السنوات الأخيرة، وعدم تناسب المخصص والميزانية للصرف على الأنشطة الثقافية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً