اعلان

"القمة 28" في عيون العالم.. بريطانيا: سلمان يدعو السيسي لزيارة السعودية.. وإسرائيل تركز على سقوط زعماء العرب

السيسى وسلمان فى القمة العربية
كتب : سها صلاح

أبرزت عناوين الصحف العالمية اليوم، انطلاق القمة العربية الـ 28 والتي تستضيفها اﻷردن وتستمر حتى الجمعة، وسط استعدادات قادة العرب لاتخاذ مواقف حاسمة في القضية الفلسطينية مع إسرائيل.

1-شبكة "بلومبرج".. "القمة العربية لتأييد القضية الفلسطينية تحت نظر أمريكا"ركزت شبكة "بلومبرج" علي القضية الفلسطينة والحرب الأهلية السورية المستمرة منذ 6 سنوات. وأكدت الشبكة أن الرئيس السوري بشار الأسد غائب عن القمة، حيث لم يتم دعوته للقمة منذ تعليق عضوية سوريا بالجامعة العربية التى تضم 22 عضوا عقب قمعه لثورة 2011 التي تحولت بسرعة إلى حرب أهلية، وقالت تأتي القمة قبل اجتماعات في البيت الأبيض خلال الأسابيع المقبلة بين ترامب وثلاثة من القادة العرب وهم العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والرئيس الفلسطيني محمود عباس.وتوقعت أن يجدد القادة دعمهم لخطة السلام العربية عام 2002 والتي تنص على التطبيع الكامل مع إسرائيل في مقابل إقامة الدولة الفلسطينية.وتلك الخطة تقوض اقتراح إسرائيل بإقامة سلام إقليمي يسبق التطبيع مع بعض الدول العربية والتوصل إلى اتفاق مع الفلسطينيين.

2-"nrg الإسرائيلية".. "سقوط الزعماء العرب في قمة الأردن" سلط موقع "nrg" الإسرائيلي الضوء على سقوط الزعماء العرب في القمة العربية، وقال إنه لا يمكن تفسير "مسيرة سقوط" الزعماء العرب مع انطلاق مؤتمر القمة العربية المنعقد بالبحر الميت في الأردن، والذي بدأ بسقوط حاكم دبي، والرئيس اللبناني، متهكمًا بالقول أن ذلك يدعو للتساؤل حول ما يمكن أن يحدث في بقية القمة، وماذا نتوقع لاحقًا، هل تُسجل القمة في النهاية كسقوط؟ احكموا بأنفسكم".

3-صحيفة "الديلي ميل البريطانية".."الرئيس اليمني يدين إيران في القمة العربية"كما أبرزت كلمة الرئيس اليمني الذي وضح أن الميليشيات الحوثية المصابة بهوس السلطة عرقلت المسار السياسي باليمن، وانتهكت سيادة اليمن.ووجه خطابه لإيران قائلًا "أقول لدمية إيران أنتم من دمرتم الوطن وليس الدول العربية التي جاءت للحفاظ على الشرعية".

4- صحيفة "الديلي ميل البريطانية".."الملك سلمان يدعو السيسي لزيارة السعودية"ذكرت الصحيفة أن لقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والعاهل السعودي الملك سلمان على هامش القمة العربية يشير إلى محاولتهما الوصول إلى مصالحة محتملة.ولفتت الصحيفة إلى توتر العلاقات بين مصر والسعودية في الأشهر الأخيرة بسبب الخلاف على الأزمة السورية.وكشفت الصحيفة أن الملك سلمان بن عبدالعزيز، دعا الرئيس السيسي لزيارة المملكة العربية السعودية خلال جلسة المباحثات الثنائية، التي عقدت بينهما اليوم الأربعاء، على هامش القمة العربية بمنطقة البحر الميت في الأردن.

5-"جولف نيوز أردن".."القمة العربية وسط تشاؤم من الحلول الجذرية"قالت الصحيفة فرضت إن روسيا نفسها على مسرح الأحداث السياسية في الشرق الأوسط بقوة، فهى حاضرة بسلاحها وقواتها العسكرية في سوريا، وتتمدد في العراق وأعينها تراقب الأوضاع في ليبيا، لذلك لم يكن غريبًا حضورها القمة العربية التي تحتضنها المملكة الأردنية الهاشمية، حضور روسيا وإن كان شرفيًا إلا أن له هدف سياسي، ويحمل رسالة ضمنية أن أوراق اللعبة في المنطقة أصبحت في يد الرئيس الروسي. وقالت الصحيفة إنه منذ عام 2003 حصلت روسيا على وضع المراقب في الجامعة العربية، وبالتالى فإن مشاركتها في القمة العربية بالمملكة الأردنية الهاشمية ليس بالأمر الجديد، فضلا عن أنها متداخلة تمامًا الآن في مشكلات منطقة الشرق الأوسط.

6-صحيفة"أمانيستي أنترناشونال".."المطالبة بالقبض علي البشير في الأردن"طالبت منظمة "العفو الدولية" الأردن بالقبض فورًا على الرئيس السوداني "عمر البشير" وتسليمه إلى المحكمة الجنائية الدولية لمواجهته بتهمة جرائم الحرب.وقالت الصحيفة إن الأردن ملتزم باعتقال البشير وتسليمه للمحكمة الجنائية الدولية بصفتها موقعة على معاهدة روما التي أنشئت بموجبه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً