اعلان

مساعد وزير الداخلية للسجون في حواره لـ"أهل مصر".. أحمد الخطيب في حميات العباسية.. ولدينا أجهزة لعلاج الأمراض المزمنة.. وسياسة عقابية تراعي حقوق السجناء

اللواء محمد خليصي مساعد وزير الداخلية للسجون

كشف اللواء محمد خليصي مساعد وزير الداخلية للسجون، عن سياسة عقابية تنتهجها السجون تراعي فيها حقوق السجناء وحقوق الإنسان وكرامة المواطن، وأشار في حواره لـ"أهل مصر" أن جميع أحكام الإعدام النهائية واجبة التنفيذ تم تنفيذها، وأكد أن جميع السجون مؤمنة على أعلى مستوى، وكشف عن بناء مستشفيات جديدة للسجون بجمصة والمنيا.

وعن حالة أحمد الخطيب المحكوم عليه في قضية انضمامه لداعش، أكد أنه يعانى من طفيل الليشمانيا، وأنه يخضع للعلاج بمستشفى حميات العباسية.. وإلى نص الحوار..

- بداية ماذا عن تأمينات السجون؟

السجون مؤمنة على أعلى مستوى وتأمينها خط أحمر وكافة السجون المصرية مؤمنة جيدًا.

- كيف تتعامل إدارة السجن مع المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة؟

بالتأكيد هناك معاملة خاصة لمثل هذه الحالات، فمثلا لدينا عيادات خاصة بمرضى الدرن، ونقوم بفصلهم عن باقي المساجين، ولدينا وحدات للغسيل الكلوي، والمساجين المرضى لهم رعاية خاصة ومن يحتاج إلى العلاج خارج السجن نقوم بعلاجه بالخارج، فعملية الفصل بين المرضى شىء أكيد.

- هل انشأت مصلحة السجون مستشفيات جديدة؟

قمنا بإنشاء مستشفى جمصة، كما قمنا بإنشاء مستشفى المنيا، وذلك لعلاج المرضى وللعناية الطبية بهم والمستفيات بالسجون بها كافة التخصصات كما نقوم بالتعاقد مع أطباء من كبرى المستشفيات.

- هل هناك معاملة خاص ةمع السجناء الأجانب؟

جميع السجناء متساوون ويتعاملون وفقا للائحة السجون، ولا فرق بين مصري أو أجنبي، فالكل متساوون، وهناك عنابر تجمع بين الطرفين، ونستقبل مسؤولين من سفارات أجنبية يزورون السجناء من دولهم، ويشيدون بالسجون المصرية في احترام قيم حقوق الإنسان والعمل بها، وكان أبرز هذه الزيارات زيارة وفد سوداني للسجون المصرية، والاطمئنان على السجناء السوادنيين، وأعربوا عن خالص تقديرهم لوزارة الداخلية لالتزامها بمعايير حقوق الإنسان الدولية، وهناك سياسة عقابية نراعي فيها حقوق السجناء وكرامة الإنسان.

- وزارة الداخلية أصدرت بيانا عن حالة أحمد الخطيب الذي يعاني من مرض الليشمانيا هل هناك تفاصيل وافرة عن ذلك؟

أحمد الخطيب طالب بكلية البايوتكنولوجي بجامعة مصر، ومودع بليمان طرة، محكوم عليه بالسجن المشدد 10 سنوات، في القضية رقم 6357 لسنة 2014 جنايات، الشيخ زايد، بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية حيث سبق له مغادرة البلاد في عام 2014. للانضمام لصفوف داعش في سوريا وعقب عودته للبلاد تم ضبطه وصدر ضده الحكم المنوه عنه وبدأ تنفيذه في1 نوفمبر 2014 ونهاية حبسه 1 نوفمبر 2024.

والخطيب عانى في الفترة الأخيرة من نقصان في الوزن مع شحوب بالوجه وتراجع فى مستوى المجهود، وبإجراء تحليل دم تبين وجود نقص ملموس بالهيموجلوبين، وعدد خلايا الدم البيضاء، ووجود ارتفاع في نسبة الحديد وسرعة الترسيب.

وبعد اتضاح مرضه تم ترحيله من محبسه الأصلي بليمان طرة 430 إلى مستشفى ليمان طرة، والتي بادرت بعرضه على مستشفى المنيل الجامعي ومعهد الأورام لفحصه، وأثبتت الفحوص الطبية وجود طفيل الليشمانيا الحشوية، وهو مرض ينتقل عن طريق التعرض للدغ من حشرة الساندي فلالي أو ذبابة الرمل، وهي حشرة غير متواجدة بالبلاد وموطنها العراق وسوريا ومن خصائص المرض الذي تسببه لدغتها الكمون لمدة تتراوح ما بين شهرين إلى عام قبل ظهور الأعراض.

وتم حجزه بمستشفى حميات العباسية تحت الملاحظة الطبية وتقديم العلاج اللازم لحالته باعتبارها الوحيدة المتخصصة في علاج مثل هذه الأمراض.

وتم إيفاد معاينة للعنبر والغرفة الخاصة بحالة النزيل والتي اتخذت إجراءات التطهير والتعقيم لكافة المخالطين للسجين للحيلولة دون انتقال طفيل الليشمانيا لأي منهم، ووجه وزير الداخلية بعدم وجود ممانعة من تلبية التماس أسرته بعلاجه بإحدى المستشفيات الخاصة على نفقتهم الخاصة أو اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للإفراج الصحي عنه.

- وماذا عن فكرة لم شمل الأسرة بالسجون؟

نقوم بجمع شمل الأسره الواحدة بالسجن فلو كان سجين ووالده مسجونيين فى سجون مختلفة، نقوم بجمعهم بسجن واحد طبقا لرغبة الأسرة، وتقديم التماسها وذلك للتخفيف عن كاهلهم وعن الأعباء سواء فى الزيارات وبعد المسافة وللقاء الأسرة مجتمعة في السجن هو عملية تأهيل وإصلاح للمساجين

- كيف تتقدم الأسرة بطلب لنقل ذويها إلى السجن وإلى من تتقدم؟

تتقدم أسرة السجين بطلب مباشرة إلى قطاع السجون ويتم فحص الطلب ونقل المسجون إلى السجن المتواجد به والده أو والدته أو زوجته.

- برأيك هل السجون القديمة مثل السجون الحديثة؟

بالطبع لا.. السجون التي شيدت حديثا أكثر تطورا فى تصميمها وفى مساحتها بغير السجون القديمة.

- جماعة الإخوان تروج للشائعات دائما عن سجنها كمنعهم من الزيارة على سبيل المثال؟

جماعة الإخوان دائما ماتروج الشائعات، ومتى تكلمت بصدق عن الوطن؟.. دائما ماتروج الأكاذيب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً